اقتصادالرئسية

زعماء الاتحاد الأوروبي يتفقون من حيث المبدأ على حظر 90% من واردات النفط الروسي

وافق قادة الاتحاد على منح استثناء مؤقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك إرضاء للمجر التي هددت باستخدام الفيتو ضد هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ على حظر 90% من واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام الجاري، وإقصاء أكبر بنك روسي من نظام سويفت للتحويلات المالية الدولية، ضمن أشد مجموعة عقوبات أوروبية على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين -أمس الاثنين- في ختام اليوم الأول من قمة على مدى يومين لزعماء دول الاتحاد وعددها 27 في بروكسل، “من المتوقع أن يكون المجلس الآن قادرا على وضع اللمسات النهائية لحظر قرابة 90% من جميع واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام”.

وأضافت “سنعود قريبا إلى موضوع الـ10% المتبقية التي تنقل عبر خطوط الأنابيب”.

فقد وافق قادة الاتحاد على منح استثناء مؤقت للنفط المنقول عبر خطوط الأنابيب، وذلك إرضاء للمجر التي هددت باستخدام الفيتو ضد هذه الحزمة السادسة من العقوبات الأوروبية على روسيا.

في السياق ذاته، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن هذه الحزمة من العقوبات تشمل “إجراءات صارمة”، مثل إقصاء سبيربنك، أكبر مصرف في روسيا، من نظام سويفت للمعاملات المالية الدولية.

ويهيمن سبيربنك على حوالي ثلث القطاع المصرفي في روسيا، وإدراج هذه المؤسسة المالية على قائمة العقوبات المفروضة على موسكو سيزيد من عزلة النظام المالي الروسي، في وقت دخلت فيه الحرب الروسية على أوكرانيا شهرها الرابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى