الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

المحكمة تعلق إضراب المراقبين الجويين (المساء)

في سابقة من نوعها، قضت المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء بوقف تنفيذ إضراب المراقبين الجويين بمطار محمد الخامس، الذي كان من المقرر تنظيمه اليوم (الثلاثاء 21 فبراير)، وذلك إلى حين بت المحكمة ذاتها بصفة نهائية في الدعوى الرامية إلى بطلان الإضراب، مع شمول هذا الأمر بالنفاذ المعجل. وجاء الحكم الذي تتوفر “المساء” على نسخة منه بناء على الدعوة الاستعجالية التي رفعتها المكتب الوطني للمطارات، في شخص ممثله القانوني، المديرة العامة إلى رئيس المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالدار البيضاء، بصفته قاضيا للمستعجلات، استنادا إلى كون المكتب مؤسسة عمومية استراتيجية، وأن المكتب الوطني للمطارات يعد مؤسسة استراتيجية من الناحية الاقتصادية والسياسية والدولية، وبالتالي فهو ملزم بضمان استمرارية أداء الخدمات، وأنه فوجئ بإشعار بإضراب بتاريخ 21 فبراير 2023 للمراقبين الجويين بمطار محمد الخامس، صادر عن نـقـابة المراقبين الجويين، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

أمن سطات يوقف شخصين سرقا سيارة أجرة (المساء)

أوقفت مصالح الأمن الوطني بسطات، أول أمس الأحد، شخصين يبلغان من العمر 21 و30 سنة، للاشتباه في تورطهما في سرقة سيارة أجرة من الحجم الصغير. وجاء توقيف المتهمين، بعدما تم التبليغ عن سرقة سيارة أجرة بسطات بعد انتحال شخصين لصفة زبائن وتعريض سائقها للسرقة باستعمال التهديد والعنف بواسطة السلاح الأبيض، وإرغامه على النزول ومغادرة السيارة، ليتولى أحدهما سياقتها ويلوذا بالفرار. ومكنت الأبحاث والتحريات الميدانية وأحكام الـتـشـديـد والمراقبة على منافذ مدينة سـطـات مـن طرف عناصر الأمن والدرك الملكي، من تضييق الخناق على المبحوث هما، حيث تـم تـحـديـد هويتهما وإيقافهما وتحديد مكان الـسـيـارة مـوضـوع الـسـرقـة واسترجاعها.

منظمة: البرلمان الأوروبي تجاوز صلاحياته (الأحداث المغربية)

أكدت منظمة تضامن الشعوب الافريقية الاسيوية أن قرار البرلمان الأوروبي الأخير حول المغرب يعد تدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة. وأعربت المنظمة، في بيان أول أمس، عن دهشتها من قرار البرلمان الأوروبي الأخير حول المغرب، مشددة على أن هذا القرار يعد “تجاوزا في صلاحيات هذه المؤسسة التشريعية وتدخلا في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة”. وتابعت أن انتقاد البرلمان الأوروبي حرية الصحافة والتعبير في المغرب، ودعوته إلى “إنهاء المتابعة القضائية التي طالت عددا من الصحفيين”، يعد شأنا داخليا “نرفض التدخل فيه، علما بأن البرلمان الأوروبي استند في قراره على ادعاءات غير مؤكدة”.

الشرطة تتواصل (الأحداث المغربية)

كتبت مجلة “الشرطة” أن آليات التواصل الأمني، التي اعتمدتها المديرية العامة للأمن الوطني، في إطار المخطط التواصلي برسم السنة المنصرمة، أصبحت تضطلع بمهمة “عملياتية”، تتمثل في الوقاية من الجريمة وتدعيم الشعور بالأمن. وفي هذا الإطار، رصد العدد الجديد لمجلة “الشرطة” مقومات ومضامين هذا المخطط، مبرزا أن مصالح الأمن الوطني راهنت خلال سنة 2022 على تعزيز “اليقظة المعلوماتية”، بهدف رصد كل المحتويات العنيفة المنشورة على الشبكات التواصلية، وكذا الأخبار الزائفة التي تهدد الشعور بالأمن لدى المواطنات والمواطنين.

أساتذة التعاقد يسلمون النقط، بعد استياء أولياء الأمور وتضرر التلاميذ (الأحداث المغربية)

في انفراج جزئي تـشهـده عملية شد الحبل بين التنسيقية الوطنية لأساتذة التعاقد ووزارة التربية الوطنية، قررت التنسيقية، في بلاغ لها أول أمس، تعليق خطوة عدم تسليم نقط وأوراق الفروض للإدارة، والاستمرار في مقاطعة منظومة مسار وكل ما يتعلق به. كما أبقت التنسيقية على الإضراب الوطني ليومي 20 و21 من الشهر نفسه، قابل للتمديد في حال عدم التزام الوزارة الوصية بخلاصات اللقاءات التواصلية المنعقدة مع مختلف الإطارات (من سحب لكل الإجراءات المتخذة فـي حـق الأسـاتـذة وأطـر الدعم توقيفات، تنبیهات، استفسارات، إرجاع المبالغ المقتطعة وفتح حوار جدي حول الملف المطلبي). ويأتي هذا الانفراج الجزئي بعد سلسلة من اللقاءات التواصلية، التي عقدتها التنسيقية المعنية مع مجمـوعـة مـن الـهـيـات والـنـقـابـات آخرها مع فيدرالية جمعيات أمهات وأباء التلاميذ.

النقابات.. حروب انتخابية (الأحداث المغربية)

اتهم الاتحاد المغربي للشغل بالمغرب أحزابا سياسية في الأغلبية والمعارضة بـالـتـدخـل فـي عـمـلـيـة الانـتـخـابـات الجزئية لملء مقعدين شاغرين بمجلس المستشارين، والتي جرت يوم الخميس الماضي، اقتسمت فيها نقابة الميلودي مـخـاريـق المـقـعـديـن مـع نـقـابـة الاتـحـاد العام للشغالين بالمغرب ليتساوى عدد مقاعدهما بالغرفة الثانية بسبعة مقاعد لكل فريق. وفي ما لم تتمكن «الأحداث المغربية» مـن الـتـواصـل مـع الأمـيـن الـعـام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل لتعلم المقصود من اتهامات الهيئة النقابية، ندد بلاغ صـادر عـن الاتـحـاد المـغـربـي للشغل «بالسلوكات الدخيلة التي شابت هذه الانتخابات». وتساءل البلاغ عن الكيفية التي سمحت «بـأن تـقـحـم أحـزاب سياسية نفسها فـي هـذه الانـتـخـابـات، البعض منها في الأغـلـبـيـة الـحـكـومـيـة وأخـرى في المعارضة؟” على حد بلاغ الاتحاد المغربي للشغل.

قمة الاتحاد الإفريقي تجدد التأكيد على الدور الحصري للأمم المتحدة في قضية الصحراء المغربية (بيان اليوم)

جدد مؤتمر الاتحاد الإفريقي، أعلى هيئة بالمؤسسة الإفريقية، للتو التأكيد على الدور الحصري للأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية من خلال تجنب أي إشارة أو إحالة أو نقاش حول هذه القضية. فمن خلال تجنب أي إشارة أو إحالة أو نقاش حول هذه القضية، تكون الدورة العادية الـ36 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي قد أكدت للتو روح ونص القرار 693 بشأن قضية الصحراء المغربية، المعتمد بالإجماع خلال قمة نواكشوط 2018، والذي أكد على الدور الحصري للأمم المتحدة بشأن القضية الوطنية. وهكذا، فإن قضية الصحراء المغربية، بجميع جوانبها، لم تكن موضوع أي إحالة أو إشارة في التقرير السنوي لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، ولا في وثائق العمل ومشاريع القرارات التي درستها القمة.

المغرب والسلفادور يبحثان تطوير التعاون الثنائي في المجال الفلاحي (بيان اليوم)

شكل تطوير التعاون في المجال الفلاحي بين المغرب والسلفادور محور لقاء بين وزير الزراعة والثروة الحيوانية السلفادوري، أوسكار غوردادو، والقائم بالأعمال في سفارة المملكة بسان سلفادور، إبراهيم بادي. وحسب التمثيلية الدبلوماسية للمغرب بالسلفادور، فقد شكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض تطور التعاون بين البلدين ولاسيما في المجال الفلاحي، والتعبير عن الرغبة المشتركة للدفع بهذا التعاون القطاعي بما يعود بالنفع على الجانبين. وأعرب المسؤول السلفادوري عن ارتياحه لمستوى تطور العلاقات بين البلدين، لاسيما في القضايا الدبلوماسية والسياسية منذ تولي الرئيس ناييب بوكيلي السلطة سنة 2019.

حضور قوي ومتيقظ للمغرب بالقمة الـ36 للاتحاد الإفريقي (العلم)

تميز المغرب بحضور قوي في أنشطة الاتحاد الإفريقي خلال سنة 2022، وهو حضور يعكس المكانة الكبيرة والمصداقية التي تتمتع بها المملكة داخل المنظمة الإفريقية. ويؤكد التقرير السنوي عن أنشطة الاتحاد الإفريقي وأجهزته للفترة من يناير إلى دجنبر 2022 المقدم إلى القمة ال36 للاتحاد، الحضور القوي للمملكة ومكانتها المتميزة داخل المنظمة القارية. فالمغرب، الذي تم ذكره 21 مرة في تقرير أنشطة الاتحاد، ينشط بقوة داخل المنظمة إفريقية، وذلك تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي دعا إلى “انبثاق إفريقيا الجديدة: إفريقيا القوية، إفريقيا الجريئة التي تتولى الدفاع عن مصالحها”.

مديريات التجهيز تستنفر كامل عناصرها البشرية وتجهيزاتها لمواجهة التساقطات الثلجية الكثيفة (العلم)

استنفرت مديريات وزارة التجهيز والماء كامل عناصرها البشرية و تجهيزاتها اللوجستيكية في الأقاليم التي تعرف تساقطات ثلجية كثيفة، من أجل فك الطرقات والمسالك، ونجاعة التدخل وسرعته بتنسيق مع مختلف المصالح المعنية والسلطات المحلية والإقليمية. كما واصلت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للساكنة القروية بالمناطق المتضررة من موجة البرد الحالية والتساقطات الثلجية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والتي تهم ما مجموعه 9000 عائلة منحدرة من 75 دوارا، “سيتلقون أيضا مصاحبة اجتماعية وتكفلا طبيا عن قرب”. بدوره وجه وزير الصحة والحماية الاجتماعية توجيها مستعجلا لمختلف المدراء المركزيين والجهويين، والمناديب الإقليميين للوزارة، من أجل تنفيذ إجراءات وتدابير استباقية تروم تقريب الخدمات الصحية الأساسية والأدوية اللازمة للساكنة المتضررة من تداعيات هذه التقلبات الجوية.

إجهاض عملية تهريب أزيد من 100 ألف قرص مهلوس بزايو (العلم)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة بمدينة زايو من إجهاض عملية كبيرة لتهريب 100 ألف و115 قرص مهلوس من مخدر الإكستازي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط هذه الشحنات الكبيرة من المخدر مخبأة بعناية في الصندوق الخلفي لسيارة خفيفة، تحمل لوحات ترقيم مسجلة بدولة أوروبية. وتنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة، فقد تم إيداع سائق السيارة المعنية تحت تدبير الحراسة النظرية، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، والكشف عن جميع المتورطين في محاولة تهريب هذه الشحنات الكبيرة من مخدر الإكستازي من أوروبا في اتجاه المغرب.

بوريطة يستعرض مع وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا التطورات الإيجابية للعلاقات الثنائية (الاتحاد الاشتراكي)

استعرض وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مؤخرا، مع وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث، اللورد أحمد طارق، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين استعرضا، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة انعقاد الدورة الثانية لمجلس الشراكة بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة أمس بالرباط، والاستعدادات لعقد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال شهر مارس 2023.

وفد من المؤسسات الاستشفائية الفلسطينية بالقدس يزور المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، اعتبارا من أمس الاثنين، زيارة لوفد طبي فلسطيني من القدس للمملكة المغربية. وأفاد بلاغ للوكالة أن هذه الزيارة تندرج في إطار برنامج عملها للدعم الاجتماعي، الذي تنفذه بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتحت الإشراف المباشر لجلالته، لفائدة عدد من القطاعات بالقدس. ويضم وفد المؤسسات الاستشفائية الفلسطينية، حسب المصدر، كلا من فادي الأطرش، مدير مستشفى المطلع (الأوغيستا فيكتوريا)، سكرتير عام شبكة مستشفيات القدس الشرقية، وعدنان فرهود، مدير مستشفى المقاصد، وماهر ديب، المدير الطبي لمستشفى مار يوسف (الفرنساوي)، ومحمد جاد الله، ممثلا عن المركز الصحي العربي وعيادات الأقصى الشريف.

إدارة سجن فاس تنفي ادعاءات محام بتعرض سجين للتعذيب (رسالة الأمة)

نفت إدارة السجن المحلي رأس الماء-فاس، أول أمس الأحد، الادعاءات الواردة على لسان محامي السجين (ي.و)، الموجود بالسجن المحلي رأس الماء بفاس، في تصريحاته لأحد المواقع بخصوص تعرض موكله لـ”التعذيب” على يد أحد الموظفين. وأكدت إدارة المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، أن السجين المذكور سبق له “أن غادر القسم الذي يتابع فيه دروسا في إحدى شعب التكوين المهني نحو المرحاض، لكنه استمر بعد ذلك في التجول بالممر رافضا العودة إلى قاعة الدرس، مما دفع بأحد الموظفين إلى التدخل من أجل إرجاعه إليها، إلا أنه تفاجأ بتهجم السجين المعني عليه، ومحاولة الاعتداء عليه بالضرب عبر جره بعنف من زيه الرسمي”، مبرزة أنه “إثر ذلك، انعقد المجلس التأديبي للمؤسسة فقرر وضع المعني بالأمر بالزنزانة الانفرادية لمدة ثلاثين يوما”.

قادة عسكريون مغاربة يشاركون في أكبر معارض الصناعات الدفاعية (رسالة الأمة)

شارك وفد عسكري مغربي مهم في أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم وأكبرها على مستوى منطقة الشرق الأوسط يترأسه “الفيس أميرال” المصطفى العلمي مفتش البحرية الملكية، مرفرقا بـ”الجنرال دو بريغاد” قائد المكتب الرابع بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وعلى امتداد خمسة أيام، انطلقت أمس الاثنين، بدولة الإمارات العربية المتحدة الدورة السادسة عشرة لمعرض الدفاع الدولي “أيدكس 2023” والدورة السابعة لمعرض الدفاع البحري “نافدكس 2023″، اللذين تنظمهما مجموعة “أدنيك” بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيكون “آيدكس 2023” فرصة مثالية للوفد العسكري المغربي للتعرف على أحدث النظم التي تعرضها الشركات العالمية على صعيد الصناعات الدفاعية والعسكرية والأمنية، التي باتت اليوم توظف مختلف تقنيات الذكاء الاصطناعي.

نقل سيدة في حالة مخاض بواسطة مروحية إلى المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات (البيان)

أفادت وزارة الصحة، أول أمس الأحد، بأنه تم نقل سيدة في حالة مخاض بواسطة مروحية من منطقة محاصرة بالثلوج من دوار “أوديد” بجماعة “تيديلي” إلى المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات. وأوضح المصدر ذاته أنه مباشرة بعد وصولها إلى مطار مدينة ورزازات على متن مروحية تابعة للقوات المسلحة الملكية، تم نقل السيدة الحامل إلى غرفة العمليات في المستشفى الإقليمي سيدي حساين بواسطة سيارة إسعاف تم تجهيزها مسبقا لاستقبالها.

مجلس المستشارين ينظم المنتدى البرلماني الدولي السابع للعدالة الاجتماعية (ماروك لوجور)

ينظم مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الثلاثاء، الدورة السابعة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية تحت شعار “الرأسمال البشري: رافعة أساسية للعدالة الاجتماعية”. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن اختيار “الرأسمال البشري” موضوعا لهذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس واحتفاء باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، يندرج في سياق التفاعل المؤسساتي المتواصل للمجلس مع التوجيهات الملكية السديدة بشأن قضايا العدالة الاجتماعية، وكذا في إطار المواكبة العلمية لمشروع إقامة نموذج تنموي جديد ينتصر لمبادئ وقيم الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والتضامن، ويقوم على مرتكزات أساسية تعتبر ضرورية لكسب الرهانات الاقتصادية والاجتماعية.

صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير يرفعان الغلاف المالي المخصص للتمويل المشترك إلى 13 مليار درهم (ليبراسيون)

اتفق كل من صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير على رفع الغلاف المالي المخصص للتمويل المشترك لمشاريع تنمية الجماعات الترابية، المرتقبة في إطار شراكتهما الاستراتيجية، من 8 إلى 13 مليار درهم من أجل دعم ديناميات الاستثمار والنمو في الجهات. وأوضح بلاغ مشترك للمؤسستين الماليتين أن هذا الغلاف المالي سيخصص لتمويل المشاريع الكبرى، التي تهم التكيف مع تغييرات المناخ، والتي تتميز بضخامة حجم استثماراتها والتي تندرج في سياسة مشاريع البنية التحتية الكبرى.

أخنوش يتباحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي (ليكونوميست)

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس، المدير العام للعمليات في البنك الدولي، أكسل فان تروتسنبرغ. وشكل اللقاء فرصة لبحث آفاق وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين. وللتذكير، سيستضيف المغرب خلال عام 2023 اجتماعات الجمعيات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستنظم في مراكش.

مستشفى الشيخ زايد بالرباط يحصل على شهادة الاعتماد الكندي من المستوى “الذهبي” (لوبنيون)

حصل المستشفى الجامعي الدولي الشيخ زايد على الاعتماد من المستوى “الذهبي” للمنظمة المستقلة والدولية “الاعتماد الكندي”، وذلك خلال حفل نظم السبت بالرباط، بحضور ثلة من الشخصيات ومهنيي قطاع الصحة. ويجسد هذا الاعتراف التزام مستشفى الشيخ زايد، الذي يعد أول مستشفى في المغرب يحصل على الاعتماد الدولي من هذا الحجم، من أجل ضمان جودة الخدمات الطبية وإرادته ليتوافق مع الممارسات الأكثر أمانا بالاستناد على المعايير الدولية.

إطلاق أنشطة المكتب الاقتصادي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالمغرب (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعطت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أمس الاثنين بالرباط، انطلاقة أنشطة المكتب الاقتصادي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بالمغرب، وذلك في إطار المرحلة الثانية من تنفيذ البرنامج الق طري المغرب-منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الموقع في 25 يونيو 2019. ويهدف هذا المشروع الاستراتيجي، الذي تم إطلاقه بدعم من رئاسة الحكومة والعديد من المؤسسات الوطنية، إلى رفع التعاون الاقتصادي مع هذه المنظمة إلى مستوى أعلى، من خلال تزويد المملكة بأداة متاحة لجميع البلدان الأعضاء في المنظمة البالغ عددهم 38 بلدا، وكذا تعزيز الصورة الاقتصادية للمغرب وإشعاعه على الصعيد الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى