حول العالم

أمريكا ترفض منح تأشيرات لدبلوماسيين روس لحضور مؤتمر دولي

رفضت السلطات الأمريكية إصدار تأشيرات دخول لبعض أعضاء الوفد الروسي المشارك في اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر 2020، والمنعقدة في نيويورك، وذلك ضمن معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال فلاديمير يرماكوف، رئيس الوفد – مدير إدارة منع الانتشار النووي والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية-، في تصريح اليوم السبت، إنه “نتيجة للإجراءات غير القانونية التي اتخذتها الولايات المتحدة، لم يتمكن العديد من الممثلين الرسميين الروس من المشاركة في هذه الفعالية”، معتبرا أن “هذا عبث تام، وموقف غير مقبول على الإطلاق”.

وأشار يرماكوف إلى أن واشنطن “تنتهك بشكل صارخ التزاماتها بموجب اتفاقية مقر الأمم المتحدة لعام 1947، والتي تنص بوضوح وبشكل لا لبس فيه، على ضرورة ضمان الولايات المتحدة وصول دون عائق ممثلين أو مسؤولين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى منطقة مقر الأمم المتحدة، وكذلك إصدار التأشيرات دون مقابل وفي أسرع وقت ممكن”.

وتجتمع اللجنة التحضيرية عادة على مدار 10 أيام مرة كل ثلاث سنوات، قبل مؤتمر الاستعراضي، وفقا للقرار الذي اتخذته الدول الأطراف في عام 2000 يتمثل الغرض من الدورتين الأوليتين للجنة التحضيرية، في استعراض المبادئ والأهداف، والسبل لتعزيز التنفيذ الكامل لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وجعلها عالمية، والتوصية بعقد مؤتمر استعراضي بشأن هذه المعاهدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى