الرئسيةثقافة وفنون

كلية الآداب بنمسيك والدورة 34 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء تحت شعار “إعادة خلق المسرح”

وفق المنظمين أسس المهرجان منذ 34 سنة، لثقافة تفتح آفاق العالمية للشباب بإعطائه فرصة الانفتاح على الآخر والتفاعل معه والإقبال على كل الممارسات والتجارب الإبداعية الفنية، ومنها أبو الفنون المسرح

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، الدورة 34 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 يوليوز 2022، تحت شعار “إعادة إحياء المسرح”.

وقال بلاغ للكلية، أن هذه النسخة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستشهد مشاركة دولية متميزة من عدة دول صديقة وشقيقة من كل القارات.

ويتعلق الأمر من آسيا، بكل من كوريا الجنوبية، والبنغلادش، وأندونسيا، ومن أوروبا : ألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، ومن إفريقيا : الكاميرون، والسنغال، ومن العالم العربي : تونس، ومصر، وسلطنة عمان، ومن أمريكا الجنوبية : الأرغواي والمكسيك، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

ووفق المنظمين، أسس المهرجان منذ 34 سنة، لثقافة تفتح آفاق العالمية للشباب بإعطائه فرصة الانفتاح على الآخر والتفاعل معه، والإقبال على كل الممارسات والتجارب الإبداعية الفنية، ومنها أبو الفنون، المسرح.

وتكمن الغاية من ذلك في اكتساب مهارات ذاتية ومهنية تفتح له فرص الانخراط والاندماج في مكونات المجتمع والمساهمة عمليا في كل المشاريع والأنشطة التنموية في البلد، بروح من المسؤولية والانضباط والمتعة والتحفيز.

المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، الفيتيك، عرس جامعي مغربي يأتي، كل سنة، تتويجا لعمل دؤوب طيلة السنة للطلبة والمبدعين من كل أقطار العالم، حيث يشكل فضاء للقاء والتكوين والتأطير وتبادل التجارب والخبرات، كما أنه نموذج راقي في الانفتاح والتسامح والتعايش بين الثقافات والديانات.

تشمل برمجة المهرجان أنشطة متنوعة، منها على الخصوص، عروض مسرحية، محترفات تكوينية، ندوة علمية وتكريمات في فضاءات متعددة من الدار البيضاء يستفيد منها أعداد من الطالبات والطلبة من المغرب وخارجه.

كل هذا يجعل من مدينة الدار البيضاء ملتقى للفنانين والمبدعين ومحبي الفرجة المسرحية من كل بقاع العالم، لترسيخ ثقافة الانفتاح على العالم.

وتمت الإشارة أيضا إلى أن المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء يعد أيضا دعامة أساسية لتنشيط دبلوماسية ثقافية جامعية موازية هدفها التعريف بالمغرب وبمختلف مظاهر نموه وتقدمه في كل المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى