الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

وين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

الإعاقة.. تقرير صادم (الأحداث المغربية)

قدم تقرير لمجلس المستشارين صورة قائمة على وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرا إلى أن شريحة واسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يستطيعون الولوج إلى العديد من الخدمات منها أساس الصحة والتعليم والشغل، بالإضافة إلى أنهم محرومون من أي نظام للضمان الاجتماعي. وحسب تقرير المجموعة الموضوعاتية التي شكلها مجلس المستشارين، فإن نسب انتشار الإعاقة تعرف ارتفاعا كبيرا خصوصا عندما يتم ربطه بعامل السن. وأكدت معطيات التقرير محدودية استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من حق التمدرس والتعليم بمختلف المسالك، وأن الكثير منهم لم تخول لهم الفرصة للولوج إلى المدارس وبدون مستوى تعليمي، كما أكد التقرير على غياب المقاربة المجالية فيما يتعلق بالمؤسسات الدامجة على المستوى الوطني، أخذا بعين الاعتبار المعاناة اليومية المختلفة للأشخاص في وضعية إعاقة بعدم قدرتهم على الولوج إلى الخدمات الضرورية والأساسية بكل سهولة وكرامة أيضا.

الحكومة.. نيران غير صديقة (الأحداث المغربية)

انتقد الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عدم قدرة الحكومة على الرفع من إيقاع العمل الحكومي لمواكبة التحولات التي يشهدها المغرب، خاصة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي من أجل الاستجابة لمتطلبات الدولة الاجتماعية. وعاد حزب الاتحاد الاشتراكي ليطلق نيران مدفعيته على الحكومة؛ فبعد تصريحات كاتبه الأول، إدريس لشكر، اللاذعة لها في بداية تشكيلها، والتي حذر فيها من “التغول”، انتقد فريق حزب “الوردة” بمجلس النواب عدم قدرة الحكومة على الرفع من إيقاع العمل الحكومي لمواكبة التحولات. وسجل عبد الرحيم شهید، رئيس الفريق الاتحادي بمجلس النواب، ضمن ندوة صحفية عقدها الفريق الاشتراكي، أن “الحكومة ظلت سجينة اختياراتها الليبرالية وانحيازها للسياسات القائمة على مبدأ الموازنات المالية بدل انتصارها لسياسات تمكن من تحقيق التوازن والتماسك الاجتماعيين”.

الاستثمار بالصحراء يفتح شهية الشركات الإسرائيلية (الأحداث المغربية)

الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء والرسالة الملكية إلى بنيامين نتنياهو، التي أكدت أن الزخم الذي تشهده العلاقات المغربية الإسرائيلية غير مسبوق، سواء على مستوى تبادل زيارات المسؤولين الرسميين ورجال الأعمال، أو على مستوى تطوير الإطار الاتفاقي وتنويع التعاون وتعزيز المبادلات التجارية، كان له أثر كبير على شهية بعض المؤسسات الإسرائيلية، التي أبدت رغبتها في الاستثمار بالصحراء المغربية. وفي هذا السياق، أعلنت شركة الفندقة الإسرائيلية “سيلينا للضيافة” عن افتتاح فندق جديد لها قرب مدينة الداخلة بقلب الصحراء المغربية، يحتوي على 376 سريرا، وهو ثاني فندق تفتحه الشركة الإسرائيلية بالمغرب. ويأتي إعلان الشركة بالتزامن مع اعتراف إسرائيل بسيادة المملكة المغربية على الصحراء. وينضاف هذا المشروع إلى مشاريع إسرائيلية – مغربية أخرى بالأقاليم الجنوبية في مجالي الزراعة وتربية الأسماك.

الرحبة الريحية ببوجدور.. تشغيل كامل (الأحداث المغربية)

عزز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الشبكة الجنوبية للطاقة الريحية، من خلال التشغيل الكامل للرحبة الريحية بوجدور 2 بقدرة “400/225 كيلو فولط”، ولا سيما من خلال التحويل إلى 400 كيلو فولط لجميع المنشآت الجديدة التي تم بناؤها. ويمثل هذا الإنجاز نقطة تحول جديدة في تطوير البنية التحتية الكهربائية للمغرب وأقاليمه الجنوبية. وبفضل هذا التحديث، ستزداد قدرة نقل الكهرباء للشبكة الجنوبية المغربية، مما سيتيح خدمة أفضل لنقل وتوزيع الكهرباء بشكل أكثر كفاءة وموثوقية عبر مسافات طويلة. وسيلعب هذا التحسين الجديد دورا حاسما في إنشاء شبكة كهربائية مرنة، مما يضمن طاقة مستقرة وعالية الجودة للسكان والصناعيين في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية تصل 18 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 18,2 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، أي بزيادة نسبتها 3,2 في المائة مقارنة بالمستوى المسجل عند متم يونيو 2022. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة للإحصاءات المالية المحلية، أن هذا الارتفاع يأتي بعد ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 7,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بنسبة 0,2 في المائة، مشيرة إلى أن الإيرادات الضريبية شكلت 82,1 في المائة من إجمالي إيرادات الجماعات الترابية عند نهاية يونيو 2023.

ارتفاع النتيجة الصافية المعدلة لحصة مجموعة اتصالات المغرب بنسبة 2.3 في المائة (المساء)

بلغت النتيجة الصافية المعدلة لحصة مجموعة اتصالات المغرب 2.93 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2023، مرتفعة بنسبة 2.3 في المائة بأسعار الصرف الثابتة. وأوضحت مجموعة اتصالات المغرب، في بلاغ لها، أنه في نهاية الأشهر الستة الأولى من سنة 2023، بلغ الناتج التشغيلي المعدل والمعزز للمجموعة ما قدره 6.05 مليار درهم، بزيادة قدرها 5.4 في المائة (زائد 3.4 في المائة بأسعار الصرف الثابتة)، مبرزة أن هامش الاستغلال بلغ 32.9 في المائة، بزيادة قدرها 0.4 نقطة.

نزار بركة: مشروع الربط المائي وصل 99 في المائة على مستوى الإنجاز (العلم)

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمجلس المستشارين، بأن نسبة إنجاز أشغال مشروع الربط المائي بين حوضي سبو وأبي رقراق بلغت إلى حدود اليوم 99 في المائة. وأوضح بركة، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “مستجدات السياسة المائية “، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أن أعمال تحويل المياه من سد المنع بسبو نحو سد سيدي محمد بن عبد الله ستنطلق مع نهاية الصيف، مبرزا أن عملية الربط هاته ستضمن تزويد ساكنة جهة الرباط والدار البيضاء بما بين 300 و400 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنويا. كما أشار إلى أن الوزارة تبذل مجهودات كبيرة من أجل تحسين مردودية شبكات نقل المياه الصالحة للشرب ومياه السقي لتصل إلى نسبة 80 في المئة، وذلك من أجل تفادي ضياع ما قد يصل أحيانا إلى 60 في المائة من هذه المياه بسبب القنوات المتهالكة.

إطلاق الإدماج المستدام لمشروع (أوراش 2) وتعميم التشغيل عبر جهات المملكة (العلم)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، حفل إطلاق منحة دعم التشغيل المندرجة ضمن تدابير برنامج “أوراش 2″، الهادفة إلى تشجيع المقاولات على توفير مناصب شغل للباحثين عن عمل في إطار عقود عمل “مستدامة”، وتعزيز رأسمالها البشري. وفي هذا السياق، تم التوقيع على 38 اتفاقية لخلق ما يناهز 50.000 منصب شغل مستدام برسم سنة 2023. وستنضاف إلى 100 ألف منصب تم إحداثها في برنامج أوراش لمناصب شغل مؤقتة. وتشكل منحة دعم التشغيل، لبنة أساسية ضمن الإجراءات والتدابير المحددة ضمن برنامج “أوراش 2” إذ تهدف إلى تمكين الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ولوج سوق الشغل، خاصة غير حاملي الشهادات، من تطوير تجربة مهنية لمدة لا تقل عن 12 شهرا، وتعزيز قدراتهم التقنية والسلوكية، وكذا الرفع من حظوظ الإدماج المستدام.

نائب بريطاني: المغرب شريك تجاري “فريد” (الصحراء المغربية)

قال النائب البريطاني، جيمس دودريدغ، إن المغرب شريك تجاري “فريد” للمملكة المتحدة، والذي بفضل موقعه الاستراتيجي، يثبت نفسه كبوابة نحو إفريقيا ويتيح ولوجا سلسا للسوق الإفريقية. وأكد عضو مجلس العموم البريطاني، في مقال ن شر على بوابة “PoliticsHome”، على أنه عندما يتعلق الأمر بفرص الأعمال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن لندن محقة في “إعطاء الأولوية للعلاقة الفريدة القائمة بين بريطانيا بالمغرب منذ 800 سنة”. وسجل النائب المحافظ، أنه “منذ السفن الأولى التي حملت السكر أو التمور أو الأقمشة، إلى أباريق الشاي الشهيرة في مانشستر التي عبرت المغرب في القرن التاسع عشر، شكلت التجارة عنصرا أساسيا في هذه العلاقة المميزة”، مشيرا إلى أن المملكتين حافظتا على العلاقات التجارية الرسمية منذ توقيع أول اتفاقية تجارية عام 1721 في فاس.

النعم ميارة: مجلس المستشارين حريص على مواصلة تمتين التعاون البرلماني للدفاع عن القضايا الاستراتيجية للمملكة (الصحراء المغربية)

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، خلال الجلسة الختامية لأشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية 2022-2023 للولاية التشريعية الحادية عشرة، أن المجلس حريص على مواصلة تمتين التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف على مستوى مختلف المناطق الجيوسياسية للدفاع عن القضايا الاستراتيجية والحيوية للمملكة المغربية، وعلى رأسها القضية الوطنية. وأوضح ميارة أن المجلس عمل على مستوى دينامية الدبلوماسية البرلمانية، على التعاطي مع أنشطة المنظمات البرلمانية الجهوية والقارية والدولية، مشيرا إلى المشاركة كرئيس لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العـربي، في أشغال الاجتماع التشاوري العاشر لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية، المنعقد بمملكة إيسواتيني.

تطبيقات الهواتف الذكية للنقل تدفع بالتنسيق الوطني لسيارات الأجرة إلى وقفة احتجاجية (الاتحاد الاشتراكي)

نظم التنسيق الوطني لسيارات الأجرة لجهة الدارالبيضاء سطات وقفة احتجاجية ، وذلك تعبيرا عن جملة من المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، وعدد من القضايا التي يعاني منها المهنيون. وحسب ما جاء في بلاغ نشرته التنسيقية أن وسائل النقل بالتطبيقات عبر الهواتف الذكية ، التي انتشرت في المغرب خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت وسيلة لا غنى عنها لشريحة واسعة من المغاربة، لا سيما الشباب، شكلت منافسة قوية لأصحاب الطاكسيات، بحيث حذرت التنسيقية في نفس البلاغ من الإقدام على منح أي قرار عاملي لأي شركة قبل الاجتماع مع أعضاء التنسيق والهيئات الممثلة للقطاع.

وزارة الشؤون الخارجية: المملكة المغربية تتابع ببالغ الأسى والأسف حرائق الغابات بالجزائر (الاتحاد الاشتراكي)

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية تتابع ببالغ الأسى والأسف حرائق الغابات التي اندلعت في عدد من المناطق بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية. وأضاف البلاغ أنه بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم المملكة المغربية بصادق التعازي لما خلفته هذه الحرائق من خسائر في الأرواح، وخالص المتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

222 حريقا يلتهم 3 آلاف و900 هكتار من غابات المغرب منذ مطلع 2023 والاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتفادي سيناريو 2022 (رسالة الأمة)

أعلن عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، بمجلس النواب، أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ فاتح يناير وحتى 24 يوليوز الجاري بلغ 222 حريقا. وأوضح المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، الذي كان يتحدث أمام لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، بمجلس النواب، بحضور محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذه الحرائق أتت على مساحة تجاوزت 3 آلاف و900 هكتار. وأشار هومي إلى أن الوكالة الوطنية للمياه والغابات لجأت إلى تطوير نظام تنبؤ بالمخاطر باستعمال الذكاء الاصطناعي وأنظمة البيانات الضخمة “بيغ داتا”؛ موضحا أن هذا النظام يقوم بتحليل البيانات المتعلقة بالغطاء النباتي والتضاريس والظروف الجوية والبيانات المناخية، إضافة إلى البيانات الاجتماعية والاقتصادية.

برلماني يفضح سلوكات “مشينة” لمدارس البعثات الأجنبية وبنموسى يتوعد بإجراءات عقابية (رسالة الأمة)

فضح نور الدين الهروشي، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب سلوكيات وصفها بـ”المشينة” صادرة عن بعض مؤسسات التعليم التابعة للبعثات الأجنبية. جاء ذلك خلال مساءلته لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية، شكيب بنموسى، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وقال الهروشي، إن مناهج “مؤسسات التعليم التابعة للبعثات يفترض أن تحترم ثوابت ومقدسات وعادات وتقاليد ودستور وسيادة المملكة”. من جانبه، أقر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، برصد بعض الاختلالات في عدد من مؤسسات البعثات الأجنبية. وأشار إلى أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تعمل على مراقبة هذه المؤسسات ومتابعة مناهجها البيداغوجية بهدف ضمان احترام الثوابت الوطنية والدينية والهوية مؤكدا في الوقت ذاته أنه سيتم اتخاذ إجراءات عقابية ضد المؤسسات التي تخالف المعايير المحددة إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

شركة هندية رائدة في الخدمات التكنولوجية تفتتح مركزا دوليا بسلا (رسالة الأمة)

أطلقت المجموعة الهندية HCLTech للخدمات والاستشارة في تكنولوجيا المعلومات في سلا، مركزا عالميا لترحيل البرمجيات Global Delivery Center، المتخصص في الدعم الفني وهندسة البرمجيات لخدمة زبنائها العالميين. وجرى إطلاق هذه المنصة الجديدة خلال حفل ترأسته، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، رفقة الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العامة،محسن الجزولي، ورئيسة HCLTech، روشني نادار مالهوترا. ويأتي هذا المركز الاستراتيجي الجديد، الأول من نوعه لشركة HCLTech في القارة الأفريقية، لتعزيز العلاقات التجارية والثقافية بين الهند والمغرب ويعكس ثقة الشركة في الخبرة المغربية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

الأمم المتحدة تتبنى بالإجماع قرارا قدمه المغرب ضد حرق نسخ القرآن الكريم وخطاب الكراهية (لوماتان)

