حول العالم

السعودية تعلن جهلها بكيفية مقتل خاشقجي وأردوغان سيدلي غدا بتفاصيل عن مقتله

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه سيصدر تصريحا يتطرق فيه إلى تفاصيل قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، يوم الثلاثاء المقبل.
وقال أردوغان، في كلمة ألقاها امس في مدينة اسطنبول: «سأدلي بتصريحاتي حول هذه القضية خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الثلاثاء المقبل».
واضاف الرئيس التركي متسائلا حول ملابسات مقتل خاشقجي: «لماذا جاء 15 شخصا إلى هنا؟ ولماذا تم اعتقال 18 آخرين؟ ينبغي الإفصاح عن جميع التفاصيل».
وأضاف أردوغان: «سأتحدث عنها بشكل مختلف جدا الثلاثاء خلال خطابي أمام الكتلة البرلمانية، وسأخوض في التفاصيل حينها».
وعلى الجانب السعودي أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن ولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي، وسلطات البلاد تتخذ حاليا إجراءات للعثور على جثته.
وقال الجبير، في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، اول امس: «إن ما حدث خطأ فظيع ومأساة جسيمة، ونعرب عن تعازينا لذويه ونشعر بألمهم».
وأضاف الجبير: «للأسف الشديد تم ارتكاب خطأ جسيم وجدي وأؤكد لذويه أن كل المسؤولين ستجري محاسبتهم على هذا العمل».
وأشار الجبير خلال المقابلة إلى أن السلطات السعودية لا تعرف حتى الآن طريقة مقتل خاشقجي ولا مكان وجود جثته، مضيفا أن الجهات المعنية تعمل حاليا للعثور عليها وتحديد ما حصل للصحفي بشكل دقيق.
ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن تضارب التقارير بشأن خروج خاشقجي من القنصلية العامة للمملكة في اسطنبول دفع السلطات السعودية لفتح التحقيق في الحادث، مشددا على أن ولي العهد لم يكن على علم بما حدث للصحفي ولهذا السبب نفى كل التقارير حول دور بلاده في القضية.
من جهة اخرى اعتبرت فرنسا وبريطانيا التوضيحات التي قدمتها السعودية بشأن مصرع الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول غير كافية ولا تلقي الضوء الكامل على ما حدث.
وأعلن وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، أن اعتراف السعودية بمصرع خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول «تقدم مرحب به»، داعيا الرياض في الوقت ذاته إلى التحقيق الشامل والشفاف في هذا الأمر. من جهته وصف وزير البريكسيت البريطاني، دومينيك راب، التوضيحات السعودية بهذا الشأن بأنها ليست لها أي مصداقية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى