اقتصادالرئسية

سوق الصرف.. تحسن سيولة الدرهم (مركز التجاري للأبحاث)

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن سيولة الدرهم تحسنت خلال الأسبوع ما بين 12 و16 دجنبر، منتقلة من 4,60 إلى 4,40 في المائة، أي بانخفاض قدره 20 نقطة أساس.

وأشار المركز في مذكرته الأسبوعية الأخيرة “Weekly MAD Insight-Currencies”، إلى أنها “ما زالت عند مستويات مرتفعة تتجاوز حاجز الـ4 في المائة، عند أقرب نقطة من النطاق الأعلى لنطاق تقلب الدرهم”.

كما أورد المركز، من جهة أخرى، أن زوج العملات الدولار/الدرهم تراجع للأسبوع السادس على التوالي بنسبة ناقص 0,60 في المائة إلى 10,49 هذا الأسبوع، مبرزا أن الأمر يتعلق بأدنى مستوى له منذ أزيد من 4 شهور بعدما بلغ ذروته السنوية (11,1) في شتنبر الماضي.

وأوضح المركز أن ذلك يعزى إلى تأثير السلة السلبي البالغ ناقص 0,41 في المائة، أخذا في الاعتبار تراجع الدولار على الصعيد الدولي، وكذا تأثير السيولة المقدر بناقص 0,19 في المائة لفائدة الدرهم.

من جهة أخرى، تحسنت وضعية الصرف لدى البنوك إلى 2,7 مليار درهم هذا الأسبوع في المتوسط الأسبوعي مقابل 2,5 مليار درهم في السابق.

وأشار محللو مركز التجاري للأبحاث، من جهة أخرى، إلى أن الشكوك المتعلقة بالسياق الجيوسياسي وتوجهات السياسات النقدية الدولية تثقل الآفاق الاقتصادية. بحيث خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي توقعاتهم للنمو في سنة 2023 إلى 0,5 في المائة. وهو يؤدي إلى تقلبات شديدة في سوق الصرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى