ثقافة وفنوندابا tv

فيلم أرض الرحل يتوج..وأوسكار 2021 بسيطرة للنساء على جوائزه..(صور فيديو و”التفاصيل”)

تمكنت الأميركية فرانسس ماكدورماند بالفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في “نومادلاند” حيث تؤدي شخصية أرملة تجوب طرق الولايات المتحدة لاكتشاف الجانب غير الظاهر منها.

وتعتبر هذه الجائزة الثالثة التي تنالها الممثلة البالغة 63 عاماً، ولم يسبقها إلى هذا الإنجاز إلا ستة آخرون من بينهم ثلاث نساء هن ميريل ستريب وانغريد برغمان وكاثرين هيبرن الفائزة بأربع جوائز. وقالت الممثلة البالغة 63 عاما عند تسلمها الجائزة “الكلام يخونني”.

وتقدمت ماكدورماند على كل من فايولا ديفيس (ما رينيز بلاك باتم) وأندرا داي (ذي يونايتد ستايتس فرسس بيلي هوليداي) وفانيسا كيربي (بيسز أوف إيه وومان) وكاري موليغان (بروميسينغ يونغ وومان).

وكانت الممثلة نالت أول أوسكار في مسيرتها العام 1997 عن دور شرطية حامل في “فارغو” وأعادت الكرة في 2018 عن دور أم تبحث بيأس عن تحقيق العدالة بعد اغتصاب ابنتها وقتلها في “ثري بيلبورد آوتسايد إبينغ ميزوري”.

أفضل ممثل

أنتوني هوبكينز يستكشف أعماق الخرف في «ذي فاذر»

في حين حاز البريطاني أنتوني هوبكنز على ثاني جائزة أوسكار في تاريخه كأفضل ممثل، وذلك عن دور رئيسي في فيلم “الأب”(The Father)، بعد منافسة مع: غاري أولدمان عن فيلم “مانك”(Mank)، وتشادويك بوزمان عن فيلم “قاع ما رايني الأسود”(Ma Rainey’s Black Bottom)، وريز أحمد عن فيلم “صوت المعدن” (Sound of metal)، وستيفن يون عن فيلم “ميناري” (Minari).

وهو الفيلم الذي يقترب أحياناً من لونَي الثريلر والرعب السينمائيين، بما فيهما من إثارة، آخذاً المشاهدين في رحلة مقلقة داخل عقل أنتوني هوبكينز الآخذ في الأفول.

ويصبح أفراد عائلة «الأب» الذي عاني الخَرَف مجهولي الهوية في نظره، لا يستطيع التعرف عليهم، في حين يظهر غرباء على نحو لا يمكن تفسيره في شقته اللندنية. ويرى المشاهد مع الشخصية الشقة نفسها تبدو وكأنها تتحوّل.

ويلاحظ زيلر أن هوبكينز «معروف جداً بالأدوار التي يتحكم فيها بكل شيء». ويضيف «اعتبرت أن رؤية هذا الشخص نفسه يفقد السيطرة سيكون أمراً قوياً جداً، وكأن المشاهد يتنازل عن كل ما يعرفه عنه، عن وجه القاتل البارد في (سايلنس أوف ذي لامبس)».

 

أحسن أغنية

في حين تمكنت أغنية “قاتل لأجلك” من فيلم “يهوذا والمسيح الأسود” على جائزة أفضل أغنية أصلية، بعد منافسة مع أغنيات: “تحدث الآن” من فيلم “ليلة واحدة في ميامي” (One Night in Miami)، و”لو سي/مرئي” من فيلم “الحياة المقبلة” (The Life Ahead)، و”اسمع صوتي” من فيلم “محاكمة شيكاغو 7″ (The Trial of the Chicago 7)، و”هوسافيك” من فيلم “مسابقة يوروفيجن للأغنية: قصة فاير ساجا” (Eurovision Song Contest).

جدير بالذكر، أن حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي لهذا العام أقيم في مسرحين؛ الأول في “يونيون ستيشن” وسط مدينة لوس أنجلوس، وفي مسرح دولبي في هوليود، حيث قام المرشحون والمقدمون بالسير على السجادة الحمراء في الهواء الطلق، والمشاركة في المقابلات الاجتماعية مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

هذا، وكانت جائزة أفضل فيلم وثائقي من نصيب فيلم Teacher Octopus My الذي يحكي قصة صداقة غير اعتيادية جرت بين إنسان وأخطبوط.

وفاز فيلم الرسوم المتحركة Soul للمخرج ​بيت دوكتر​ والمنتجة دانا موراي بجائزة أفضل فيلم أنيميشن لهذا النوع وهو من نوع الكوميديا والدراما والخيال العلمي، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية.

أما جائزة أفضل فيلم بريطاني، فقد ذهبت إلى فيلم الكوميديا السوداء Promising Young Woman وفاز بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

المخرجة الفلسطينية المقيمة ببريطانيا فرح النابلسي

فيلم “الهدية” للمخرجة الفلسطينية-البريطانية ​فرح النابلسي​ خطف جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير ليعزز من حظوظه في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي قصير لهذا العام.

وهذه نتائج الدورة 93 من حفل توزيع جوائز أوسكار العام 2021

النتائج

جائزة أفضل فيلم: فيلم Nomad land.

جائزة أفضل ممثل: البريطاني أنتوني هوبكنز عن دوره في فيلم “الأب”.

جائزة أفضل ممثلة: فرانسيس مكدورمند عن دورها في فيلم Nomad land.

جائزة أفضل أغنية أصلية: أغنية “قاتل لأجلك” من فيلم “يهوذا والمسيح الأسود” Judas and the Black Messiah.

جائزة أفضل سيناريو: إميرالدا فينيل عن فيلم “امرأة شابة واعدة”Promising Young Woman.

جائزة أفضل ممثل مساعد: دانييل كالويا على جائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم “يهوذا والمسيح الأسود” Judas and the Black Messiah.

جائزة أفضل إخراج: كلوي زاو عن فيلم “أرض الرحّل” Nomad Land.

جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة: فيلم “روح”Soul من إنتاج “بيكسار”.

جائزة أفضل تصميم إنتاج: فيلم “مانك”.

جائزة أفضل مؤثرات بصرية: فيلم “عقيدة” Tenet.

جائزة أفضل مونتاج: فيلم “صوت المعدن Sound Of Metal.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى