سياسة

رئيس التجمع النقابي للأطباء الأخصائيين ل‘‘دابا بريس‘‘ سنخوض الإضراب لمراجعة التعريفة المرجعية للعلاج..

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف رئيس التجمع النقابي لأطباء الأخصائيين بالمغرب في تصريح ل”دابا بريس” أن اجتماع أمس الذي انعقد بين أربع تنظيمات، كان محوره الأساسي هو الإضراب المزمع خوضه يوم الخميس 4 أبريل 2019.

وأشار رئيس التجمع النقابي للأطباء الأخصائيين بالمغرب، أن أهم وأول مطلب لهم، هو مراجعة التعريفة المرجعية، التي هي السبب في استمرار تحمل المغاربة لنسبة ثقيلة من مصاريف العلاج، مشددا على أن الرفع منها سيقلّص وسيخفّض من نسبة التحمل الذاتي لكل مريض، وسيضمن الرفع من قيمة التعويضات التي سيستردها، وهو ما سيضمن ولوجا منتظما للعلاج وسيسهم في تجويد صحة المغاربة، والتي  لم يطرأ عليها أي تغيير منذ سنة 2006 .

و أضاف عفيف،  أن مطلبهم الثاني يخص التغطية الصحية، و حرمان أطباء القطاع الخاص منها، والسعي لاعتماد معايير غير منطقية في هذا الصدد، إلى جانب حرمانهم من التقاعد، مشددا على أهمية التوجه نحو عدالة ضريبية، لافتا الانتباه، في التصريح نفسه ل”دابا بريس”، للمحور الرابع من انشغالتهم، والذي جرى نقاشه في الجمع الأخير  والمتمثل في المزاولة الغير الشرعية لمهنة الطب، لأن هذا يشكل خطورة على صحة المواطن. 

جدير بالذكر، أن  التنظيمات الصحية النقابية والمهنية الممثلة للقطاع الخاص (الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة ـ التجمع النقابي للأطباء الأخصائيين بالقطاع الخاص ـ التجمع النقابي للأطباء العامين بالقطاع الخاص والنقابة الوطنية للأطباء العامين بالقطاع الخاص)، قررت خوض إضرابا وطنيا يوم الخميس رابع أبريل المقبل.

كما عقدت التنظيمات الصحية النقابية والمهنية الممثلة للقطاع الخاص، جمعا عاما مساء الاثنين 25 مارس 2019، تطرقت خلاله إلى الإشكالات التي تخص تطوير المنظومة الصحية ببلادنا وانعكاساتها على صحة المواطن وعلى الممارسة المهنية للأطباء بشكل عام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى