سياسة

مصادر إعلامية تؤكد أن “المغرب أعاد السفيرة زهور العلوي لبرلين”

ذكرت عدة مصادر إعلامية فيما قالت إنه نقلا عن جهات مطلعة، أن “المغرب أعاد السفيرة زهور العلوي إلى برلين، بعد إعلان حكومة ألمانيا عن “موقف إيجابي بخصوص مقترح الحكم الذاتي في الصحراء “.

وأشارت ذات المصادر أن “هذه المواقف تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

جدير بالذكر، أن المغرب كان رحب في وقت سابق بما وصفه “الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة” التي عبرت عنها الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا مؤخرا حول العلاقات بين البلدين، و وجاء ذلك تعليقا على تدوينة كانت نشرتها السفارة الألمانية في الرباط، يوم 7 من الشهر الجاري، وقالت فيها إن “المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا”.

أيضا، كانت أعلنت السلطات المغربية، الأربعاء الماضي، عن استئناف علاقاتها الدبلوماسية بنظيرتها الألمانية، حيث أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن “المغرب ترحب بالإعلان الإيجابي والمواقف البناءة التي تم التعبير عنها مؤخرا من قبل الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا”

يشار أيضا بهذا الصدد، أن العلاقات بين البلدين شهدت توترا أدى إلى إعلان الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب، وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها، في مارس الماضي، وذلك إثر “تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها”، كما ذكرت الخارجية المغربية في حينه.

وكان المغرب، قد قرر في ماي المنصرم، استدعاء سفيرته في برلين، زهور العلوي، للتشاور بسبب “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”، في إشارة إلى موقف ألمانيا من ملف الصحراء.

وكان بيان صدر عن الحكومة المغربية آنذاك أعلن ألمانيا “سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، حيث جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأمريكي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى