شراكة بين جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك حول تشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة

0

أبرمت جمعية “تيبو المغرب” وشركة ليديك، المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء على مستوى الدار البيضاء الكبرى، الثلاثاء، اتفاقية شراكة تتعلق بتشجيع الابتكار الاجتماعي بواسطة الرياضة .

وأوضح بلاغ مشترك، أن هذه الاتفاقية، الممتدة لأزيد من سنة، والتي تندرج في إطار مساعي الشركة للانفتاح على الابتكار، تروم تشجيع قابلية تشغيل شباب ينحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، التي وقعها، جان باسكال داريي مدير عام شركة ليدك، ومحمد أمين زرياط الرئيس المؤسس للجمعية، تهدف إلى تسخير الرياضة لتمكين واستقلالية وقابلية تشغيل الشباب والفتيات والنساء في وضعية صعبة.

وتتمحور هذه الشراكة، يضيف البلاغ، حول الشباب، وتهم تفعيل برنامج لتنمية قابلية التشغيل من خلال الرياضة عبر التوجيه، والتأطير وحضور التظاهرات التي تنظمها الجمعية .

ويسعى هذا البرنامج، الذي أطلق عليه إسم “مبادرة إنطلاقة” (2021-2022)، إلى الإدماج المهني من خلال الرياضة لشباب من غير الطلبة أو العاملين أو المتدربين، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 سنة .

وحسب البلاغ ، فإن هذا البرنامج يرتكز على عدة محاور تتعلق بالتكوين بالتناوب واكتساب الكفاءات التقنية والسلوكية، والتجربة المهنية في بعض المؤسسات وبرامج التربية بالرياضة وولوج عالم المقاولات، والمواكبة لولوج الشغل من خلال فترات تدريبية، وورشات تستهدف قابلية تشغيل الشباب .

ونقل البلاغ عن أمين زرياط قوله إن “جمعيتنا فخورة بإشراك ليدك ومتعاونيها مع المستفيدين من برنامج مبادرة انطلاقة، الأول من نوعه بالمغرب، الذي يعزز قابلية تشغيل الشباب بواسطة الرياضة “، مضيفا ” لدينا قناعة كبيرة بقدرة الرياضة على تقديم حلول مبتكرة للتحديات التي يعرفها العالم وبلدنا بشكل خاص”.

وواصل أنه “بفضل إشراك متعاوني ليدك، ستتم مواكبة شباب لا يتوفرون على مؤهلات وستكون أمامهم فرصة الانفتاح على العالم المهني، وذلك بتزويدهم بالأدوات والكفاءات الضرورية “.

ومن جانبه، أشار مدير عام شركة ليدك إلى أن ” الابتكار هو إحدى قيم ليدك، ويتواجد في صلب غاية وجودنا “، مضيفا أنه ” في إطار مسعانا للانفتاح على الابتكار ، نسعى إلى زيادة تنمية الابتكار الاجتماعي مع أطرافنا المعنية، والمساهمة بالتالي في التنمية الشاملة للمجال الذي تترسخ فيه أنشطتنا من خلال أعمال ملموسة “.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمواكبة شباب منحدرين من أحياء فقيرة، و “تقاسم مهاراتنا المعرفية وخبرتنا معهم، وذلك بهدف تحرير طاقاتهم ومؤهلاتهم بغية ولوج سوق الشغل بواسطة الرياضة”.

وحسب البلاغ ، فإنه بفضل دعم والتزام ليدك، سيستفيد 60 شابا من غير الطلبة والمتدربين و العاملين، من مواكبة ستمكنهم من الحصول على الكفاءات اللازمة لاندماجهم في سوق الشغل بواسطة الرياضة.

وتابع أن استفادة هؤلاء الشباب من المهارات المعرفية لمتعاوني الشركة، سيمكنهم من تبادل الآراء مع أطر بالمقاولة ، و” عيش تجربة التحدي، والتعاون وتجاوز الذات “.

ومن خلال هذه الشراكة، يضيف البلاغ، ستكون ليدك أيضا شريكا في السباق الاجتماعي (Run4Neet) المتوقع تنظيمه يوم 6 دجنبر المقبل، والذي يرمي إلى النهوض بالرياضة باعتبارها فاعلا من أجل راحة العيش داخل المقاولة، وسيعرف مشاركة ألف و500 شخص.

وواصل المصدر ذاته ، أنه عبر هذه الاتفاقية الجديدة، تؤكد ليدك التزامها بالابتكار المستمر لتلبية انتظارات أطرافها المعنية ومواكبة تنمية المجال الترابي لترسخ أنشطتها مع المساهمة في فعالية المقاولة وتطور مهنها.

تجدر الإشارة إلى أن “تيبو المغرب” هي منظمة مغربية غير حكومية تأسست سنة 2011. وهي جمعية تستخدم قوة الرياضة لإيجاد حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التربية، والاستقلال الذاتي والإدماج السوسيو إقتصادي للشباب بواسطة الرياضة .

وتختص الجمعية في تربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة، وتدرك أن قوة الرياضة تتيح تحولا مستداما للممارسين .. أطفالا، وشبابا، ونساء وأشخاصا من ذوي الاحتياجات النوعية، بينها الصحة الجيدة، ومجتمعات متماسكة، وإنجازات رياضية أكثر وهوية أكثر قوة .

بينما تقوم شركة ليدك، الفاعل في مجال الخدمات العمومية، بتدبير توزيع الماء والكهرباء، وتجميع المياه العادمة والمطرية وتدبير الإنارة العمومية لفائدة 2ر4 مليون نسمة من ساكنة الدار البيضاء الكبرى.

Leave A Reply