حول العالم

القمة العربية بتونس وغيابات لأهم زعماء دول العرب حتى بأهمية القضايا المطروحة

تنعقد القمة العربية الـ30 بتونس غدا الأحد، وهي تسجل غياب العديد من الزعماء العرب، رغم أهمية القضايا المطروحة على طاولاتها، بدءا من القضية الفلسطينية ووصولا إلى الجولان المحتل.

ورغم الغيابات، أكد المتحدث باسم القمة محمود الخميري في تصريح سابق، أن هذه القمة ستكون الأكثر حضورا، وأن قادة 12 دولة عربية سيحضرونها.

من الحاضرين:

من أهم  الحاضرين الذين حلوا في تونس لحضور القمة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي وصل على رأس وفد رفيع وكان في استقباله الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمطار قرطاج شخصيا.

وأكدت  الدوحة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده إلى القمة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

في نفس السياق أكد أمير دولة الكويت صباح الجابر الصباح، والرئيس العراقي برهم صالح، والملك عبد الله الثاني مشاركتهم في القمة الـ30.

ومن المؤكد أنه سيحضر القمة أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله

الغائبون

لن يحضر القمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أشار مستشار الرئيس التونسي إلى أن السيسي لن يحضر القمة لأسباب خاصة، بعد أن كان السيسي قد أكد حضوره تلبية لدعوة نظيره التونسي السبسي، على أن يترأس الوفد المصري وزير الخارجية سامح شكري.

لن يحضر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة،  والأسباب واضحة، وقيل إنه كلف رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح بتمثيله ونائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمضان العمامرة.

الرئيس السوداني عمر البشير لن يحضر هذه االقمة، وكلف  النائب الأول محمد أحمد بن عوف أن يترأس الوفد السوداني للحضور للقمة و الذي يضم وزيري الدفاع والخارجية.

سيكون غائبا  عن القمة العربية العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، ومن المنتظر أن يحضر القمة عنه الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.

أما السلطان قابوس، سيحضر القمة بدلا منه أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان.

وتبقى مسألة حضور سوريا، وخاصة رئيسها بشار الأسد في القمة العربية موضع خلاف بين أعضاء الجامعة العربية.

المصدر: RT + وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى