ثقافة وفنون

غوغل تخلد ذكرى ميلاد صاحب ديوان “عاشق من إفريقيا” الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري

احتفل محرك البحث “غوغل” بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري الـ85، حيث يعد من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بـ”شاعر إفريقيا والعروبة”، حيث وضع “غوغل” على واجهته الرئيسية صورة الشاعر الراحل.

ولد محمد مفتاح رجب الفيتوري، في 24 نوفمبر عام 1936 في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، ووالده هو الشيخ الصوفي مفتاح رجب الفيتوري.

وتتميز قصائده بالتحرر من الأغراض القديمة للشعر كالوصف والغزل، وهجر الأوزان والقافية، ليعبر عن وجدان وتجربة ذاتية يشعر بها، وغالبا ما يركز شعره على الجوانب التأملية، ليعكس رؤيته الخاصة المجردة تجاه الأشياء من حوله مستخدماً أدوات البلاغة والفصاحة التقليدية والإبداعية.

وتحتل إفريقيا الحيز الأكبر والأساسي في نصوص الفيتوري الشعرية، فتغنى شعره عن محنة الإنسان الإفريقي وصراعه ضد الرّق والاستعمار ونضاله التحرري باعتبارها أهم الموضوعات التي تناولتها قصائده، وألف عدة دواوين في هذا المضمار منها ديوان “أغاني إفريقيا” الصادر في عام 1955، و”عاشق من إفريقيا” وصدر في عام 1964م، و”اذكريني يا إفريقيا” ونشر في عام 1965، وديوان “أحزان إفريقيا” والصادر في عام 1966، حتى أصبح الفيتوري صوت إفريقيا وشاعرها.

وكان الشاعر السوداني الكبير محد الفيتوري قد توفى في عام 2015 عن عمر ناهز 75 عاما في أحد مستشقيات الرباط بعد صراع طويل مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى