مجتمع

القوات العمومية تشرد مئات الأسر من سكان دوار الواسطي بعين السبع بالبيضاء

شردت السلطات المحلية بعمالة عين السبع الحي المحمدي، مدعومة بالقوات العمومية، بمختلف تشكيلاتها، السبت الماضي، مئات الأسر التي كانت تعيش في دوار الواسطي (حمان الفطواكي)، أحد أقدم الدواوير بالعمالة في إطار ما تعتبره السلطات “برنامج مدن دون صفيح”، فيما في حقيقة الأمر برنامج تشريد المواطنين، وخلق جيل من الشباب دون مأوى ولا عمل ما يهدد استقرار البلد.
وعاين “دابا بريس” هجوم القوات العمومية على المواطنين، واعتقال بعضهم، أثناء تنفيذ مخطط الإفراغ، دون احترام لإنسانيتهم.
وطوقت القوات العمومية والقوات المساعدة مدججة بسيارات الأمن، دوار الواسطي، والشوارع المحيطة بالدوار، القريب من حديقة الحيوان، خلف محطة القطار عين السبع.
وأمام الترهيب والقمع اضطرت العديد من الأسر إلى نقل أمتعتها المنزلية وأثاثها في شاحنات نقل البضائع لتفادي ضياعها بعد الهدم، واضطرت أسر إلى طلب اللجوء لدى أسر قريبة أو المبيت في الشارع، فيما ظل آخرون، الذين تعذر عليهم إيجاد وسيبة نقل أو مكان للمبيت، إلى جانب أمتعنهم في الخلاء.
وهدمت السلطات حوالي 400 براكة، أي تشريد أكثر من 400 أسرة من أصل 700 ، مستنكرين إخبارهم المتأخر أي في مدة قصيرة قبل تنفيذ الإفراغ، لإرغامهم على التنقيل التعسفي خارج عمالة عين السبع، بمنطقة نائية منطقة سيدي حجاج، لا تتوفر على بنيات تحتية مثل المدارس والمراكز الصحية.
وعلم من مصادر أن جل التلاميذ من سكان الدوار لم يلتحقوا بأقسامهم الدراسية، على الأقل يوم الاثنين، إذ شهدت مدرسة بن جلون غياب نصف التلاميذ تقريبا، لأن جلهم من سكان دوار الواسطي.
هذا ومازالت عمليات تنفيذ الإفراغ متواصلة، إذ سيجري تنفيذ الإفراغ في حق سكان دوار “احسيبو” الأسبوع المقبل، ودوار “بويه” لاحقا، إلى جانب دواوير صغيرة في المنطقة نفسها في إطار تحقيق برنامج مدن دون صفيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى