حول العالمكورونا

هلع وقلق وخوف يجتاح العالم بسبب متحور كورونا الجديد

أعلنت شركة “بيونتيك” الألمانية، الجمعة 26 نوفمبر، أنها ستدرس تعديل لقاحها الحالي عقب ظهور النتائج المخبرية المرتقبة للمتحور الجديد من فيروس كورونا.

وقالت الشركة، في بيان، استنادا ل.رويترز ووكالة الأناضول” بأن نتائج عينات المتحور الجديد من كورونا المسمى (B529.1.1)، والذي تم رصده مؤخراً في بوتسوانا وجنوب إفريقيا، ستكون جاهزة بغضون أسبوعين. وأوضح البيان أن المتحور الجديد يختلف عن المتغيرات السابقة، لأنه يحتوي على طفرات إضافية.

وقال البيان أيضا: “نتوقع مزيداً من البيانات بعد القيام بالاختبارات المعملية، في غضون أسبوعين على أبعد تقدير”. وأشار إلى أن البيانات التي سيُجرى استخلاصها من الاختبارات المعملية الجارية، ستوضح ما إذا كان تعديل اللقاح ضرورياً.

وأفاد البيان أنَّ تحالف (“فايزر-بيونتيك” لديه القدرة على إجراء التغييرات اللازمة على اللقاح إذا لزم الأمر خلال 6 أسابيع، وإرسال أول شحنة خلال 100 يوم.

من جانبها وتعاطياً مع الأزمة العالمية، أصدرت أورسولا فون دير لاين، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، تحذيراً عاجلاً بشأن انتشار سلالة “B.1.1.529” الجديدة من فيروس كورونا.

أعربت دير لاين، في مؤتمر صحفي عقدته ببروكسل، الجمعة، عن قلقها من أن المتحور الجديد يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء العالم بغضون بضعة أشهر.\

في حين ذكرت وكالة أنباء الإمارات، الجمعة، أن البلاد قررت تعليق دخول القادمين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وموزامبيق وزيمبابوي وليسوتو وناميبيا وإسواتيني، اعتباراً من 29 نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب مخاوف من سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا.

من جانبها صنَّفت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، السلالة الجديدة من كوفيد-19 والتي تم رصدها في جنوب إفريقيا وبها عدد كبير من التحورات، بأنها “مُقلقة”، وهي خامس سلالة تُوضع في هذا التصنيف.

أضافت المنظمة، في بيان، إنها أعطت السلالة “بي.1.1.529” اسماً بالحرف اليوناني “أوميكرون”.

في حين قالت شركة أسترازينيكا، الجمعة، إنها تأمل أن يكون مزيج الأجسام المضادة الذي تنتجه والمُعَد لمكافحة كوفيد-19، فعالاً في مواجهة سلالة جديدة تم رصدها بجنوب إفريقيا، كما أنها تجري اختبارات على ما إذا كانت تلك السلالة مقاومة للقاحها للوقاية من المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى