الرئسيةسياسة

منها 4 ملايير درهم “للماء”..الحكومة تجتمع بلجنتي المالية لتخبرها بفتح اعتمادات مالية جديدة لفائدة الميزانية

تعقد الحكومة اليوم الخميس اجتماعات مع لجنتي المالية والتنمية الاقتصادية بكل من مجلسي النواب والمستشارين، وذلك بحضور الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، طبقا لأحكام الفصل 70 من الدستور ومقتضيات المادة 60 من القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية.

و تأتي هذه الاجتماعات بحضور الوزير المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، لتخبر فيه الحكومة أعضاء اللجنتين بفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة بمرسوم.

وأشارت المذكرة التقديمية، أن هذه الاعتمادات، تتوزع بـ 4 ملايير درهم لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كالتزام للدولة برسم سنة 2023 في إطار تفعيل بروتوكول اتفاق الممهد للاتفاقية الإطار 2023-2027 المزمع توقيعها خلال هذه السنة، و1.5 مليار درهم لتغطية النفقات الإضافية التي يتطلبها تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027، تنفيذا للتوجيهات الملكية.

فضلا عن ذلك، ووفق المصدر ذاته، ستخصص ضمن الاعتمادات نفسها 1.2 مليار درهم لتنزيل خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة 2026-2023، و3.3 مليار درهم لتغطية بعض النفقات المرتبطة بمواجهة انعكاسات التضخم على القدرة الشرائية للمواطنين.

يشار في هذا الصدد، أن المادة 60 من القانون التنظيمي للمالية، تنص على أنه “في حالة ضرورة ملحة وغير متوقعة ذات مصلحة وطنية، يمكن للحكومة أن تفتح اعتمادات إضافية بمرسوم أثناء السنة، ويتم إخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان مسبقا بذلك”.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى