اقتصاد

صندوق النقد الدولي يتوقع انخفاض في نمو الاقتصاد العالمي

أعلن صندوق النقد الدولي، خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري إلى 3%، مقارنة بتوقعات سابقة صدرت في يوليوز الماضي، والتي بلغت نسبة 3.2%.

وأفاد مسؤولو الصندوق، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في بداية هذا الأسبوع، أثناء عرض تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” أن النمو المتوقع في 2019، هو الأبطأ منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وذهبوا إلى أن خفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام الجاري يعود لتنوع المخاطر المرتبطة بالتوترات التجارية القائمة، وتباطؤ اقتصادات ناشئة، وأخرى ذات علاقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والمزاج الاقتصادي العام.

وقال التقرير: إن “تراجع النمو من ذروته في 2017 البالغ 3.8% هو أمر خطير، فالنمو ضعيف نتيجة ارتفاع الحواجز التجارية، وزيادة عدم اليقين المحيط بالتجارة، وتراجع الإنتاجية، والشيخوخة“.

جدير بالذكر، أنه في عام 2018، اقترح الصندوق على ألمانيا دمج اللاجئين (الشباب) لديها في سوق العمل، لتحفيز الإنتاجية ليكون إحدى أدوات إدارة تكاليف الشيخوخة وما يتبعها من رعاية صحية.

في نفس السياق،  توقع التقرير تباطؤ نمو الاقتصادات المتقدمة إلى 1.7% في 2019 و2020، في حين أن من المتوقع أن تشهد الأسواق الناشئة والنامية انتعاش نمو من 3.9% في 2019 إلى 4.6% في 2020.

وأوضح التقرير أيضاً أن هناك سمات بارزة للنمو المتباطئ في 2019، منها تراجع التصنيع والتجارة، بسبب ارتفاع التعريفات الجمركية، وتراجع الاستثمار، وهبوط صناعة السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى