الرئسيةثقافة وفنونميديا وإعلام

برنامج “أطلس المغرب” التاريخ والذاكرة على القناة الثقافية

تبث القناة الثقافية يوم الإثنين 3 أبريل 2023 على الساعة العاشرة ليلا حلقة جديدة من السلسلة الوثائقية أطلس المغرب.

تتناول هذه الحلقة الخاصة بشهر رمضان الكريم من برنامج أطلس المغرب موضوع تدوين الذاكرة وعناصر التاريخ من خلال الروايات الشفهية المتداولة، والدعامات المكتوبة من الوثائق والمخطوطات وغيرها.

كما تبرز الحلقة أهمية الكتابة التاريخية والاهتمام بالأرشيف والتوثيق متعدد المجالات لصيانة الذاكرة وحفظ المعطيات التاريخية بشكل عام.

وتتمحور عناصر هذا البرنامج حول أهمية التاريخ والذاكرة بالنسبة للهوية الثقافية، وأنماط البحث التاريخي، وأشكال التدوين التاريخي من خلال الوثائق المخطوطة والمصنفات التاريخية، ودور الدراسات التاريخية في حماية الذاكرة وحفظ مختلف مكوناتها، كما تسلط الحلقة الضوء على مصادر التاريخ بين الشفهي والمكتوب، وكيفية توظيف الوثائق التاريخية والمخطوطات في التأريخ للأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وتبرز هذه الحلقة من سلسلة أطلس المغرب العلاقة بين الذاكرة والتاريخ، وارتباطهما بقضايا الانتماء والهوية الوطنية والثقافية.

يستضيف البرنامج نخبة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين في هذا المجال، من بينهم الدكتور مصطفى الغاشي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية مارتيل بتطوان، والدكتور محمد ياسين الهبطي أستاذ التاريخ بنفس الكلية، والدكتور عبد العزيز الطاهري رئيس شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، والدكتور امحمد جبرون أستاذ التاريخ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة.

البرنامج من إعداد وتقديم الصحفي حميد المرجاني، ومن إخراج منير العباسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى