البكاري..المغرب يعيش انحباسا سياسيا وحقوقيا..ورحاب تعتبره بلدا ديمقراطيا وحرية التعبير مضمونة فيه (فيديو)

0

قال خالد البكاري الناشط الحقوقي، إن العريضة الموقعة من طرف 400 من الفنانين تعكس التردي الحقوقي الذي عرفه المغرب في السنوات الأخيرة، وأن التوقيعات كانت ستكون أكثر لو فتح المجال أكثر، مؤكدا أن مثل هذه العرائض تأتي في سياق انحباس سياسي وحقوقي، وأن الاعتقالات لم تعد تطال فقط النشطاء السياسيين، بل إنها تطال المدونين، وتطال مجموعة من التعبيرات الفنية الشبابية، مثلما تطال الصحافيين.

وأضاف البكاري، في حوار في برنامج وجها لوجه، الذي بثته قناة فرنس 24 أمس الأربعاء، أن هذا الهجوم على الحقوق والحريات يأتي في سياق إقليمي ودولي، يتميز بالهجوم على حقوق الإنسان، وعلى الحريات، مشيرا أن المغرب إن استمر على هذا الوضع، فسنحتاج في القادم لهيئة إنصاف ومصالحة جديدة.

في نفس السياق، أكد المتحدث ذاته، أنه حين نتحدث عن بضع صحافيين طالهم القمع، فعلينا أن ننتبة لأمرين، أن هؤلاء الصحافيون معروفون، لكن هناك في المقابل مدونون وصحافيون غير معروفين وغير مشهورين تعرضوا للمضايقات، ومن تم حين نتحدث عن هجوم على الحريات، فذلك ليس من باب المزايدة، بل هو واقع نعيشه، نتنفس بصعوبة وهناك حالة من الخوف، ليس الخوف من الاعتقال، بل هناك أيضا خوفا من التشهير.

إلى ذلك، أشار البكاري في البرنامج ذاته، أن إضافة إلى التقارير الدولية لحقوق الإنسان، فضلا عن التقارير الوطنية والشهادات، بل حتى العرائض ومنها عريضة 400 توقيع معروفة باعتدالها، وغير ممنوعة من المرور بالقنوات الرسمية، وحينما تدق ناقوس الخطر، فمعناه أن الأمر لا يتعلق بمزيادات ولا بعدمية كما يقولون، وإنما هو واقع فعلي لتراجعات حقوقية فعلية يعيشها المغرب.

حنان رحاب نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة، علقت على العريضة قائلة، إنها متشعبة وتتحدث في عدة قضايا، معتبرة أن المغرب بلد ديمقراطي، وأن التوقيع على العرائض أمر عادي جدا، ومنسجم مع الديمقراطية التي توجد في المغرب.

في نفس السياق، اعتبرت القيادية بنقابة الصحافيين، أنه ومن خلال رصد نقابتها فإن حرية التعبير غير ممسوسة، وأنه فقط توجد بعص الاختلالات البسيطة التي تعالج داخل القنوات التنظيمية المهنية.

جدير بالتذكير، أن 400 فنان وفنانة، وقعوا عريضة “قوى ظالمة تحاصرنا” أدانوا فيها قمع صحافيين ونشطاء والتشهير بهم، معربين عن قلقهم من الزج بصحافيين ونشطاء سياسيين في السجن.

كم أنت حقير يا مخزن!

🔴 مهزلة، مهزلة، مهزلة!! الرأي والرأي الآخر في فرانس 24 | كم أنت حقير يا مخزن!تحية عالية للزميلين دنيا نوار وخالد البكاري ولبرنامج "وجهاً لوجه"

Posted by Rifision on Wednesday, August 12, 2020

المصدر: فرنس 24

Leave A Reply