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بإجماع أعضائها الـ193، قرارا تقدم به المغرب، ضد حرق نسخ القرآن الكريم، وخطاب الكراهية. ويستنكر هذا القرار “بشدة جميع أعمال العنف ضد الأشخاص على أساس دينهم أو معتقدهم، وكذلك أي أعمال من هذا القبيل ضد رموزهم الدينية أو كتبهم المقدسة (…)، التي تنتهك القانون الدولي”. ويأتي اعتماد هذا القرار التاريخي، بالغ الأهمية، بتوافق الآراء، في سياق عالمي يتسم بتفاقم خطاب الكراهية بكافة أشكاله وأبعاده، مما يجسد احترام وتقدير دور المملكة باعتبارها رائدا إقليميا وعالميا في مجال النهوض بقيم السلام والتسامح وحوار الأديان والثقافات، ويعكس الدور الريادي الذي يضطلع به المغرب في المحفل الأممي، وفقا للتوجيهات السامية والرؤية المستنيرة والإنسانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ترتيبات استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تجري “بوتيرة مهمة جدا” (لوماتان)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن ترتيبات استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي من المقرر أن تحتضنها مدينة مراكش في أكتوبر المقبل، تتم “بوتيرة مهمة جدا”. وأبرزت فتاح، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “الاستعدادات المتخذة لإنجاح قمة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي ستحتضنها المملكة”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أنه ستتم تهيئة فضاء بمساحة 25 هكتارا لاستضافة هذا الحدث الكبير، فضلا عن التعبئة التامة للمطارات والفنادق ووسائل النقل وطنيا ومحليا.

قضية الأشخاص في وضعية إعاقة تفرض نفسها كقضية مركزية داخل التحولات التي تشهدها الساحة الوطنية (لوبينيون)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بالرباط، أن قضية الأشخاص في وضعية إعاقة تفرض نفسها بإلحاح كقضية مركزية داخل التحولات العميقة التي تشهدها الساحة الوطنية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. وأوضحت حيار، في كلمة لها خلال الجلسة العامة التي عقدها مجلس المستشارين لمناقشة تقرير المجموعة الموضوعاتية الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة حول “البرامج المندمجة الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة”، أن هذه التحولات قوامها تحقيق الإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية. وأضافت أن “ذلك يدفعنا لتحمل المسؤولية السياسية والمجتمعية لإدماج قضية الإعاقة في صلب الإصلاحات التي تباشرها الحكومة، وخاصة ما يتعلق بإرساء منظومة الحماية الاجتماعية الشاملة”.

جهة العيون-الساقية الحمراء.. مشاريع مهيكلة كبرى وتنمية شاملة ومتواصلة (لوبينيون)

تشهد جهة العيون – الساقية الحمراء، وعلى غرار باقي الأقاليم الجنوبية للمملكة، إنجاز مشاريع تنموية كبرى، وتنمية شاملة ومتواصلة في مختلف المجالات. فقد تعززت التنمية بهذه الجهة، وتواصلت بفضل النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس سنة 2015، والذي رصد له غلاف مالي يقدر بـ 77 مليار درهم، مما جعل منها اليوم قطبا استثماريا عالميا تنافسيا ومنفتحا على العمق الإفريقي وجزر الكناري. وتمكنت هذه الجهة، بفضل الدينامية التي تشهدها، من الرفع من وتيرة التنمية والحفاظ على الاستثمار المحلي والأجنبي الذي ساهم في تغيير وجه الأقاليم الجنوبية من خلال الأوراش الكبرى التي يتم إنجازها، والتي ما فتئت الوفود الأجنبية تطلع عليها من خلال زيارات ميدانية للوقوف عن قرب على المستوى التنموي السوسيو-اقتصادي المتواصل الذي تشهده الجهة.

اتفاقية شراكة بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات و”جيوديسا” لتشغيل نحو 10 آلاف عامل مؤهل (البيان)

وقعت كل من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات و”جيوديسيا”، فرع مجموعة ” Altice” المتواجدة بألمانيا، بالرباط، على اتفاقية شراكة، لتشغيل نحو 10 آلاف عامل مؤهل انطلاقا من المغرب، وذلك على المدى المتوسط. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها مدير “جيوديسيا”، ديفيد دراهي، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، نور الدين بن خليل، بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إلى تشغيل آلاف الشباب المغاربة في ألمانيا. وبهذه المناسبة، أكد دراهي إلى أن هذه الشراكة تشمل إرسال “آلاف العمال المغاربة إلى ألمانيا”، وتبادل المعرفة التكنولوجية في مجال نشر الألياف البصرية، مبرزا أن شركة “جيوديسيا” قد تم إنشاؤها في ألمانيا منذ 15 شهرا وهي تتمركز بالفعل كفاعل رئيسي في نشر الألياف البصرية حول العالم.

توقيف ضابط شرطة للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وطلب مبلغ مالي على سبيل الرشوة (البيان)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، من توقيف ضابط شرطة يعمل بالأمن العمومي بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وطلب مبلغ مالي على سبيل الرشوة. وذكر مصدر أمني أن مصالح الشرطة القضائية بفاس كانت قد فتحت بحثا قضائيا بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على خلفية بلاغ تقدم به مواطن، ينسب فيه لموظف الشرطة تعريضه للابتزاز وطلب الرشوة مقابل التغاضي عن القيام بعمل من أعمال وظيفته خلال معالجة قضية تخص الشاكي، وهو البحث الذي أسفر عن توقيف الموظف المشتبه به بعد تسلمه مبلغ مالي من الضحية.

اتصالات المغرب تحقق رقم معاملات موطد يناهز 18,4 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2023 (ليبراسيون)

حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات موطد يناهز 18,4 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2023، بارتفاع نسبته 4,7 في المائة (زائد 2,2 في المائة بسعر الصرف الثابت). وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها الفصلية، أن هذا التطور يعزى إلى التأثير المشترك لارتفاع الأنشطة الدولية بنسبة 8,5 في المائة (زائد 3,3 في المائة بسعر الصرف الثابت) والأنشطة بالمغرب (زائد 1,2 في المائة). وفي التفاصيل، ارتفع رقم المعاملات بالمغرب بنسبة 1,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، حيث بلغ 9,68 مليار درهم. واستمرت عائدات البيانات الثابتة في الاستفادة من زخم الإقبال على الألياف البصرية، معوضة بذلك الانخفاض المسجل في خدمات الجوال وخط المشترك الرقمي غير المتماثل.

حجز أزيد من 19 ألف وحدة من المفرقعات النارية وتوقيف 5 أشخاص للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج هذه المواد المهربة (ليبراسيون)

أسفرت العمليات الأمنية المنجزة بكل من الرباط والدار البيضاء، عن حجز 19 ألف و992 وحدة من المفرقعات والشهب النارية، وتوقيف خمسة أشخاص من بينهم قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج هذه المواد المهربة. وأفاد مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم في عمليات أمنية متفرقة، حيث تم ضبط قاصر وهو في حالة تلبس بترويج 326 وحدة من المفرقعات بحي “يعقوب المنصور” بالرباط، قبل أن يتم تحديد هوية مزوده وتوقيفه بمدينة سلا والعثور بحوزته على 10 آلاف و505 وحدة إضافية من المفرقعات والشهب النارية. وبالتزامن مع ذلك، يضيف المصدر نفسه، تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء من توقيف ثلاثة أشخاص في عمليات أمنية متفرقة بالمدينة العتيقة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتهم على 9161 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة.

الاتصالات: شكاوى جديدة ضد الفاعلين (ليكونوميست)

تكاثرت الشكايات المشتركين ضد الفاعلين في مجال الاتصالات. فوفقا للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، ارتفع عدد الشكاوى الواردة والمعالجة خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع السابق. وحسب الفئة، فإن أكثر الشكايات تكرارا هي تلك المتعلقة بخدمة ربط الأنترنت (48 في المئة)، تليها تلك المتعلقة بالخدمة الصوتية للهاتف المتنقل (32 في المئة). والأهم من ذلك، أن غالبية الانتقادات تأتي من زبناء التجزئة (97 في المئة). وحسب الوكالة، يتم تلقي شكاوى المستهلكين إما مباشرة (البريد الإلكتروني، موقع الويب، البريد الإلكتروني [email protected])، أو عبر خدمة المستهلك أو حتى من خلال موقع شكاية (www.chikaya.ma).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى