اقتصاد

الائتمان.. كيف يمكن الحصول على تقرير الملاءة؟ (بنك المغرب)

أوضح بنك المغرب في دليل ثان من سلسلة “معلومات مفيدة” المخصصة لـ”تقرير الملاءة” الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على معلومات حول الوضع الائتماني.

كيف أحصل على تقرير الملاءة؟

– للحصول على معلومات بخصوص الوضعية الائتمانية، يجب الاتصال بـ”مكتب الائتمان”، والذي يعتبر مفوضا من طرف بنك المغرب لتدبير مركزية مخاطر الائتمان.

ما هو مكتب الائتمان؟

– يقوم “مكتب الائتمان” بمهمة جمع كل المعلومات، كعادات سداد القروض، والبيانات السلبية الخاصة بالأفراد والمقاولات لدى البنوك وشركات التمويل وجمعيات القروض الصغرى.

– يحق لكل مستهلك، سواء كان فردا أو مقاولة، أن يطلع عـلى تقرير الملاءة الخاص به أو الاعتراض عليه أو طلب تصحيحه إذا ما رأى أن المعلومات الواردة فيه خاطئة.

– طبقا لدورية بنك المغرب رقم 1/و/2010، يتعين على مؤسسات الائتمان أن تطلب من مكتب الائتمان تقرير الملاءة الخاص بالزبناء الراغبين في الحصول على قرض، قبل منحهم إياه.

– تتسم المعلومات المقدمة بكونها:

• شفافة وواضحة.

• مؤمن كليا. لا يمنح حق الاطلاع على تقرير الملاءة إلا لصاحب الطلب أو مؤسسـته.

• قابلة للتصحيح إذا كانت هناك أخطاء في التقرير.

كيف يمكن الاتصال بمكتب الائتمان؟

– بداية ينبغي تحضير الوثائق الثبوتية التالية:

• شخص ذاتي: نسخة من وثيقة تعريف المعني بالأمر أو وكيله.

• شخص معنوي: بالنسبة للمقاولات: نسخة من وثيقة تعريف المدير أو وكيله والسجل التجاري، نموذج 7 لأقل من 3 أشهر. بالنسبة للجمعيات : النظام الداخلي للجمعية وقانونها الداخلي والبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الخاصة برئيس المكتب مرفوقة بتوكيل أعضاء مكتب الجمعية.

– إما عن طريق إرسال أو تقديم الوثائق الثبوتية شخصيا، لإحدى وكالات مكاتب الائتمان المتواجدة في المغرب : – Quantik : العنوان : 7، زنقة المسعودي، شقة 8-9، 20100 الدارالبيضاء، المغرب رقم الهاتف : 00 74 64 22 5 212 + البريد الإلكتروني : [email protected] – Credit info Maroc : العنوان : 300 تجزئة 2 مندرونا إقامة مركز الدار البيضاء للأعمال (قرب فندق كنزي سيدي معروف) الطابق الأول سيدي معروف، 20270، الدار البيضاء رقم الهاتف: 48 98 04 66 6 212 + البريد الالكتروني : [email protected]

– أو تحميل الاستمارة على أحد المواقع التالية (www.quantik.ma أو ma.creditinfo.com)، وملء الاستمارة وإرسالها مرفقة بوثائق الإثبات إلى [email protected] أو [email protected].

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى