سياسة

بنموسى يستقبل قيادة الفيدرالية ومنيب تدعو لإحداث قطائع وفي صلبها احترام الحريات ومركزة حقوق الإنسان

عقدت  اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي برئاسة رئيسها شكيب بنموسى، اليوم الجمعة بالرباط، لقاءا مع ممثلي فيدرالية اليسار الديمقراطي، التي تتشكل من كل من المؤتمر الوطني الاتحادي، وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وحزب الاشتراكي الموحد،  لعرض والاستماع لتصورهم بخصوص النموذج التنموي الجديد.

وتشكل وفد هذا  اللقاء عن الفيدرالية في كل من الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، والأمين العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي علي بوطوالة، والأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي عبد السلام العزيز. كما حضر اللقاء كل من محمد بنحيدة القيادي بحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، والطاهر موحوش القيادي  بالمؤتمر الوطني الاتحادي، إضافة إلى عبد اللطيف اليوسفي عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد.

وقالت الأمينة العامة للاشتراكي الموحد والقيادية بفيدرالية اليسار الديمقراطي، نبيلة منيب، إن تصور الفيدرالية للنموذج التنموي الجديد يقوم على اعتماد مداخل تمكن من “إخراج المغرب من الأزمة المركبة التي يعرفها”، يقوم أولها على ضرورة  القيام بـ”إصلاحات عميقة” تحقق العدالة الاجتماعية.

وصرحت منيب في لقاء لها مع  الصحافة قبيل الاجتماع، أن  أول مدخل لبلورة هذا النموذج يتمثل في “إحداث قطائع وإصلاحات عميقة في البلاد تقوم على احترام مركزة حقوق الإنسان والحريات، بما يمكن من خلق مناخ للثقة وانفراج سياسي قصد بناء مجتمع ديمقراطي حداثي تتحقق فيه العدالة الاجتماعية”.

واوضحت أيضا إلى أن “هناك مداخل أخرى لبلورة النموذج التنموي الجديد، تتمثل في المدخل السياسي، والمدخل الاقتصادي، الذي يجب أن يفضي إلى إرساء نموذج اقتصادي جديد، إلى جانب المدخل التربوي والثقافي الذي ننكب من خلاله على حل مشكل قضية التعليم والبحث العلمي، الذي نتوفر في فيدرالية اليسار على مقترحات ملموسة بخصوصه”.

في نفس السياق، قالت  منيب أن هناك ضرورة قصوى لأخذ رهان البيئة في الاعتبار عند صياغة النموذج التنموي الجديد، مشددة على أن “جميع هذه المداخل تعد أساسية لخلق مغرب تصان فيه كرامة كل المغاربة والمغربيات، وبدء مرحلة جديدة من البناء الديمقراطي والعدالة الاجتماعية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى