الرئسيةمجتمع

الترقيم وصل ل6.9 مليون رأسا ..صديقي: حجز 420 رأس من الأغنام والماعز وإتلاف 260 طنا من مخلفات الدواجن

صرح محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن ترقيم الأغنام وصل لحوالي 6.9 مليون رأسا من الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة.

جاء ذلك، صديقي في معرض خلال جوابه على أسئلة البرلمانين بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 27 يونيو 2023، حيث أكد، أن العرض يقدر بحوالي 7.8 مليون رأسا، إلى جانب الرؤوس الموجهة للذبح من قبل الفلاحين ومربو المواشي، منها 6.3 مليون رأسا من الأغنام ومليون و500 رأسا من الماعز، مضيفا أن العرض يتجاوز الطلب الذي يقدر بـ 5.6 مليون رأسا.

وأضاف الوزير في إفاداته، أن عمليات المراقبة التي تمت في إطار اللجان المحلية المشتركة بحجز 420 رأس من الأغنام والماعز بالضيعات، إلى جانب إتلاف 260 طن من مخلفات الدجاج، وكذا 100 لتر و900 قرص و192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة، مع تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها على النيابة العامة، مشيرا إلى أنه تم سحب الترخيص الصحي لوحدات إنتاج الأعلاف الحيوانية بجهة الدار البيضاء-سطات لعدم احترام شروط السلامة الصحية.

وتابع صديقي قائلا، إنه جرى تسجيل 214 ألف وحدة وضيعة لإعداد الأضاحي، والقيام بأزيد من 2500 مهمة ميدانية للمراقبة من خلال أخذ عينات من اللحوم والأعلاف الحيوانية وعينات من مياه الشرب.

إلى ذلك، أكد الوزير أنه تم إصدار 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن لأنها عامل أساسي في ظاهرة اخضرار اللحوم سنة 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى