البرلمان يباشر مناقشة الإشكالات والموضوعات المرتبطة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية

0

باشرت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية بمجلس النواب، اليوم الاثنين بالرباط، تطبيق برنامج عملها، حيث اتفقت على محاور ومنهجية عملها وهيكلتها وكذا برنامج اشتغالها.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أنه تم، خلال الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الموضوعاتية، الذي ترأسه رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، تحديد ثلاثة محاور أساسية سيتم التطرق من خلالها لأبرز الإشكالات المرتبطة بالتغطية الصحية وحكامة القطاع، وبمزاولة المهن الطبية وشبه الطبية والبحث العلمي، وبالبنيات التحتية والخريطة الصحية.

كما يتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، ببلورة توصيات ومقترحات كفيلة بالنهوض بالمنظومة الصحية بالبلاد، تماشيا مع الرؤية الملكية السامية الرامية لتوفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة وتعميمها على جميع فئات المجتمع، كما جاء في الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش المجيد للسنة الجارية.

وفي ما يخص منهجية العمل، يضيف البلاغ، سيتم عقد اجتماعات داخلية، وجلسات استماع لمسؤولين في المجال حول المواضيع ذات الأولوية، وتنظيم أيام دراسية تجمع ممثلين عن مختلف الأطراف المعنية وخبراء وباحثين. كما تقرر تشكيل فرق عمل حسب المحاور المسطرة، وتعيين مقررين لمجموعة العمل الموضوعاتية أحدهما من الأغلبية والآخر من المعارضة.

ودعت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية المواطنات والمواطنين وكل الهيئات المعنية، إلى تقديم اقتراحاتها من أجل إغناء هذا العمل وتجويده، وذلك نظرا لأهمية موضوع التشريع المتعلق بالمنظومة الصحية وانعكاساته على جميع فئات المجتمع، موضحة أنه يمكن أن يتم ذلك عبر البوابة الإلكترونية للمجلس.

وذكر البلاغ، بأن مجلس النواب كان قد شكل مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية، بالنظر لراهنية إصلاح القطاع الصحي بالمغرب، الذي أضحى يحتل الصدارة في أجندة الدولة والمؤسسات المعنية، وفي إطار مقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب وخاصة مواد الباب العاشر منه.

Leave A Reply