سياسة

شناوي للعثماني:سكان الفنيدق خرجوا ليحتجوا على إغراقهم في الفقر والتهميش وأنتم واجهتموهم بمقاربتكم الأمنية

تسأل النائب البرلماني، عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، مصطفى شناوي، متوجها لرئيس الحكومة، بخصوص احتجاجات السكان بمدية الفنيدق والمناطق الحدودية المجاورة، هل تعلمون رئيس الحكومة، أنه بسبب قراركم الإغلاق النهائي لمعبر باب سبتة تدهورت أحوال المدينة والمناطق المجاورة لها، وساءت أوضاع الساكنة التي كانت تمتهن أساسا مهنة التهريب المعيشي أو تستفيد بشكل مباشر أو غير مباشر من رواجه ؟ وهل تعلمون ما نتج عن ذلك من أزمة خانقة في كل المجالات وتفاقم للبطالة وتزايد للفقر وآثار سلبية على قطاعات التجارة والخدمات بمدينة الفنيدق ونواحيها.

وأضاف شناوي في سؤال كتابي موجه لسعد الدين العثماني، هل تعلمون عن ما وقع يوم الجمعة 5 فبراير 2021 لسكان مدينة الفنيدق المحادية لمدينة سبتة المحتلة الذين خرجوا للشارع احتجاجا على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية الصعبة والمقلقة،وليعبّروا لحكومتكم وللمسؤولين عن غضبهم ورفضهم لبؤس اجتماعي طال عليهم، وليسمعوكم حاجتهم كمواطنين في عيش كريم. فإذا بكم الرئيس تواجهونهم بقواتكم العمومية وبمقاربتكم الأمنية المعتادة بالقمع والاعتقال عوض الإنصات لمعاناتهم والوقوف على أحوالهم.

وتابع النائب البرلماني، في السؤال ذاته لرئيس الحكومة، قائلا: هل تعلمون أن تهميشكم للمنطقة وقراراتكم غير المحسوبة بدون بدائل تنموية أدت إلى عواقب وخيمة،حيث أنه بمدينة الفنيدق وما جاورها آلاف المواطنين بدون مورد رزق بعد توقيف التهريب المعيشي،وآلاف العمال والعاملات والمستخدمين الذين يتوفرون على عقود شغل قانونية بسبتة أصبحوا بسبب قرار إغلاق المعبر مهددين بالطرد بعد سنوات من العمل،و مئات المحلات التجارية أُغلِقَت،وأفلست أكثر من ثلث المقاهي والمطاعم والمخابز، بالإضافة إلى آثار أخرى سلبية اجتماعية ونفسية فردية وجماعية وأسرية فاقمت من الأزمة.

في السياق ذاته، أشار شناوي أن قرار ات حكومة العثماني، خلقت وضعا غير الطبيعي خلّف استياء وسخطا عارما لدى الساكنة التي أضحت تفتقد لمورد رزق وعيش حيث دفع ذلك البعض إلى بيع ممتلكاتهم وأثاث المنزل للحصول على لقمة لأفراد العائلة، ودفع البعض الذين فقدوا الأمل إلى ركوب أمواج البحر هروب السبتة المحتلة وما كلّفه من مآسي إنسانية و ضحايا ومفقودين.

النائب البرلماني، خلص في السؤال نفسه لرئيس الحكومة، بالتاكيد، أن احتقان الفنيدق المحادية لسبتة المحتلة لا يمكن تلفيقه لدواعي الجائحة، لأن الاختلالات بالمنطقة بنيوية وليست عابرة أو لحظية. إنها نتاج لسنين من التهميش ساهمتم فيه وحزبكم وحكومَتَيْكُم بالتسامح المستدام وبالاحتفاظ على نمط اقتصادي هجين و هش و هو التهريب المعيشي الذي يضرباقتصاد البلاد، لكن تضطر أن تعيش منه وبه عشرات الآلاف من الأسَر رغم قساوته وظروفه غير الإنسانية نظرا لعدم إتيانكم بالبديل.

في السياق ذاته، أكد النائب البرلماني عن فيذرالية اليسار الديمقراطي، أن ما وقع هو الحصيلة التلقائية لإقصائكم المزمن والمستمر للمدينة والمنطقة من النسيج السوسيو اقتصادي الوطني وتخليكم عن إدماجها في خلاياه. لقد اعتمدتم أسهل حل خلال سنوات الرواج والعبور وأسقطتم المنطقة من خرائط التنمية. وها هم سكانها ينتفضون اليوم ليذكروكم وليخبروكم وحكومتكم بأنهم أصبحوا يُحِسّون وكأنهم عُراة مِن انتماء لأرض ربَّوْها باليَدَيْن وترعرعوا فيها ودافعوا عنها فاحتضنتهم، لكنها أضحت أمام أعينهم مثالا للبؤس الاجتماعي حيث عَمَّ اليأس وفقدان الأمل.

وتابع شناوي قائلا: إن سكان مدينة الفنيدق و ماجاورها كانوا من خلال احتجاجهم يريدون كذلك تذكيركم بإهمالكم وعدم تفعيلكم لمضمون التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسنة 2019 الذي خَصَّص موضوعا خاصا للوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق المحاذيةلمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.حيث سجّل تقرير المجلس أوجه القصور التي تعاني منها هذه المناطق في مجال التنمية، كما اقترح عليكم رؤية كرئيس للجهاز التنفيذي لتحقيق تنمية اقتصادية وتقديم بدائل مستدامة للساكنة، وأوصاكم المجلس بها خيرا بتوصيات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى ذات الصلة بالمشاكل الناجمة عن إغلاق المَعْبَرَيْن، مشيرا بأسف، ان الحكومة تركت التقرير وتوصياته في الرفوف ولم تقوموا بشيء وتركتم المنطقة لحالها والساكنة لأنينها ومعاناتها. وبالمقابل كثُرَ الكلام عن مخطط اقتصادي وتنوعت أشكاله ولا أحد يعرف عنه شيء، هل مجرد كلام أم هو مشروع، وما هو مضمونه وماهي تفاصيله، ولماذا التعتيم الجاري حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى