سياسة

غوتيريس يحث الجزائر على الرد الإيجابي على الدعوة لحضور المائدة المستديرة حول الصحراء

ذكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تقريره حول قضية الصحراء المغربية، الذي نشر أمس الخميس، أعضاء مجلس الأمن، أن المملكة المغربية استجابت في 2 أكتوبر، لدعوة مبعوثه الشخصي إلى مائدة مستديرة أولية في جنيف يومي 5 و 6 دجنبر 2018.

وأفاد الأمين العام، أنه في 28 غشت 2018، تلقى المغرب والجزائر من المبعوث الشخصي هورست كوهلر دعوتين متطابقتين للمشاركة في هذه المائدة المستديرة، من أجل تبادل وجهات النظر حول آخر تطورات القضية الوطنية، والمسار السياسي الذي يجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، وبحث الأبعاد الإقليمية لهذا النزاع.

وفي أعقاب الرد الايجابي السريع للمغرب، يحث الأمين العام الجزائر على الرد إيجابا وبحسن نية، -ودون شروط مسبقة- ، على دعوة مبعوثه الشخصي.

هذا، وتعتبر موافقة المغرب على المشاركة في هذه المائدة المستديرة، تعبيرا عن دعمه المستمر لجهود الأمين العام ومبعوثه الشخصي لإحياء المسار السياسي.

يذكر في هذا السياق أن قرار مجلس الأمن رقم 2414، الذي اعتمد في أبريل الماضي، يدعو الأطراف إلى التوصل إلى “حل سياسي واقعي، وعملي ومستدام لقضية الصحراء، يقوم على التوافق”.

وجدير بالذكر أن هذا القرار هنأ المغرب على ما يبذله من جهود جدية وذات مصداقية، وكرس وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها السبيل الأوحد لحل هذا النزاع الإقليمي بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى