الرئسيةحول العالم

تم تسجيل وصول 330 ألف مهاجر غير قانوني للاتحاد الأوروبي..عمليات عبور المهاجرين للبحر المتوسط تسجل ​​مستويات قياسية

في تقرير حديث لها، أفادت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) أن الاتحاد قد يشهد ارتفاعاً قياسياً هذا العام في أعداد من يحاولون الوصول إليه خصوصاً عبر البحر المتوسط وأن الصراع لم يعد السبب الوحيد للهجرة.

وذكرت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) أمس الجمعة (12 مايو إإن الاتحاد الأوروبي قد يشهد رقماً قياسياً آخر من الأشخاص الساعين للوصول إلى حدوده هذا العام عبر سبل غير قانونية مع مزيد من المهاجرين المدفوعين بأسباب مثل الفقر وتغير المناخ وليس الصراع.

وبلغت عمليات عبور المهاجرين للبحر الأبيض المتوسط مستويات غير مسبوقة مع إنتاج عصابات تهريب البشر – التي تنظّم صفوفها بشكل أكبر – قوارب بدائية بسهولة أكبر، وفق ما أفاد هانز ليتينز رئيس الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).

وسجلت فرونتكس وصول 330 ألف مهاجر غير قانوني إلى الاتحاد الأوروبي عبر جميع طرق الهجرة العام الماضي، في أعلى رقم منذ عام 2016. وأثارت زيادة أعدادهم خطاباً مناهضاً للهجرة أكثر تشدداً في دول التكتل، بما في ذلك الدنمارك وهولندا والنمسا.

واتّهمت مجموعات حقوقية بينها “هيومن رايتس ووتش” فرونتكس بالتواطؤ في انتهاكات ارتُكبت بحق مهاجرين في ليبيا عبر التعاون مع خفر السواحل الليبي لاعتراض القوارب.

وأشار ليتينز إلى أن الوكالة لم تتعاون بأي شكل من الأشكال مع ليبيا، ونفى الاتهامات لها بالتحريض على عمليات إبعاد المهاجرين من خلال إبلاغ الليبيين بمواقع القوارب في مناطق البحث والإنقاذ الأوروبية.

وكانت بعثة أممية لتقصي الحقائق قد حذّرت من أن المهاجرين العالقين في ليبيا في إطار محاولتهم الوصول إلى أوروبا يتعرّضون إلى تعذيب ممنهج وعبودية جنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى