تقرير رسمي: البطالة مازالت مرتفعة وسط الشباب والبحث عن شغل يجري عن طريق الأقارب

0

 اعتبرت مندوبية التخطيط  حتى و الإحصائيات تُشير إلى أن عدد العاطلين في المغرب برسم سنة 2019 انخفض بشكل طفيف ليبلغ 1.107.000 شخص، ما يمثل 9.2 في المائة كمعدل بطالة على المستوى الوطني، إلا أن النسبة مازالت مرتفعة لدى الشباب.

وأفاد المصدر ذاته، أن الأرقام تؤكد إلى أن معدل البطالة يبلغ 24.9 في المائة لدى الشباب البالغين بين 15 و24 سنة، مقابل 7 في المائة لدى البالغين 25 سنة فما فوق.

وتبقى البطالة أكثر ارتفاعاً بين النساء بنسبة تصل إلى 13.5 في المائة مقارنةً بالرجال بنسبة 7.8 في المائة، خصوصاً في المناطق الحضرية.

وبخصوص الوسطات التي تستعمل للبحث عن شغل، أكدت المندوبية السامية للتخطيط أن أغلب العاطلين في المغرب يعتمدون على الأقارب والأصدقاء في بحثهم عن شغل، ولا وأن غالبيتهم لا يذهبون بغاية إيجاد عمل بشكل كبير إلى المؤسسات المختصة في الوساطة من أجل التشغيل.

وأوضحت المندوبية، أن أكثر من ثلثي العاطلين (64.9 في المائة) يعتمدون في بحثهم عن شغل على الأقارب، وعلى الأصدقاء بنسبة تصل إلى 31.4 في المائة.

إلى ذلك قالت مندوبية الحليمي، إنه ومن خلال الأرقام المتوفر لديها، لا يمثل اللجوء إلى المؤسسات المختصة في الوساطة من أجل التشغيل سوى 5 في المائة من العاطلين في المغرب، علماً أن البلاد تتوفر على عدد منها، على رأسها المؤسسة العمومية “أنابيك”.

Leave A Reply