حول العالمكورونا

العالم يودع عام 2021 على وقع مليون إصابة يوميا بفيروس كورونا للمرة الأولى منذ بدء الجائحة من 23 ل 29 ديسمبر

وفقا لإحصائيات وكالة الأنباء الفرنسية، و بالتزامن مع احتفالات رأس السنة، إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم الخميس 30 ديسمبر 2021 يسجيل مليون إصابة يومية للمرة الأولى منذ بدء الجائحة، وذلك في الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 ديسمبر.

ووفقا للمصدر ذاته، جرى تسجيل أكثر من 7.3 مليون إصابة جديدة بكوفيد-19 في الأيام السبعة الأخيرة، أي بمعدل 1.045.000 إصابة يومياً، بارتفاع نسبته 46% مقارنة بالأسبوع المنصرم.

وبغاية التصدي ل “تسونامي” الإصابات بكوفيد-19 الذي يُنهك الأنظمة الصحية، قرَّرت العديد من العواصم والمدن، و منها باريس ومكسيكو وأثينا وبرشلونة، فرض قيود على الاحتفالات بالعام الجديد، بالإضافة إلى الإجراءات المُتّخذة في الأيام الأخيرة بهدف كبح انتشار كوفيد-19.

و في إسبانيا، أُلغيت الاحتفالات في معظم المناطق/ فيما لن تقيم تسع من المدن العشر الأكثر اكتظاظاً بالسكان في البلاد احتفال “الكامباناداس”، وهو قرع الأجراس عند حلول العام الجديد. ويجري التقليد بأن يتناول الإسبان اثنتي عشرة حبة عنب عند قرع الجرس منتصف الليل.

وفي أوروبا، تواجه عدة دول أعداداً قياسية للإصابات مثل آيسلندا أو فنلندا (نحو عشرة آلاف إصابة جديدة خلال 24 ساعة)، ما أدى بها إلى تعليق استخدام شهادة اللقاح للدخول إلى بعض الاحتفالات، معتبرة إياها غير كافية.

و في الصين التي تواجه انتشاراً للوباء قبل أقل من أربعين يوماً من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، اتخذت السلطات إجراءات أكثر صرامة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أول أمس الأربعاء أن “تسونامي” كورونا يشكل “ضغطاً هائلاً على عاملين صحيين منهكين وأنظمة صحية على حافة الانهيار”، بعد عامين على بدء وباء أودى بحياة أكثر من 5.4 مليون شخص.

جدير بالإشارة، أنه لا تؤدي الطفرة الحالية في الوقت الحاضر إلى زيادة في عدد الوفيات في العالم الذي يتراجع منذ ثلاثة أسابيع. وتم إحصاء متوسط يقارب 6450 وفاة يومية خلال الأيام السبعة الأخيرة، وهو أدنى مستوى منذ نهاية أكتوبر 2020. وسجل أكبر عدد من الوفيات اليومية في ذروة الأزمة الصحية بين 20 و26 كانون الثاني/يناير 2021 وبلغ 14800 حالة وفاة يومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى