مجتمع

حركة نساء جمعيات أحياء البيضاء يضعن برنامجا هدفه تنمية حضور النساء في الشأن المحلي

توصلت “دابا بريس” ببلاغ من حركة نساء جمعيات أحياء الدارالبيضاء الكبرى، تعلن من خلاله عن إطلاق مشروع “من أجل تنمية فعالة للنساء في تدبير الشأن المحلي، وهو المشروع الذي سيمتد، لمدة ثلاثة أشهر، ويهم 1200 امرأة، من مختلف أحياء الدارالبيضاء، حوالي 10 أحياء، من 90 جمعية حي، و15 تعاونية، إضافة لمستشاران مقاطعات الدارالبيضاء، وفيما يلي نص البلاغ:

———————————————

1200 امرأة،  90 جمعية حي، 15 تعاونية،  40  دورة تكوينية، 10 أحياء من الدار البيضاء الكبرى

تحت شعار ” هن البوصلة ” أطلقت حركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى مشروع “جميعا من أجل تمثيلية سياسية فعالة  للنساء في تدبير الشأن المحلي” يوم السبت 21 شتنبر 2018  مركز اللغات، حي عادل، مقاطعة الصخور السوداء الدار البيضاء على  الساعة العاشرة صباحا. المشروع تستفيد منه  1200 امرأة من 10 أحياء في الدار البيضاء الكبرى يمثلن 90 جمعية حي و15 تعاونية بالإضافة إلى مستشارات مقاطعات بالدار البيضاء.

يمتد المشروع على ثلاثة أشهر ستتلقى خلالها المستفيدات 40  دورة تكوينية في  محورين هي : مدونة الانتخابات والمشاركة السياسية للنساء، الهيئات الاستشارية  و المجتمع المدني، فيما ستتلقى المستشارات ورشات تكوينية في مستجدات القوانين التنظيمية للجماعات الترابية و مراسيم التنزيل بالإضافة إلى التخطيط الاستراتيجي ومقاربة النوع.

يهدف المشروع إلى  تقوية قدرات نساء الحي لتقلد مناصب المسؤولية ، تمكين النساء من لعب دور ريادي في المجالس الترابية المحلية ، الرفع من مشاركة النساء في الاستحقاقات الانتخابية القادمة  و تمكين الجمعيات من مشاركة وتمثيلية في مراكز القرار في  الهيئات الاستشارية بمجالس الجماعات الترابية بالإضافة إلى الترافع للدفاع عن حقوق النساء السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية و إدماجها في مخططات التنمية المحلية. كما يتوخى المشروع خلق فضاء للتواصل و التشارك بين  نساء جمعيات الحي و مستشارات مقاطعات الدار البيضاء.

يختتم المشروع بملتقى للنساء تحضره المستفيدات من المشروع بالإضافة إلى شركاء حركة جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى و عموم المواطنات و المواطنين.

المشروع يموله صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء بالإضافة إلى حركة جمعية أحياء الدار البيضاء الكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى