الرئسيةمجتمع

لحل مشكل ندرة المياه تم رصد 150 مليار درهم..بركة نسبة ملء السدود ارتفعت بـ 31.9 بالمائة

ذكر نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن حجم المخزون المائي بحقينات السدود بلغ إلى 5 مليار و100 مليون متر مكعب، مسجلة ارتفاعا بنسبة 31.9 بالمائة كنسبة ملء إجمالي، مقابل تسجيل 33.8 في بالمائة خلال السنة الماضية.

جاء ذلك، في معرض إجابة الوزير على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، جيث أكد، أن هناك تفاوت في نسبة الملء ببعض المناطق، إذ بلغت نسبة الملء بحوض اللوكوس 54 في المائة، ومنطقة الشرق 25 في المائة، في حين ظلت منطقة أم الربيع منخفضة، الأمر الذي يتطلب اتخاذ مجموعة من التدابير التي تشتغل عليها الوزارة.

وأوضح الوزير أن المياه الجوفية عرفت تراجعا حيث وصلت 6 أمتار بالنسية لزكورة، مع وجود خصاص كبير في العديد من المناطق، خاصة الفلاحية، مؤكد أنه يجب التركيز على التقنيات المرتبطة بمعالجة المياه العادمة، إذ أن الحكومة قامت في هذا الصدد برفع حجم الإمكانيات المالية الموجه للحد من إشكالية الماء.

وأفاد بركة في السياق ذاته، بأن لجنة القيادة، التي يترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رفعت من حجم الإمكانيات المادية الموجهة لحل مشكل ندرة المياه بالنسبة لبرنامج 2020-2027 بحيث وصلت إلى 150 مليار درهم، مؤكدا أنه يتم حاليا الاشتغال مع الوزارات المعنية على تعاقدات من أجل النجاعة المائية وتجاوز الإشكاليات المطروحة، وذلك في إطار رؤية بعيدة المدى تروم تجاوز إشكال الماء في أفق سنة 2050 بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى