الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية المغربية الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة السبت (نهاية الأسبوع):

المغرب قوة في مجال الغاز مستقبلا؟ (لافي إيكو)

السؤال الذي يبقى بلا إجابة إلى حدود الساعة هو: هل الأمل باكتشاف كبير للغاز لا يزال ممكنا؟ يرد المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن بأنه فيما يتعلق بالأبحاث، فإن الدراسات المختلفة وأعمال الحفر التي قام بها المكتب وشركاؤه “أثبتت وأكدت وجود أنظمة بترولية وظيفية، ومكنت من تحديد عدد كبير من النقط التي يختلف عمرها الجيولوجي من حقب الحياة القديمة”. ومع ذلك، فإن هذه الأعمال الاستكشافية، وبشكل أكثر تحديدا عدد عمليات التنقيب، التي تعتمد على المخاطر الجيولوجية والاقتصادية العالية نسبيا، “تظل أقل من تطلعاتنا، ومن مستوى التنقيب في الأحواض الرسوبية المغربية. في الأساس، هناك فرصة جيدة للوصول إلى “الاكتشاف” الذي يغير قواعد اللعبة، بشرط أن نكثف الحفر الاستكشافي”.

المغرب يراهن على صيانة الطيران (لافي إيكو)

تقوم شركة “جوناس” (Genas)، وهي شركة نشطة في قطاعات الطيران والبحرية والطاقة وكذلك في تطوير أنظمة الأمن، بإطلاق وحدة صناعية لصيانة الطيران وتفكيك الطائرات والمروحيات. وستقام المحطة في مطار فاس مكناس باستثمار 350 مليون درهم. ويعد هذا المشروع جزء من مهن المستقبل في قطاع الطيران ويمثل إمكانات تطويرية قوية نظرا للطلب المتزايد على تفكيك الطائرات، بعد تقادم الأسطول العالمي. ويعد هذا هو الاستثمار الثاني من نوعه بعد مركز الصيانة والإصلاح والتحديث قيد الإنشاء في بنسليمان.

نمو قوي في مداخيل الشركات المستثمرة خلال سنة 2022 (فينانس نيوز إيبدو)

على مدى السنوات العشرين الماضية، أحرز المغرب تقدما كبيرا في قطاع الرأسمال-الاستثمار، مما شجع على ظهور العديد من الفاعلين الرئيسيين في مختلف الصناعات. وفي نهاية سنة 2022، بلغت الاستثمارات في 260 شركة 11.4 مليار درهم. وبحسب دراسة أجرتها الجمعية المغربية لمستثمري رؤوس الأموال، فقد سجلت الشركات المستثمرة نموا في حجم أعمالها بنسبة 18 في المئة لعام 2022، بينما بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الوطني 1.3 في المئة في 2022.

المغرب: توقع نمو يبلغ 3.3 في المئة لسنة 2023 (فينانس نيوز إيبدو)

من المنتظر أن يستقر نمو الاقتصاد الوطني عند 3.3 في المئة خلال سنة 2023، بعد تباطؤ حاد بنسبة 1.3 في المئة في 2022، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط. هذا النمو، الذي تم تحقيقه مع الأخذ في الاعتبار زيادة بنسبة 2.9 في المئة في الضرائب والرسوم على الدخل، سيتم دعمه بشكل أساسي من خلال الأنشطة الأولية والثالثية، كما توضح المندوبية في الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2024؛ مضيفة أن التضخم قد يشهد تباطؤا إلى ما يقرب من 2.8 في المئة بدلا من 3.1 في المئة في 2022.

المغرب يمكن أن يصبح منتجا رئيسيا لبطاريات الليثيوم-إيون (ماروك إيبدو)

قال رشيد اليزمي، المهندس الباحث، إن المغرب يمكن أن يصبح منتجا رئيسيا لبطاريات الليثيوم-إيون، خصوصا في مواجهة الدول الآسيوية، وبالذات الصين، التي تعد الرائدة عالميا في هذا المجال. وأشار إلى أن المغرب لديه موارد في المواد الخام مثل الكوبالت والفوسفاط وهي ضرورية في صناعة البطاريات إلى جانب وجود عمالقة في صناعة السيارات مثل رينو وستيلانتس التي ستتحول قريبا من المركبات الحرارية إلى الكهربائية. وأشار إلى أن المملكة لديها أيضا قوة عاملة ماهرة وتنافسية، بالإضافة إلى تكاليف عمل منخفضة نسبيا. وأخيرا، يوفر المغرب بيئة مواتية للأعمال، مع سياسات حكومية مشجعة وحوافز للاستثمار حسب قوله.

البكالوريا.. نسبة نجاح تقارب 74 في المئة عام 2023 (ماروك إيبدو)

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،أن عدد المترشحات والمترشحين الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي الذين اجتازوا بنجاح امتحانات نيل شهادة البكالوريا بمجموع الدورتين العادية والاستدراكية معا برسم دورة 2023، بلغ 304 آلاف و68 ناجحة وناجحا. وأوضح بلاغ للوزارة، أن نسبة النجاح بمجموع الدورتين العادية والاستدراكية (دورة 2023) بلغت 73,99 في المئة، مقابل 78,84 في المئة في دورة 2022، مسجلة بذلك تراجعا بلغ 4,85 نقطة مئوية.

الخطوط الملكية المغربية، قريبا نحو المستوى 4؟ (تيل كيل)

وقع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، على عقد برنامج (2023-2037) بين الحكومة والشركة. وبموجب هذا التعاقد، ستضاعف الخطوط الملكية المغربية أسطولها الجوي 4 مرات، لتنتقل من 50 طائرة حاليا إلى 200 خلال 15 سنة القادمة. كما ستقوم الشركة بتطوير خطوط جوية تواكب خارطة الطريق الاستراتيجية لقطاع السياحة، من خلال الانفتاح على وجهات دولية جديدة.

السكك الحديدية: مصنع ثان لشركة ألستوم في سكة حديد المغرب (تيل كيل)

أعلنت شركة “ألستوم” الفاعلة في مجال النقل المستدام مواصلة تعزيز وجودها بالمغرب، من خلال توسيع نطاق خدماتها في صناعة السكك الحديدية، وتعمل الشركة حاليا على إنشاء مصنع للسكك الحديدية ثان في المغرب، وذلك في إطار استثمار بقيمة 160 مليون درهم. ومن المرتقب أن يسهم هذا الاستثمار الجديد في خلق نحو 200 وظيفة مباشرة بحلول عام 2025.

“سمورفيت كابا” تعزز حضورها واستثماراتها في المغرب (لانوفيل تريبون)

افتتح “سمورفيت كابا”، أحد الفاعلين العالميين في التغليف الورقي ورائد أوروبي في القطاع، أول مصنع مندمج له للتغليف بالمغرب وإفريقيا بضواحي الرباط. وقد تم افتتاح هذا المصنع بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والذي يمتد على مساحة 25.000 متر مربع، في وقت قياسي بلغ 7 أشهر، وقام بتعبئة استثمار بأكثر من 35 مليون يورو. ومن المنتظر أن يخلق حوالي 400 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، ويوفر حلول تغليف مبتكرة ومستدامة، لإكمال سلاسل القيمة للعديد من القطاعات بما في ذلك الصناعة والزراعة والسيارات والتجارة الإلكترونية.

الاجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية يعتمد “إعلان الرباط الثاني” (لانوفيل تريبيون)

اعتمد الاجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية، الذي اختتمت أشغاله الأربعاء بالرباط، “إعلان الرباط الثاني”، الذي يؤكد الالتزام السياسي للدول الأعضاء بتنزيل شراكتهم الهادفة إلى تعزيز روابط التعاون والاندماج بين الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، بغية توطيد السلام والاستقرار والازدهار المشترك في المنطقة. وحسب نص هذا الإعلان، فقد اعتمد الوزراء الذين شاركوا في هذا الاجتماع، برنامج عمل هذه الشراكة الذي يروم “تجسيد رؤية شراكة إفريقية أطلسية مرنة وتقدمية ومتضامنة، في شكل أهداف مسطرة”. وفي هذا الإعلان الذي توج أشغال الاجتماع الوزاري الثالث للدول الإفريقية الأطلسية، شدد الوزراء على أهمية الأولويات الاستراتيجية لبرنامج العمل لدعم الاندماج والتنمية المشتركة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى