سياسةميديا وإعلام

قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالرباط يقرر متابعة الناشط الحقوقي منجب المعطي في حالة اعتقال

قرّر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالرباط متابعة الناشط الحقوقي والمؤرخ، المعطي منجب، في حالة اعتقال، بعدما جرى توقيفه مساء أمس الثلاثاء 29 دجنبر، من أحد مطاعم العاصمة الرباط,

وبذلك قضى المؤرخ المغربي ليلة أمس في سجن العرجات بالرباط، بعد أن كان يخضع لمتابعة منذ أكتوبر الماضي من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي استدعته لأكثر من مرة.

وكان، ذكر الناشط الحقوقي، عبداللطيف الحماموشي، في تدوينة له على الفايسبوك، أنه وبينما كان معا يتناولون طعام الغذاء بأحد مطاعم بشارع العلويين بحسان الرباط، أمس الثلاثاء، جرى اعتقال الناشط الحقوقي والمؤرخ، منجب المعطي من طرف عناصر أمنية أتو في سيارتيين، دقائق بعد جلوسه.

جدير بالتذكير، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، كان أعلن في أكتوبر الماضي، أن البحث التمهيدي الجاري مع المعطي منجب وبعض أفراد عائلته تم فتحه إثر إحالة توصلت بها النيابة العامة من وحدة معالجة المعلومات المالية تتضمن معطيات حول أفعال من شأنها أن تشكل عناصر تكوينية لجريمة غسل الأموال.

أيضا، أعرب الكثير من نشطاء مغاربة ودوليين، وكتاب ومثقفيين عن تضامنهم مع الناشط الحقوقي، منجب المعطي، الذي كان أصدر فيديو، عرض فيه لمجموع ممتلكاته، فيما اعتبره تفنيد بالصوت والصورة لما ورد في صك الاتهام.

يذكر أيضا، أن مجموعة من المنظمات الحقوقية الدولية، كانت وجهت رسالة إلى السلطات المغربية، دعتها فيها إلى الإنهاء الفوري “لحملة المضايقة ضد الأكاديمي والمدافع عن حقوق الإنسان، المعطي منجب، وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى