ما الذي تحقق من أحلام “الربيع العربي” بعد مرور عشر سنوات على انطلاقه؟
قبل عشر سنوات من اليوم، اندلعت شرارة ثورات شعبية لم يتوقع أحد حدوثها في العالم العربي، أثارت أحلاما بالحرية، قبل أن تتدحرج كرة الثلج هذه في معظم الدول التي انتقلت إليها وتحطم آمالا كثيرة. لكن هذا الحدث التاريخي غير وجه المنطقة برمتها.
وانهارت الأنظمة سريعا في الشرق الأوسط بعد أن كان ذلك أمرا شبه مستحيل، لكن سارع تنظيم “الدولة الإسلامية” لاستغلال الفراغ وإقامة “دولة الخلافة” على أراض واسعة من سوريا والعراق، وما لبث أن أفل نجمه بعد سنوات أثار خلالها الرعب في العالم.
هذا الزلزال السياسي والجغرافي الذي هز المنطقة بدءا من 2011 الذي أطلق عليه اسم “الربيع العربي”، أدى إلى نتائج متفاوتة. فالتظاهرات الشعبية الحاشدة في تونس وليبيا ومصر واليمن وسوريا تبعتها إصلاحات مخيبة للآمال في أحسن الأحوال، أو ردود فعل قمعية من أنظمة دكتاتورية، ولكن أيضا نزاعات دامية.
ومع ذلك، فإن روح الثورة لم تمت بعد، وهو ما تجلى بعد ثماني سنوات في اندلاع موجة ثانية من الانتفاضات الشعبية في كل من السودان والجزائر والعراق ولبنان.
وتعتبر لينا منذر، وهي مؤلفة ومترجمة لبنانية لعائلتها جذور سورية ومصرية، أن شيئا ما “في نسيج الواقع نفسه” تغير منذ اندلاع الثورات. وتقول “لا أعلم إن كان هناك ما هو أكثر إثارة للمشاعر أو نبلا من شعب يطالب بصوت واحد بحياة كريمة”.
وتابعت “يثبت ذلك أن أمرا مماثلا ممكن، وأنه يمكن للناس أن يثوروا ضد أسوأ الطغاة، وأن هناك ما يكفي من الشجاعة لدى الناس الذين يقفون ويعملون معاً لمواجهة جيوش بأكملها”.
الشرارة الأولى
بدأت شرارة “الربيع العربي” بعود ثقاب أشعله البائع المتجول محمد البوعزيزي في جسده بعد أن صب الوقود على نفسه في ولاية سيدي بوزيد احتجاجا على احتجاز السلطات المحلية بضاعته في 17 ديسمبر 2010، ما أثارغضبا واسعا غير مسبوق آنذاك. ورغم أن أي كاميرا لم توثقه، لكن الخبر انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.
إثر وفاة البوعزيزي متأثرا بإصابته في الرابع من يناير، كانت حركة الاحتجاج ضد الرئيس زين العابدين بن علي الذي بقي في السلطة لمدة 23 عاما، عمّت أنحاء البلاد. بعد عشرة أيام، أجبر بن علي على الفرار إلى المملكة العربية السعودية.
في الشهر ذاته، اندلعت احتجاجات مطالبة بالحرية والديمقراطية في كل من مصر وليبيا واليمن.
عندما اتسعت رقعة الغضب في شوارع القاهرة، المدينة الأكبر في المنطقة وعمقها السياسي التاريخي، أطلق على عدوى التظاهرات اسم “الربيع العربي”. وخرج مئات الآلاف إلى شوارع مصر للتعبير عن تطلعهم إلى الديمقراطية ومطالبتهم بتنحي حسني مبارك الذي كان رئيساً للبلاد منذ عام 1981.
وجسدت الصور وأشرطة الفيديو التي انتشرت في المنطقة والعالم والشعارات الممزوجة بالأمل والعزم والشجاعة، إرادة تبدو وكأنها تضع حدا لما اعتبر دائما قدرا محتوما للشرق الأوسط، وهو جمود الحياة السياسية. وظنت الشعوب أنها قادرة على كل شيء.
هل الديمقراطية ممكنة في العالم العربي؟
في ذلك الحين، كتبت الروائية المصرية أهداف سويف في صحيفة “غارديان” البريطانية “أنظروا إلى شوارع مصر الليلة، هذا ما يبدو عليه الأمل”.
وأطاحت الانتفاضات الشعبية بدكتاتوريات متجذرة حكمت لعقود بقبضة من حديد. وحركت الحناجر التي كانت تصدح بهتاف مشترك “الشعب يريد إسقاط النظام”، مشاعر الملايين في كل أنحاء العالم. واختصرت رغبة جيل كامل كان يجهل حتى الآن قدراته، بالحرية والتحرّر من الخوف.
وُلد نموذج جديد للشرق الأوسط مستند إلى إدراك جماعي بأن الطغاة لم يعودوا في أفضل أحوالهم، وأن التغيير يمكن أن يحدث من الداخل، وليس فقط كنتيجة لتغير في الخارطة الجيوسياسية العالمية.
وتتذكر لينا منذر كيف أنّ الأيام الأولى للثورات الشعبية بددت الشعور بـ”الهزيمة العربية” الذي تناقله جيلان بعد موت جمال عبد الناصر ومشروعه القومي العربي.
وتقول “كان ثمة انطباع أننا كعرب بشكل أو بآخر كسالى ومتعبون لكي نتمكن من الانتفاض ضد الاستبداد، وبأننا قبلنا حكم الطغاة لقصور فينا، أو لأننا جُبلنا بطريقة لا تمكننا من التخلص من الخنوع للاستعمار والتدخل الغربي”.
وحدث ما لم يكن متوقّعا في 11 فبراير 2011، حين استقال حسني مبارك. وتروي منذر “ليلة سقوط مبارك، بكيت من الفرح. لم أصدّق مدى شجاعة الشعب المصري وجماله. بدا ذلك وكأنه فجر عهد جديد”. وتضيف “ثمّ أتت سوريا. كنت سعيدة لمصر ومتفاجئة بها، لكنني شعرت بالذهول والنشوة إزاء سوريا”.
وقال الكاتب والمعارض السعودي جمال خاشقجي قبل ستة أشهر من اغتياله في إسطنبول في أكتوبر 2018، إن الثورات العربية وضعت حداً بشكل قاطع للرأي السائد بأن العرب والديمقراطية لا يلتقيان. مضيفا في مداخلة خلال مؤتمر شارك فيه “انتهى الجدل حول العلاقة بين الإسلام والديمقراطية بشكل قاطع مع قدوم الربيع العربي”.
إلى جانب بن علي ومبارك، أطاح الربيع العربي بمعمر القذافي في ليبيا وعلي عبد الله صالح في اليمن، وفي الموجة الثانية بعمر البشير في السودان العام الماضي. وبلغ مجموع حكم هؤلاء الخمسة 146 عاما، من دون احتساب حكم صالح كرئيس لليمن الشمالي لمدة 12 عاماً قبل توحيد البلاد عام 1990.
ولوهلة، بدا وكأنه لا يمكن وقف انهيار الأنظمة الديكتاتورية في المنطقة، كما بدا قبل ذلك أنه لا يمكن المس بقادتها.
“قطعة الدومينو” الباقية
في سوريا، لم يأت دور بشار الأسد قط، فقد نجا من العاصفة وبات “قطعة الدومينو” الوحيدة التي لم تسقط. فقد تحولت الاحتجاجات في بلاده إلى حرب مدمرة، بينما بقي الرئيس السوري ونظامه القمعي في مكانهما.
بعد أسابيع من خروج أولى الاحتجاجات الشعبية في مارس 2011 في سوريا، كتب متظاهرون باللهجة المحلية على أحد جدران مدينة درعا في جنوب البلاد، “إجاك الدور يا دكتور”.
لكن الفتيان الذين تجرأوا على خطّ هذه العبارة اعتقلوا وتعرضوا لأبشع أنواع التعذيب، ما أثار موجة احتجاجات غاضبة طالبت بالإفراج عنهم، وشكّلت شرارة انتفاضة في أنحاء البلاد قمعت بقوة وتحولت إلى نزاع دام قتل فيه أكثر من 380 ألف شخص، وتشرّد أكثر من نصف السكان.
في 2018، قال معاوية، رسام الكاريكاتور ضد الأسد في درعا،”أفتخر بما قمنا به آنذاك، لكنني لم أتوقع أننا سنصل إلى هنا، أن يدمرنا النظام بهذا الشكل… كنا نتوقع أن نطيح به”.
واستغل الجهاديون سلوك النزاع منحى طائفيا وقمعيا وعسكريا، ليستقروا في سوريا ودول أخرى في المنطقة.
ويقول روبرت وورث في كتابه “الغضب لأجل النظام”، “لم تحتج فلسفة اللاعنف في التظاهرات إلى وقت طويل لتختفي في ساحات القتال في ليبيا وسوريا واليمن”.
ويضيف أن “الجهاديين راقبوا انهيار الدولة في الدول الثلاث”. وبلغ صعودهم أوجه في العام 2014 حين أعلن أبو بكر البغدادي الذي قتل في نوفمبر 2019، قيام “الخلافة الإسلامية” في مناطق فاقت مساحة بريطانيا وامتدت بين العراق وسوريا.
وأثار تنظيم “الدولة الإسلامية” ذعر الدول الغربية خصوصاً لناحية قدرته على تجنيد آلاف المقاتلين من أوروبا ومناطق أخرى، وأطفأ شعلة حماسة تلك الدول تجاه مطالب الديمقراطية في دول “الربيع العربي”. وانصب الاهتمام بعد 2014 على قتال التنظيم المتطرف، وغضّ الغرب الطرف عن ممارسات الأنظمة الاستبدادية التي قدمت نفسها على أنها الحصن الأخير في مواجهة الجهاديين.
ثمار “الربيع العربي”
لكن ثمار “الربيع العربي” المنتظرة لم تزهر كما توقعت الشعوب. في 2019 ، عنون الكاتب الأمريكي نوا فيلدمان كتابا حول الموضوع بـ”الشتاء العربي”، وهو مصطلح ظهر هنا وهناك مع عسكرة الثورات وصعود التطرف الديني واندلاع الحروب والنزاعات.
على غلاف الكتاب الخلفي، كتب الأكاديمي البارز مايكل إغناتيف أن المؤلف يسلط الضوء على “أحد أهم الأحداث في عصرنا: الفشل المأساوي للربيع العربي”.
فباستثناء تونس، لم تملأ أي إصلاحات ديمقراطية الفراغ الذي خلفه سقوط الأنظمة، وعلا صوت العنف.
بعد عام من الثورة، انتخب المصريون الإسلامي محمد مرسي رئيسا عام 2012، لكن أداءه وبرنامجه أثارا معارضة شرسة، فتجددت الاحتجاجات، ما مهّد الطريق لانقلاب وزير الدفاع عبد الفتاح السياسي عليه عام 2013. ولا يزال السيسي في السلطة، ويُنظر إلى حكمه على أنّه أكثر استبداداً من حكم مبارك. وباتت خيبة أمل من خرجوا إلى الشوارع والساحات أكثر مرارة.
وتحول الأمل الذي عبرت عنه أهداف سويف في فبراير 2011 إلى ما يشبه السراب اليوم.
وتقول “لم أتخيل أبداً أن ابن أختي علاء عبد الفتاح سيكون في السجن اليوم، أو أن الفقر سيكون في أعلى مستوياته على الإطلاق… أو أن مصر، لأول مرة في تاريخها، ستصبح أرضاً يريد شبابها هجرها”.
أما في البحرين، الدولة الوحيدة في الخليج التي شهدت احتجاجات شعبية، تمّ قمع الانتفاضة بعنف بدعم من المملكة العربية السعودية التي استبقت انتقال العدوى إلى أرضها بتوزيع مساعدات نقدية ضخمة على سكانها.
في المغرب، تمّ احتواء “حركة 20 فبراير” 2011، بإصلاحات تجميلية. ولم تصل التظاهرات إلى الجزائر إلا في 2019.
في ليبيا، توزّع الثوار بين ميليشيات لا تعدّ ولا تحصى، وتصارعوا ما أدّى إلى تفتيت البلاد. وتغذي النزاع الدامي تدخلات خارجية على نطاق واسع. وانزلق اليمن بدوره إلى حرب أهلية مع تأثيرات خارجية.
في مدينة سيدي بوزيد في وسط البلاد حيث كانت الشرارة الأولى التي أطلقت التظاهرات، يقول أشرف عجمي (21 عاماً) إن “شعار الثورة كان +عمل، حرية وكرامة وطنية+. لكننا لم نر أيا منها”.
هل “الربيع العربي” لايزال مستمرا في الزمن؟
هل “الربيع العربي” مازال مستمرا في الزمن. فالأحداث التي هزت بلدانا عربية، خالفت الموعد مع هذا “الربيع” إبان ذروته، تؤكد ذلك. لقد خرجت العام الماضي تظاهرات حاشدة في السودان والجزائر والعراق ولبنان. ورفعت الاحتجاجات بعض الشعارات ذاتها التي رددت قبل عشر سنوات وبينها “الشعب يريد إسقاط النظام”، ما أعاد إلى الذاكرة الثورات الأولى، وأكد أن تأثيرها لا يزال قائما بين الشباب العربي.
يقول الأستاذ في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية التابعة لجامعة لندن أرشين أديب مقدم، إن المطالب الرئيسية للتظاهرات ستعود وتخرج إلى العلن “في أقرب فرصة وكأنها تسونامي سياسي”.
ويضيف صاحب كتاب “الثورات العربية والثورة الإيرانية: القوة والمقاومة اليوم”، “شعوب المنطقة وضعت معيارا جديدا للسياسة والحوكمة التي تطالب بها. ومنذ ذلك الحين، تقاس كل السياسات بحسب تلك المطالب”. ويرى أن “أي دولة لا تدرك هذه الحقيقة الجديدة يكون مصيرها الدخول في مواجهة”.
ويظهر التاريخ أن الثورات تحتاج عادة إلى سنوات طويلة، غالبا ما تكون صعبة، لبلوغ نتائجها. إلا أنه ليس من السهل العودة عن التغييرات التي تطرأ على أشخاص شاركوا في تلك الثورات أو كانوا شهودا عليها.