اقتصاد

صناعة الطيران: إشراك القطاع الخاص في التكوين أمر أساسي (السكوري)

أكد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، الجمعة بالدار البيضاء، على أهمية إشراك القطاع الخاص في التكوين المهني، من أجل تلبية مختلف الاحتياجات، وتعزيز تنافسية قطاع صناعة الطيران.

وفي هذا الصدد، شدد الوزير، الذي كان في زيارة لمعهد مهن الطيران (IMA)، على ضرورة جمع مهنيي هذا القطاع في شكل شراكة ذكية ، تتميز بنمط جديد للحكامة والتدبير، من أجل مواكبة عملية إعادة إطلاق عجلة هذا القطاع.

وعقب إشادته بما تم إنجازه لما يقرب من عقدين من الزمن في قطاع لم يكن المغرب موجودا فيه على الإطلاق، أعرب السكوري عن استعداده لموصلة مواكبة هذا القطاع الحيوي.

خلال هذه الزيارة، التي كانت مناسبة للقاء الشباب المتدربين والمهندسين والتقنيين المتخصصين في مهن الطيران، أشاد الوزير بجودة الموارد البشرية في هذا القطاع، والتي تساهم في تعزيز مكانة المغرب على المستوى الدولي.

وفي تصريح مماثل، أشار حميد بن إبراهيم الأندلسي رئيس معهد مهن الطيران ، إلى أن المغرب نجح في التموقع كقاعدة طيران تنافسية معترف بها دوليا، مضيفا أن قطاع صناعة الطيران يدخل الآن المرحلة الثانية من تطوره ، والتي تركز أساسا على تعزيز المهارات في هذا المجال.

وصرح بن إبراهيم الأندلسي قائلا: “منذ 20 عاما، بدأنا في هذا القطاع بما يمكن أن نطلق عليه قوة العمل، والآن لدينا الطموح في أن نتموقع في القمة ونشتغل بذكاء”، معربا عن تطلع المهنيين إلى مواكبة عملية التحول التي يعرفها القطاع، والمساهمة في الثورة التكنولوجية، كي نصل إلى نقطة .. طائرات «بدون انبعاثات». وقال أيضا ” لدينا الكفاءات والوسائل الكفيلة بتحقيق أهدافنا بسرعة من خلال العمل على إشراك الشباب كطرف في عملية التحول التي يشهدها هذا القطاع”.

ويعد معهد مهن الطيران (IMA ) ثمرة شراكة مبتكرة بين الدولة ومهنيي هذه الصناعة، ويطمح هذا العهد إلى أن يكون مركز تكوين عال لتلبية مختلف حاجيات المصنعين بقطاع صناعة الطيران، من حيث جودة الموارد البشرية والابتكار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى