اقتصادسياسة

شركة تنقيب إسرائيلية تكشف عن إبرام اتفاقية مع المكتب الوطني للمعادن للتنقيب عن النفط والغاز بالمغرب

صرحت شركة تنقيب إسرائيلية أنها وقعت اتفاقية مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المغربي، تُمنح بموجبها الحق الحصري في الدراسة والتنقيب عن النفط والغاز في الصحراء، وذلك على طول ساحل المحيط الأطلسي.

ووفق موقع “إنيرجيا نيوز”، المهتم بأخبار الطاقة، والذي نقلته “عربي بوست”لم يتبق سوى إعطاء وزير الطاقة والمعادن المغربي الضوء الأخضر لتدخل الاتفاقية حيز التنفيذ، لتبدأ شركة Ratio Petroleum الإسرائيلية القيام بخطوات الدراسة والتنقيب في هذه الكتلة لمدة 8 سنوات قابلة للتمديد، وذلك استنادا لما جرى نقله عن إذاعة مونت كارلو الفرنسية، اليوم الأحد 17 أكتوبرل 2021.

هذا، و تشمل عملية التنقيب، حسب الاتفاقية الموقعة نهاية شهر سبتمبر 2021، المياه الضحلة والعميقة بحوالي 3000 متر، في مساحة إجمالية تقدر بأكثر من 129 ألف كيلومتر مربع.

جدير بالذكر، أن حكومة عزيز أخنوش، كانت أصدت بلاغا أول أمس الجمعة، أعلنت من خلاله أنها ستصدّق على اتفاقين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، في أول اجتماع لها منذ تشكيلها.

وأفادت رئاسة الحكومة، في بيان نشرته لاماب، بأنها ستتدارس وتقر مشروعي قانون للتصديق على الاتفاقين، في اجتماعٍ هو الأول منذ نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان، الأربعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى