الرئسيةثقافة وفنون

الشاعر عبد الكريم الطبال يفوز بجائزة أحمد شوقي للشعر

فاز الشاعر المغربي عبد الكريم الطبال، عن فئة الشعراء غير المصريين، والشاعر المصري محمد الشهاوي، عن فئة الشعراء المصريين، بجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، في دورتها الثالثة.

وتسعى هذه الجائزة، التي تبلغ قيمتها 100 ألف جنيه مصري، وتمنح إلى اثنين من الشعراء: مصري وغير مصري، إلى تكريم ذكرى شوقي، وإحياء مكانة الشعر والشعراء، كما قال عنها علاء عبد الهادي، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، ورئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر.

وتشكل مجلس أمناء دورة هذه السنة، الذي ترأسه علاء عبد الهادي، من الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والناقد يوسف نوفل، والناقدة مكارم الغمري، والناقد سامي سليمان.

وتتحدد شروط الجائزة في ثلاثة مستويات: كمي خاص بحجم الإنتاج الشعري لكل مرشح وتجددِه وتواترِه؛ وكيفي يهم القوة والفرادة والتجديد، فضلا عن مستوى الذيوع النقدي الذي يهم تأثير الشاعر المرشح على جيله أو الأجيال اللاحقة به فضلا عن الجوائز الكبرى السابقة الحاصل عليها، والرسائل العلمية المنجزة حول أعماله، وترجماتِ أعمالِه إلى لغات أخرى.

وسبق أن فاز بالجائزة في دورتها الأولى الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، من مصر، ومن غير المصريين الشاعر اليمني عبد العزيز المقالح؛ فيما فاز بها في دورتها الثانية الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، من مصر، ومن غير المصريين الشاعر السوري شوقي بغداد.

وقال علاء عبد الهادي، رئيس مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إن جائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري تسعى إلى تكريم ذكرى أمير الشعراء، وإحياء مكانة الشعر والشعراء.

وتشكل مجلس أمناء هذه الدورة، الذي ترأسه علاء عبد الهادي، من الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والناقد يوسف نوفل، والناقدة مكارم الغمري، والناقد سامي سليمان.

وقد فاز بالجائزة في دورتها الأولى كل من الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، والشاعر اليمني عبد العزيز المقالح، فيما فاز بالدورة الثانية كل من الشاعر المصري محمد إبراهيم أبو سنة، والشاعر السوري شوقي بغدادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى