الرئسيةثقافة وفنون

العلاقة بين المسرح والسينما..اليوم بالدارالبيضاء مؤسسة الطيب الصديقي احتفالية به تنظم تظاهرة ثقافية

تنظم مؤسسة الطيب الصديقي، بتعاون مع مجلس مدينة الدار البيضاء، بعد غد الجمعة بالمركب الثقافي سيدي بليوط، تظاهرة ثقافية حول المسرح والسينما، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه التظاهرة، التي تفتتح “أيام الصديقي” المبرمجة على مدار السنة الجارية، ستعرف تنظيم معرض لفرقة “مسرح الناس”، التي أسسها الطيب الصديقي سنة 1970، بهدف تثمين الأرشيف والوثائق المرتبطة بالممارسة الفنية المغربية “في ظل بروز نموذج جديد للسياسة الثقافية، ينشده معظم المهنيين وتدعمه الوزارة الوصية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “التظاهرة ستفتتح بلقاء حول العلاقة بين المسرح والسينما، ينشطه الصحفي والكاتب بلعيد بويميد، وبمشاركة الكوميدية والممثلة لطيفة أحرار، المديرة الحالية للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والسينمائي والمخرج عبد الكريم الدرقاوي، والأستاذ أحمد مسعايا الباحث والكاتب والمدير الأسبق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، إلى جانب الناقد السنيمائي محمد باكريم”.

وسيتم خلال هذه التظاهرة الثقافية، يتابع البلاغ، تكريم الكوميديين حسن فلان، وميلود الحبشي، وعلي اسماعي، الذين شاركوا في الفيلم الطويل الوحيد للطيب الصديقي “الزفت”، والذي حصل على جائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية سنة 1984

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى