الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

سيكرم مخرجا إفريقيا..مهرجان “كان”ال76 يعلن عن اختياراته الرسمية للأفلام واكتساح ظاهر للهوليود+فيديو

أعلنت إدارة "كان" السينمائي الدولي في فرنسا في دورته الـ76 الذي يقام في بلدة "كان" التي تبعد نحو 150 كيلومترا عن باريس عن اختياراتها الرسمية للأفلام، والتي ضمت 32 فيلما كمرحلة أولى تحتوي على أفضل مجموعة رأت لجان المشاهدة بالمهرجان أنها تصلح، ورغم وجود أفلام تركية وفرنسية وإيطالية، حيث سيطر إنتاج هوليود على الاختيارات من حيث العدد.

تكريم سينمائي أفريقي للمالي سليمان سيسيه

وقررت إدارة المهرجان السينمائي الدولي في فرنسا أيضا، تكريم سينمائي أفريقي هو المالي سليمان سيسيه، كما ستكرم الدورة الـ76 لأكبر مهرجانات السينما في العالم كلا من الممثلة الماليزية ميشيل يوه الفائزة بأوسكار أحسن ممثلة عام 2023، فيما سيحصل النجم الأميركي الشهير هاريسون فورد على تكريم خاص أيضا.

هذا، وينتظر ضيوف “كان” بفارغ الصبر أفلام ” قتلة زهرة القمر” (Killers of the Flower Moon) و”إنديانا جونز ووجه القدر” (Indiana Jones and the Dial of Destiny) و”مدينة الكويكب” (Asteroid City).

من بين الكرمين أيضا في المهرجان، الماليزية ميشيل يوه التي ستحظى بتكريم خاص من مهرجان كان الـ76، حيث تتسلم جائزة “المرأة الأكثر نشاطا لخدمة قضاياها” (Women In Motion) لعام 2023، وكانت يوه قد فازت بالأوسكار عن دورها في فيلم “كل شي، وكل مكان، دفعة واحدة”، وهي الجائزة التي جرى تأسيسها في عام 2015 للفت الأنظار إلى إبداع ومساهمة المرأة في عالم الثقافة والفنون، ومن بين المكرمات بالجائزة سابقا فيولا ديفيس، وجين فوندا، وجينا ديفيس، وسوزان ساراندون، وإيزابيل هوبرت، وباتي جنكينز، وجونج لي، وسلمى حايك.

كما سيكرِّم برنامج “نصف شهر المخرجين” -وهو من أبرز برامج المهرجان السينمائي القادم- من دولة مالي سليمان سيسيه، ويتسلم المخرج الأفريقي الكبير درع جائزته في حفل الافتتاح بعد مسيرة مهنية امتدت لأكثر من 50 عاما، وتم عرض أعماله في مهرجان “كان” 6 مرات، وحصل في عام 1987 على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان عن فيلم “يلين” (Yelen).

ووقّع أعضاء مجلس إدارة نقابة المخرجين الفرنسيين خطابا يوضح لسيسيه أسباب منحه الجائزة من بينها “المزج بين الشعر والسياسة والنقد الاجتماعي والأساطير، وكلاهما متجذر في مجتمع متعدد الثقافات لبلدك مالي، ومنفتح على العالم بتنوعه”.

ومُنحت الجائزة في نسخ سابقة لمارتن سكورسيزي، وجين كامبيون، وكلينت إيستوود.

https://youtu.be/vVWjo0hQPLs

وسيعود المخرج الأميركي السبعيني مارتن سكورسيزي لتقديم فيلمه ” قتلة زهرة القمر” بعد “الرجل الأيرلندي” الذي أنتجته شبكة “نتفليكس” (Netflix) وحقق نجاحا كبيرا، ورغم أنه من بطولة روبرت دي نيرو الممثل المفضل لسكورسيزي، فإن الفيلم الجديد يضم أيضا ليوناردو دي كابريو، ليجتمع أعظم عجائز هوليود وأبرز نجومها منذ السبعينيات حتى وقت قريب مع نجمها الحاضر والبارز دي كابريو.

و يعيد سكورسيزي مناقشة قضيته المفضلة عن معادلة القوة التي جمعت بين أطراف العصابات الكبرى وأطراف صناعة السياسة الأميركية، حيث يدور فيلم ” قتلة زهرة القمر” حول قتل أعضاء من قبيلة أوسيدج (سكان أصليون) في الولايات المتحدة في ظروف غامضة في عشرينيات القرن الماضي، مما يؤدي إلى مقتل أحد كبار مسؤولي مكتب التحقيقات الفدرالي، وتشير التحقيقات إلى اتجاهات تبدو جنونية، لكنها صحيحة أيضا.

هذا فضلا عن من تركيا، المخرج نوري بيلجي جيلان، وهو واحد من المخرجين الذين يفضلهم المهرجان ويقدمهم دائما من خلال اختيار أعمالهم للعرض على شاشاته.

المخرج نوري بيلجي جيلان

و سيكرم الفيلم الجديد لجيلان هو “عن الأعشاب الجافة” (About Dry Grasses)، ويناقش قضية شديدة البساطة والوضوح، لكنه يحفر في تفاصيلها عميقا، حيث يأمل شاب في تعيينه بمدينة إسطنبول بعد قضائه فترة الخدمة الإجبارية في قرية صغيرة كما تنص القواعد، وبعد انتظار طويل يفقد كل أمل في الهروب من الحياة الكئيبة في القرية، وفي قلب اليأس يجد زميله نوراي الذي يضيء عقله ويجعله يقرر البقاء في القرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى