الرئسيةثقافة وفنون

اختيار “ميثاق” ليمثل المغرب بالمسابقة الرسمية للنسخة 11 للمهرجان الدولي للفيلم ب“أستي” الإيطالية

جرى اختيار فيلم “ميثاق” لمخرجه الحسين حنين، ليمثل المغرب في المسابقة الرسمية للنسخة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمدينة “أستي” الإيطالية، التي من المقرر تنظيمها من 29 نوفمبر إلى 4 دجنبر 2022.

ووقع الاختيار على فيلم الحسين حنين، للمشاركة في هذه التظاهرة السينمائية العالمية من بين العشرات من الأفلام، التي ترشحت للمنافسة على جوائز المهرجان، حيث سيجري عرض الفيلم على شاشة المهرجان بمسرح “الفيري”.

وتم تتويج فيلم “ميثاق”، بالجائزة الكبرى للدورة العاشرة لمهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء، التي اختتمت الخميس 3 نونبر 2022، بمدينة آسا، التابعة لإقليم آسا الزاك.

ويتناول فيلم “ميثاق ” ، وهو ناطق باللغة الأمازيغية، موضوعا قديما جديدا، بأبعاده الإنسانية والكونية، يتعلق بكل ما يهم سوء فهم الدين، واستعباد المرأة واستغلالها بأبشع الطرق، من خلال قصة الزوجين “عسو وخديجة”.

كما وقع “ميثاق” على مشاركات كبيرة، في عدد من المهرجانات الوطنية والدولية، بكل من الهند وأستراليا وفرنسا ولبنان، وإسبانيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا، حيث توج بجوائز مهمة أرقاها الجائزة الكبرى.

ويحكي الفيلم (20 دقيقة) قصة تدور أحداثها في قبيلة بآيت سغروشن بتازة، لرجل أربعيني متدين، يحب زوجته بجنون، يعمد إلى تطليقها ثلاث مرات خلال فترة انفعال وعصبية مفرطة جراء داء السكري الذي يعاني منه، ولكي يسترجعها كزوجة، يجد نفسه حائرا في الاختيار بين تطبيق قواعد الشريعة الإسلامية التي تنص في حال رغب في استعادتها كزوجة أن تتزوج من رجل آخر، أو العيش معه وهي في حالة طلاق ، لتتزوج في الأخير من رجل آخر رفض تطليقها مما دفع الزوج الأول لقتله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى