مجتمع

ONCF.. الدورة التكوينية الإفريقية الـ7 حول السلامة السككية

يحتضن مركز التدريب التابع للمكتب الوطني للسكك الحديدية بالرباط، خلال الفترة ما بين 10 و 21 يونيو، الدورة التكوينية الإفريقية السابعة حول السلامة السككية ، المنظمة لفائدة حوالي ثلاثين مسؤولا بالشبكات الإفريقية للسكك الحديدية، تحت شعار “السلامة في قطاع السكك الحديدية ، أولى الأولويات”.

وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن المشاركين في هذه الدورة ، القادمين من الجزائر وبوركينا فاسو والكاميرون والغابون وساحل العاج ومالي وموريتانيا والنيجر والسنغال وتونس، إلى جانب نظرائهم المغاربة، سيتابعون برنامجا غنيا ومتنوعا يتكون من دروس نظرية مدعومة بدراسات ميدانية، يؤطرها خبراء مغاربة، فضلا عن تنظيم ندوات خاصة وزيارات تقنية للمواقع السككية عبر شبكة السكك الحديدية المغربية.

وأضاف المصدر أن هذه الدورة، التي تندرج في إطار تفعيل مخطط عمل 2019 للاتحاد الدولي للسكك الحديدية – منطقة إفريقيا التي يرأسها المغرب، تأتي في إطار الاستراتيجية الجديدة “تنشيط السكك الحديدية بإفريقيا: أفق 2040”.

وأشار المصدر إلى أن هذه الإستراتيجية الجديدة تولي اهتماما خاصا ل “تكوين العنصر البشري”، من خلال مجموعة من الإجراءات المتعلقة ب”السلامة” التي تشكل الحجر الأساس في المجال السككي. وأكد أنه، في إطار سياسة الملك محمد السادس، الهادفة إلى تعزيز التعاون جنوب- جنوب، يقوم المكتب الوطني للسكك الحديدية بمضاعفة مبادراته من أجل اقتسام تجاربه وخبراته مع الشبكات الإفريقية.

وذكر المصدر ذاته أنه، خلال الخمس سنوات الماضية، انصب هذا التعاون على تنظيم 14 مؤتمرا/ندوة حول المواضيع الراهنة التي شهدت تعبئة 170 خبيرا ومشاركة حوالي ألفي مسؤول وصناع قرار أفارقة وتنظيم 10 دورات تكوينية حول الأمن والسلامة السككية وكذا صيانة السكك الحديدية، مشيرا إلى أنه استفاد من هذه الدورات حوالي 240 مشاركا بتأطير من حوالي 120 خبيرا.

وأضاف أنه تم أيضا تنظيم حوالي 30 زيارة للتكوين وتقاسم الممارسات الجيدة لفائدة مختلف الوفود الإفريقية وانجاز دراستين مستقبليتين. وتهدف هذه الإجراءات العملية إلى دعم شبكات السكك الحديدية الإفريقية في عمليات التأهيل والتطوير بغية النهوض بقطاع النقل السككي الإفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى