اقتصاد

وزارة الاقتصاد: أرقام قياسية يحققها إنتاج الزيتون والحوامض

كشفت توقعات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب في مذكرة أنجزتها حول الظرفية لشهر نونبر الجاري، تحقيق محاصيل قياسية من الزيتون والحوامض خلال الموسم الفلاحي الجاري 2018-2019.

وتوقعت وزارة الاقتصاد، وصول إنتاج الزيتون إلى حوالي مليونيْ طن من مساحة منتجة تبلغ 957 ألف هكتار، بنسبة ارتفاع تقدر بـ22.3 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

كما أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن قطاع الحوامض هو الآخر سيحقق إنتاجاً قياسياً وتاريخياً، ببلوغه حوالي 2.62 مليون طن على مساحة منتجة تبلغ 117.400 هكتار، بنسبة ارتفاع تناهز 17 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، وبعائد قياسي يصل إلى 22.1 طن في الهكتار.

وأوضحت المذكرة نفسها، أن هذا الإنتاج القياسي يعود إلى الإجراءات التحفيزية التي اعتمدتها الحكومة، من قبيل برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري، إضافة إلى مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري من خلال توفير آليات استعمال هذه التقنية على مساحة تبلغ 50 ألف هكتار إضافية لبلوغ مساحة 610 آلاف هكتار في المجمل، فضلا عن معالجة العجز المائي في سوس ماسة ودكالة من خلال ترشيد حصص المائية من أجل إنقاذ أشجار الفاكهة والمحاصيل المعمرة.

 وأفادت أرقام وزارة الاقتصاد والمالية، أن صادرات قطاع “الفلاحة والمنتجات الغذائية” حافظت على أدائها الإيجابي إلى نهاية أكتوبر الماضي، مسجلة ارتفاعاً بـ6.1 في المائة لتصل إلى قيمة 47 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى