مجتمع

9 جمعيات تعتبر تأسيس منتدى المجتمع المدني لش ح م لبنة حيوية لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب

أكدت 9 جمعيات تنتمي للمجتمع المدني، أنه و حرصا منها على تعزيز ثقافة الشراكة والعمل المفتوح لكل المؤسسات المعنية وتكثيف الانخراط في مسار الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة (ش ح م OGP) فإن الجمعيات الممثلة في لجنة قيادة ش ح م، ووعيا منها بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها في هذه المبادرة، تعتبر تأسيس منتدى المجتمع المدني لش ح م لبنة حيوية لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب وفرصة لمنظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالموضوع للانخراط في هذا المسار.

وفيما يلي نص البلاغ ولائحة التوقيعات

بلاغ إطلاق التحضير لمنتدى المجتمع المدني
لشراكة الحكومة المفتوحة

حرصا منها على تعزيز ثقافة الشراكة والعمل المفتوح لكل المؤسسات المعنية وتكثيف الانخراط في مسار الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة (ش ح م OGP) فإن الجمعيات الممثلة في لجنة قيادة ش ح م، ووعيا منها بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها في هذه المبادرة، تعتبر تأسيس منتدى المجتمع المدني لش ح م لبنة حيوية لبناء مؤسسات مفتوحة بالمغرب وفرصة لمنظمات المجتمع المدني ذات الاهتمام بالموضوع للانخراط في هذا المسار.
وذلك في سياق السعي لتحقيق أهداف مبادرة شراكة الحكومة المفتوحة، التي تعمل على تدبير الشأن العام بناء على النزاهة ومكافحة الفساد والشفافية وتوفير المعلومات والمساءلة المجتمعية والمشاركة المواطنة وتعميم الاستفادة من الرقمنة والابتكار التكنولوجي.
ويأتي إطلاق التحضير للمنتدى عقب لقاءات لتهيئ تصور مشترك يحفز المشاركة الفعالة للجمعيات المعنية في سيرورة التحضير والتأسيس، تم عرض ملخصه على آخر اجتماع للجنة قيادة ش ح م.
وبهذه المناسبة تؤكد جمعياتنا أهمية الترافع لنشر ممارسة الشراكة والتدبير المفتوح، بما فيه مواجهة عوائقها ومنها عدم استيعاب العديد من القطاعات والإدارات والمسؤولين سواء في القطاع العام أو الجماعات أو القطاع الخاص لمعاني الشراكة في هذا الباب ولأدوار المجتمع المدني في سياقها.
وقد سبق للمكونات التسع أن نظمت لقاءات تشاورية حول عشرة محاور لاستخراج مقترحات الالتزامات لخطة المغرب الثانية في ش ح م، فشكلت المادة الأساسية لما تبلور لحد الآن من مشاريع التزامات يمكن الاطلاع عليها عبر بوابة الشراكة من أجل الحكومة المفتوحة:
https://www.gouvernement-ouvert.ma/
علما أن البلورة المشتركة للالتزامات المغربية خلال الأسابيع القادمة تستدعي المزيد من المشاركة.
وفي الختام، إذ نرحب بالشراكات لتأسيس منتدى المجتمع المدني لشراكة الحكومة المفتوحة، فإننا نؤكد على أهمية انخراط الجمعيات الفاعلة في هذه المبادرة المدنية.

إمضاء الجمعيات الممثلة في لجنة قيادة ش ح م:

ـ منظمة حريات الإعلام والتعبيرـ حاتم.
ـ ترانسبارنسي المغرب.
ـ الائتلاف المغربي للمناخ والتنمية المستدامة.
ـ الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب.
ـ الفضاء الجمعوي.
ـ حركة بدائل مواطنة.
ـ جمعية برلمانيين مغاربة ضد الفساد.
ـ منتدى الصحافيين الشباب.
ـ نادي القضاة.

للمزيد الاتصال بإحدى الجمعيات أو بالعنوان الالكتروني: [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى