الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء:

الملك يعزي أفراد أسرة المرحوم خليل الهاشمي الإدريسي (اليوم المغربي)

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم خليل الهاشمي الإدريسي. ومما جاء في هذه البرقية “فقد تلقينا ببالغ التأثر نبأ وفاة الكاتب الصحفي المقتدر المرحوم خليل الهاشمي الإدريسي، الذي لبى داعي ربه، في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل، مشمولا بعفوه تعالى ومغفرته ورضوانه”. وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب الملك لأفراد أسرة المرحوم ولكافة أهلهم وذويهم، ومن خلالهم، لأسرة الفقيد الإعلامية والثقافية الكبيرة، وسائر أصدقائه ومحبيه، عن أحر تعازي جلالته وأصدق مشاعر مواساته إزاء هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه، ضارعا إلى الله سبحانه وتعالى أن يلهمهم جميل الصبر وحسن العزاء.

صديقي يدشن مجزرة جديدة ببركان بطاقة استيعابية قدرها 5 آلاف طن سنويا (اليوم المغربي)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين، بزيارة ميدانية لإقليم بركان، تم خلالها تدشين المجزرة الإقليمية الجديدة، بطاقة استيعابية قدرها 5 آلاف طن سنويا. وتندرج هذه المجزرة (مجازر بركان)، التي دشنها الوزير رفقة، على الخصوص، عامل الإقليم محمد علي حبوها، ورئيس المجلس الإقليمي لبركان، ورئيسي الجماعتين الترابيتين لبركان والشويحية، ومهنيين، ومنتخبين، ووفد هام من مسؤولي الوزارة، في إطار عمليات تحسين وعصرنة قنوات التوزيع للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر. وتهدف المجزرة الجديدة، التي تم إنشاؤها باستثمار إجمالي قدره 23 مليون درهم، على مساحة إجمالية تقدر بـ 2,5 هكتار (2950 متر مربع منها مغطاة)، إلى تلبية حاجيات الساكنة من اللحوم وفق معايير الصحة والجودة المطلوبة.

توقيع اتفاقية تتعلق بتعزيز الإدماج المالي للصناع التقليديين (ماروك لوجور)

جرى، أمس الاثنين بالرباط، توقيع الاتفاقية المتعلقة بتعزيز ولوج الصناع التقليديين إلى الخدمات البنكية ومواكبتهم في إجراءات الانخراط في التأمين الإجباري عن المرض (AMO) من طرف كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومجموعة التجاري وفا بنك ودار الصانع وجامعة غرف الصناعة التقليدية. وتهدف هذه الاتفاقية، التي ترأست حفل توقيعها فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، رفقة محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، إلى جانب طارق صديق، المدير العام لدار الصانع، وعبد الحكيم هلالي، مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية، إلى إحداث عرض خاص من الخدمات لفائدة 360.000 صانع تقليدي مسجلين في السجل الوطني للصناعة التقليدية، والذي يروم تسهيل انخراطهم في ورش التأمين الإجباري عن المرض.

المركز الطبي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن للمدينة الجديدة الرحمة، إرادة ملكية قوية لتعزيز العرض الصحي لفائدة الساكنة في وضعية الهشاشة (ماروك لوجور)

أشرف الملك محمد السادس، أمس الاثنين بالمدينة الجديدة الرحمة، بجماعة دار بوعزة (الدار البيضاء)، على تدشين المركز الطبي للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم إنجازه باستثمار إجمالي يبلغ 73 مليون درهم. وقام الملك بهذه المناسبة بزيارة مختلف مرافق هذا المشروع التضامني، الذي يعكس التزام جلالة الملك بتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وتعزيز عرض العلاجات لفائدة الساكنة في وضعية الهشاشة، وضمان تنمية بشرية شاملة ومستدامة ومندمجة. وينسجم إنجاز هذا المركز، مع الجهود المبذولة من طرف الملك، والرامية إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للخدمات الصحية الأساسية للقرب ذات الجودة، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين يتطلب وضعهم الصحي فحوصات متخصصة.

النفط الروسي في البرلمان (الأحداث المغربية)

بأمال ضعيفة في أن ترى النور، تمكن الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية من إقناع فريق الحركة الشعبية والمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حـول النفط الروسي، معلنا انخراطه في عمليات تبادل كرات الطاولة التي انخرط فيها حزب «الكتاب» مع حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود التحالف الحكومي. وبينما يفرض النظام الداخلي لمجلس النواب في صيغته الحالية أن يكون تشكيل لجان تقصي الحقائق، باعتبارها هيكلا مؤقتا للجان النيابية بمجلس النواب، أو بطلب من أغلبية أعضاء مجلس النواب، أو ثلث أعضاء مجلس المستشارين يناط بها جمع المعلومات المتعلقة بوقائع معينة، أو بتدبير المصالح أو المؤسسات والمقاولات العمومية وإطلاع المجلس الذي شكلها على نتائج أعمالها وفق الشروط الواردة في الفصل 67 من الدستور والقانون التنظيمي الذي يحدد تسييرها يبدو أن أمـال القائمين على المبادرة الرقابية صعبة التحقق مـا دام أنها لم تستطع حتى جمع توقيعات فرق المعارضة بمجلس النواب، بعدما غاب عنها فريق الاتحاد الاشتراكي الذي كان نوابه البرلمانيون وراء تفجير ملف النفط الروسي.

الأمطار تنعش حقينة السدود (الأحداث المغربية)

بلغت النسبة الإجمالية لملء السدود المغربية، بتاريخ الخميس 6 أبريل الجاري، وفق الإحصائيات الرسمية التي توردها وزارة التجهيز والماء بشكل دوري، حوالي 5537.49 مليون متر مكعب، وهو ما يمثل نسبة ملء تقدر بـ34.35 في المائة، علما أن هذه النسبة كانت تصل في اليوم نفسه من سنة 2022 إلى 33.79 في المائة بحجم ملء وصل آنذاك إلى 5448.14 مليون متر مكعب، حيث انتعشت حقينة السدود على الصعيد الوطني، بشكل نسبي، بفضل التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مختلف جهات المملكة، لتستعيد أهـم الأحواض نسقها التصاعدي.

“حوت بثمن معقول”.. مبادرة تهدف إلى بلوغ 22 مدينة بسعر تنافسي يبتدئ من 17 درهما (الأحداث المغربية)

رغم مظاهر الغلاء التي اكتسحت كل الأسواق وأشعلت نار الأسعار بالمواد الغذائية، يصر مجهزو السفن بأعالي البحار بالمغرب على إنجاح مبادرة «حـوت بـثـمـن مـعـقـول» في سنتها الخامسة. وقد استطاعت المبادرة بقيادة المجهزين، وبشراكة مع وزارة الصيد البحري، أن تبلغ هدفها المنشود وهـو الـدخـول إلى 22 مدينة مغربية، وإقامة نقط بها بدون وسيط وأن توفر الأسماك بجل أنواعها بأثمنة تبتدئ من 17 درهما، هدفهم من ذلك، كما جاء في تصريحاتهم، «أن تـدخـل مختلف الأسماك المجمدة إلى البيوت المغربية بأثمنة تفضيلية وبدون سماسرة قد يرفعون الثمن أضعافا». وقد رصدت «الأحداث المغربية» تفاعل مواطنين مـع المبادرة بمدن أكادير الدار البيضاء، تيزنيت، الداخلة، وخنيفرة، حيث أقيمت نقط بيع لقيت بسرعة إقبالا واستحسانا من قبل المواطنين وحتى من قبل المسؤولين بتلك المدن.

مندوبية التخطيط تتوقع انتعاش النشاط الاقتصادي المغربي.. عكس ما صرح به رئيسها قبل أيام (العلم)

توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن يحقق النشاط الاقتصادي الوطني نموا يقدر بنسبة 3 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2023، عوض زائد 0,3 في المائة برسم الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأوضحت المندوبية في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الأول من سنة 2023 والتوقعات الخاصة بالفصل الثاني، أن هذه التوقعات تأخذ بعين الاعتبار التقديرات القطاعية والمعطيات التي تم جمعها حتى نهاية مارس 2023. وفي هذا الصدد، يرجح أن تعرف القيمة المضافة الفلاحية، خلال الفصل الأول من سنة 2023، نموا يقدر بنسبة 2,1 في المائة حسب التغير السنوي، عوض ناقص 14,3 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية، في حين ي رتقب أن تشهد الفروع الأخرى انتعاشا بنسبة 3,1 في المائة، وذلك في ظل تحسن الطلب الخارجي.

حجم معاملات طنجة المتوسط يتخطى حاجز 133 مليار درهم ويوفر 100 منصب عمل (العلم)

مستقطبة 35 مشروعا صناعيا جديدا وبنمو بلغ 25 في المائة مقارنة مع سنة 2021، ختمت المنصة الصناعية طنجة المتوسط سنة 2022، محققة زيادة على أساس سنوي بنسبة 83 في المائة، وذلك بمشاريع تمثل استثمارات خاصة تتجاوز 2،2 مليار درهم، مما ساهم في خلق 5000 فرصة عمل جديدة. هذه المعطيات وغيرها كشفتها النشرة الإخبارية لمجموعة طنجة المتوسط، موردة أن أربع شركات مستقرة بالمنصة الصناعية أطلقت مشاريع لتوسيع أنشطتها في عام 2022. وبلغ حجم المعاملات بمناطق الأنشطة التابعة لطنجة المتوسط 133 مليار درهم في عام 2022 بزيادة نسبتها 45 في المئة مقارنة بعام 2021. نفس المصدر كشف أن قطاع السيارات سجل رقم معاملات بلغ 95 مليار درهم بارتفاع نسبته 53 في المئة مقارنة بعام 2021، مبرزا أن هذه الزيادة الكبيرة ترجع إلى انطلاق مشاريع جديدة بمنطقة صناعة معدات السيارات (أوتوموتيف سيتي) بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط.

البرازيل.. تسليط الضوء على المواقف المشرفة للملك بخصوص القضية الفلسطينية (رسالة الأمة)

تمت الإشادة عاليا بالمواقف المشرفة للملك محمد السادس بخصوص القضية الفلسطينية، السبت ببرازيليا، خلال اجتماع مجلس سفراء الدول العربية لدى البرازيل. وقال إبراهيم الزبن، سفير فلسطين في البرازيل: “نحيي المغرب والملك محمدا السادس على مواقفهما المشرفة تجاه القضية الفلسطينية ورئاسة جلالته الحكيمة للجنة القدس”. وأضاف على هامش هذا الاجتماع الذي عقد ردا على اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، والاعتداء على المصلين في عز شهر رمضان المبارك “في فلسطين نتنفس بفضل ما تمنحونا إياه، نحيي المواقف العربية وخاصة المغربية التي نعتز بها”.

تجاوزات مدارس البعثات الفرنسية تصل إلى البرلمان (رسالة الأمة)

وجهت نائبة برلمانية من الأغلبية سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول مـوضوع احترام مؤسسات البعثات التعليمية الفرنسية بالمغرب للثوابت الدينية والوطنية. وجاء في السؤال الكتابي، الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، أن «بعض مؤسسات البعثات التعليمية الفرنسية بالمغرب تـقـوم بتصرفات وسلوكات تمس في العمق بالثوابت الدينية والوطنية للمغاربة». وأجملت صاحبة السؤال الكتابي هذه التصرفات في «عرض خريطة المغرب مبتورة عـن صـحـرائـه، ومـنـع بـعـض العاملين في هذه المؤسسات من أداء فريضة الصلاة بأماكن معزولة بمقرات العمل، والتشجيع على المثلية». وساءلت البرلمانية المنتمية لفريق الأصالة والمعاصرة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن «التدابير التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل ضمان احترام مؤسسات البعثات التعليمية الفرنسية بالمغرب للثوابت الدينية والوطنية».

شلل في الإدارات العمومية يوم 18 أبريل (بيان اليوم)

تنظم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يـوم 18 أبريل الجاري، إضرابا وطنيا، بجميع قطاعات الوظيفة العمومية، مصحوبا بوقفات احتجاجية أمام الولايات والعمالات، احتجاجا على التماطل في تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022، ولمواجهة مخطط المس بمكتسبات التقاعد. وكشفت الكونفدرالية في بيان لها، عقب عقد المكتب التنفيذي لاجتماعه الأسبوعي، يوم الأربعاء الماضي، بالمقر المركزي بالدار البيضاء، أن اتخاذ هذا القرار جاء نتيجة الوضع الاجتماعي المأزوم، بفعل الغلاء غير المسبوق في الأسعار. وسجلت نقابة CDT تقاعس الحكومة في أجرأة اتفاق 30 أبريل 2022، القاضي بالزيادة العامة في الأجور، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، وإحداث الدرجة الجديدة، واعتماد حوار قطاعي يفضي إلى نتائج عملية.

شركة النفط الوطنية النيجيرية تعتزم استثمار 5ر12 مليار دولار في خط أنابيب الغاز الرابط بين بلدها والمغرب (بيان اليوم)

تعتزم شركة النفط الوطنية النيجيرية (NNPCL) استثمار 5ر12 مليار دولار لتأمين حصة 50 في المائة في مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب بقيمة 25 مليار دولار. ومن المتوقع أن يسجل هذا المشروع التاريخي رقما قياسيا كأطول خط أنابيب غاز بحري في العالم، على حوالي 5600 كيلومتر عبر 11 دولة إفريقية. وتتولى شركة النفط الوطنية النيجيرية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم بتمويل المشروع بشكل مشترك وبحصص متساوية. وقال المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كياري، الخميس في أبوجا، إن المشروع يوجد بالفعل في المرحلة الثانية من الدراسات التفصيلية قبل الإنجاز، ويخضع لتقييم الأثر البيئي، والاستطلاعات بشأن حقوق العبور.

تحقيقات قضائية في قضية الجواميس التي اخترقت العاصمة (الاتحاد الاشتراكي)

في سـابـقـة هـي الأولـى من نوعها فتحت المصالح القضائية بالرباط بحثا بأمر من النيابة العامة، وإشرافها، من أجل معرفة كيف وصل عدد من الأبقار البرازيلية إلـى مـركـز مـديـنـة الـربـاط وتجولها لساعات، وتسببها في عدة إصابات للمواطنين، وخـلـق فـوضى كبيرة في حركة السير، وحركة المرور، بالإضافة إلى إتلاف بعض المواد بمحلات تجارية مثل ما وقع لأحد المحلات بحي يعقوب المنصور. وعرفت الرباط العاصمة الإدارية للمملكة، زوال الأحد، فضيحة من العيار الثقيل بعد هروب عدد غیر محدد من الجواميس البرازيلية التي غادرت المجزرة لتلتحق بأهم شوارع عاصمة الأنوار وتملأ بطونها بنباتات الحدائق. وتبقى مسؤولية عمدة الرباط ثابتة لإشرافها وأغلبيتها على مرافق المجزرة. وعرفت مسارات الجاموس الهارب توافد مئات المواطنات والمواطنين للفرجة، على الأقل، عن قرب، حيث منعتهم الأسعار الحارقة من الاقتراب من اللحوم الحمراء والبيضاء والسمك الذي صار من أحلام اليقظة في الوقت الذي يباع بأسعار جد منخفضة خارج الوطن.

تشييع جثمان الكاتب والصحفي الراحل خليل الهاشمي الإدريسي (الاتحاد الاشتراكي)

تم، بعد ظهر الأحد بالرباط تشييع جثمان الكاتب والصحفي الراحل خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك بحضور أقاربه وذويه وأعضاء من الحكومة وشخصيات من عالم السياسة والإعلام والثقافة والفنون. وبـعـد صـلاتـي الـظـهـر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الفقيد، الذي وافته المنية يوم السبت الماضي عن عمر ناهز 67 عاما بعد معاناة مع المرض، إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى، وقد جعل الراحل خليل الهاشمي الإدريسي، بصفته مثقفا وأديبا وصحافيا بارزا، من وكالة المغرب العربي للأنباء، على مدى اثنتي عشرة سنة، إحدى أبرز مكونات المشهد الإعلامي الوطني وقطبا عموميا للإعلام بإنتاج غني ومتنوع.

الدار البيضاء تستكشف وسائل نقل جديدة (ليكونوميست)

تدرس جماعة الدار البيضاء نشر أساليب جديدة للتنقل المستدام. فقد أطلقت شركة الدار البيضاء للتنقل مؤخرا طلب عروض يتعلق بإنجاز دراسة جدوى لهذا المشروع. ويتعلق الأمر بوسائل النقل التكميلية لعرض النقل العام الحالي (ترام / باصواي/حافلة). وتشمل هذه الخدمات الجديدة مشاركة السيارات، وتأجير الدراجات/ الدراجات النارية ، والألواح الكهربائية (تروتينات)… وتتيح وسائل النقل هذه تحسين الوسائط المتعددة ويمكن في بعض الحالات أن تحل محل عرض النقل العام في بعض المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

المغرب من بين المصدرين الأسرع نموا في العالم (لوبنيون)

كشفت فتيحة الشراط، نائبة المدير العام لمجموعة “ديلاسوس” المغربية المصدرة للمنتجات الطازجة، أنه بالرغم من الظروف المناخية الصعبة والأزمة الاقتصادية، فقد بلغ حجم الصادرات المغربية من الخضر والفواكه خلال موسم 2022، ما يفوق مليون و607 ألف طن. واستحوذت “الطماطم على 50 في المائة من صادرات المغرب من المنتجات الطازجة بزيادة 19 بالمائة عن الموسم السابق. وي عد المغرب خامس أكبر مصدر للطماطم على مستوى العالم وزاد حجم تصدير الطماطم بنسبة 44.7 بالمائة منذ عام 2015.

نادي المسيرين يطلق شبكة اجتماعية خاصة لفائدة المقاولين المغاربة (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلن نادي المسيرين بالمغرب، بالتعاون مع شريكه التكنولوجي معهد الأعمال والابتكار الأمريكي، عن إطلاق أول شبكة اجتماعية خاصة لفائدة المقاولين المغاربة. وسيتم تخصيص هذه المنصة الرقمية حصريا لأعضاء النادي، وستوفر العديد من المزايا من حيث التواصل المهني. وسيتمكن أعضاء نادي المسيرين من استخدام هذه المنصة للتواصل مع رواد الأعمال الآخرين في المغرب والخارج، وتبادل الأفكار، وتقاسم المعرفة والمهارات، والتعاون في مشاريع مشتركة.

غلاء الأسعار: الاتحاد الاشتراكي يدعو الحكومة إلى التعامل مع “القلق الشعبي العميق” (ليبراسيون)

دعا المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه الجمعة الماضي، الجهات الحكومية المسؤولة إلى ضرورة، بل إجبارية التعامل مع موجة القلق الشعبي العميق، التي أفرزتها موجة الغلاء هاته. كما سجلت القيادة الاتحادية، في ارتباط وثيق مع ذلك، الارتدادات الخطيرة المحتملة للاوضاع الاجتماعية الحالية ، على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين ، وما قد ينجم عن ذلك من احتقان اجتماعي تدعو مقدماته الى ضرورة التحرك العاجل والجدي والمسؤول لوقف تداعياته .

وزارة العدل تطلق منصات جديدة لرقمنة خدماتها (لوماتان)

أعلنت وزارة العدل، أمس الاثنين بالرباط، عن إطلاق منصات رقمية جديدة وخدمات إلكترونية تروم تيسير الولوج الرقمي للمواطنين إلى خدمات الوزارة. وقال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المشروع يهدف إلى رقمنة خدمات وزارة العدل، وتجويد العلاقة مع المتقاضين، وتعزيز التواصل الإلكتروني، وكذا تقوية البنية التحتية المعلوماتية. وأضاف الوزير أن “هذا البرنامج سيضمن نوعا من الوضوح والشفافية في العلاقات بين المتقاضين والمواطنين”، مبرزا أن مستقبل العدالة في المغرب يقوم على الرقمنة، على اعتبار أنها تتيح الربط بين مؤسسات الدولة.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يفوز بجائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية لسنة 2023″ (البيان)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن فوزه بجائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية برسم سنة 2023″، مفضلة لدى الفرنسيين. وجاء في بلاغ للمكتب، أن الأمر يتعلق بتتويج جديد يحرز عليه المكتب الوطني المغربي للسياحة أول أمس الأربعاء 6 أبريل 2023 بباريس، حيث حازت حملة “المغرب، مملكة الأنوار” على جائزة “ترافل دور” لأحسن حملة ترويجية لسنة 2023″. وحسب البلاغ، فإن”ترافل دور” هي جائزة خاصة بالقطاع السياحي، على غرار جائزتي “سيزار” الخاصة بالسينما و”موليير” الخاصة بالمسرح، كما تعد أول جائزة مستقلة بالكامل دأب منظموها منذ سنة 2009 على مكافأة المقاولات العاملة بالقطاع السياحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى