كورونامجتمع

ايت طالب:أوميكرون اجتاح المغرب وبات مسؤولا عن 70% من الحالات والحديث أنه ليس بالفتاك استنتاج سريع

أكد وزير الصحة والحماية الاجتاعية، خالد آيت الطالب، أن متحور أوميكرون اجتاح البلاد، وبات يسجل انتشارا سريعا في صفوف المواطنين، خصوصا، الذين لم يتلقوا أي لقاح يذكر، أو تجاوزوا المدة المسموح بها لتلقي الجرعتين الثانية، والثالثة.

وأضاف ايت طالب، في حوار، أجرته مه قناة ميدي 1 تيفي، أن متحور أوميكرون اجتحاح المغرب، وأصبح مسؤولا عن 70 في المائة من عدد الإصابات بوباء كورونا،

واشار ايت طالب في الحوار ذاته، أنه كان يتم تسجيل حوالي 150 حالة يوميا خلال شهري أكتوبر ونونبر وكانت هذه الحالات تقتصر على متحور “دلتا”، غير أن المغرب بات يسجل حوالي 6000 إصابة بشكل يومي وأغلبها ناتجة عن الانتشار السريع لمتحور “أوميكورن”، مؤكدا، أن الدراسات العلمية، التي تتحدث عن أنه ليس بفتاك، هو استنتاج سريع، مستدركا صحيح قد يكون أوميكرون ليس بقاتل، لكنه يؤدي إلى الوفاة.

في السياق ذاته، كشف الوزير، أن المغرب وصل لست حالات وفيات لحالات مصابة بـ”أوميكرون”، لذلك لا يمكن القول، إن هذا المتحوّر ليس بقاتل، فضلا على أن عدد الحالات التي وصلت لغرف الإنعاش بلغت 150 حالة.

ايت طالب في الحوار ذاته،أعلن عن قرب السماح بعقار المضاد الحيوي “مولنوبيرافير” كجزء من البروتوكول العلاجي لمكافحة فيروس كورونا، مشيرا أن الغرب توصل بكميات من هذا العلاج. وسيكون متوفرا في الصيدليات المغربية بشروط محددة، خصوصا بعد ان أثبتت التجارب السريرية فعاليته، وأنه معالج بنسبة 50 في المائة بشرط أن يؤخذ في الخمسة أيام الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى