سياسة

بايتاس: رئيس الحكومة أخنوش لن يشارك في القمة الخاصة بإفريقيا ببروكسيل

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش لم يشارك في القمة الخاصة بالاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي في بلجيكا، ويمثل فيها المغرب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة والوفد المرافق له.

ووفق بايتاس، اليوم الخميس، في ندوته الأسبوعية التي تعقب انعقاد المجلس الحكومي، إفإن “المغرب يتطلع لتحسين وتجديد العلاقات مع الاتحاد الأوروبي”، مؤكدا في ذات الوقت أن هذا التحسين الذي يطمح إليه المغرب “يتم في إطار الثواب التي تحدد العمل الدبلوماسي الوطني”.

وكان جدد الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، التأكيد، على أن “موقفه لم يتغير بشأن قضية الصحراء”، مشددا على أن “أيا من الدول الأعضاء فيه لا تعترف بالبوليساريو”.

و جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، نشره الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية، وعممته وكالات أخبار .

وقال ستانو: “من المهم توضيح النقطة الرئيسة هنا بالنسبة للقمة (الأوروبية الإفريقية)، ذكرتُ أن الاتحاد الأوروبي شريك في تنظيمها مع الاتحاد الإفريقي”.

وأوضح أن “كل منظمة تدعو 16 عضوا، وهذا ما فعله الاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكنه التدخل في خيارات الجانب الإفريقي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى