سياسة

أهم نقاط برنامج حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

أكد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، في برنامجه الانتخابي ضمن تحالف فدرالية اليسار، الخاص باستحقاقات 8 شتنبر الجاري، على أهمية تشجيع القطاع التضامني وتنميته وإعطائه الوسائل القانونية والمالية، باعتباره قطاعا اقتصاديا منتجا للثروة.

وباعتبار الشغل من أهـم الحقـوق الاقتصادية والاجتماعيـة، والمدخل الأساس لباقـي الحقوق، يدعو الحزب إلى خلـق مراكز جهوية للشغل والتكوين والتأهيـل تجمع الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين وممثلي الـتعليـم العـالي والتكوين المهنـي من أجـل تنسيق واقتراح وتقييم سياسات التشغيل علي مستوى الجهات، وخلق مناصب شغل في الوظيفة العمومية لمواجهة الخصاص في مختلف القطاعات والمجالات الاجتماعية .

كما يدعو الحزب إلى تنفيذ إصلاح هيكلي لمنظومة التربية والتكوين لمواكبة التحولات التي يعرفها العالم خاصة في مجال الرقمنة وذلك مـن أجـل تجويد التعليم العمومي وضمان الانخراط والالتزام الجماعي بمشروع الإصلاح وتفعيل شعار التعليم أولوية وطنية عبر الرفع من الميزانية المخصصة للقطاع .

يهدف البرنامج أيضا إلى إصـلاح الإطـار السياسي والمؤسساتي، باعتبـاره المدخل الـضروري لتحقيق اصلاح سياسي يسهم في النهوض بمختلف القطاعات، ويضمن العيش الكريم لجميع المواطنات والمواطنين.

على مستوى التدبير الترابي، تدعو الفدرالية إلى وضـع هيكلـة جهويـة حقيقيـة تتميـز بالجمـع بين توسيع صلاحيـات الجهـات، وتقوية روابط الوحدة الوطنية، مع اعتبـار الجهـة قطبـا للتنمية الاقتصاديـة والاجتماعية والثقافيـة، وتثمين مـا تتوفر عليـه من موارد وطاقات، في تكامل خلاق مع باقي الجهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى