اقتصادالرئسية

تسجيل رقم قياسي تاريخي في استهلاك الكهرباء بالمغرب

سجل النظام الكهربائي الوطني، الجمعة 11 غشت 2023 على الساعة التاسعة والنصف مساءً، رقما قياسي بلغ 7310 ميغاوات.

وقالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إن “الاحتباس الحراري يؤثر على قطاعات اقتصادية حيوية (السياحة والزراعة والصيد…)، ويتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم”.

ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، في بلاغ، الثلاثء، إن “يوم الجمعة (11 غشت 2023) شهد تسجيل رقم قياسي جديد في استهلاك الكهرباء، بلغ 7310 ميغاوات، مما يمثل زيادة بنسبة 0.8% مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022”.

تلبية كاملة للطلب الوطني على الكهرباء

وأشار البلاغ إلى أن “النظام الكهربائي الوطني تمكن من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية، والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون”.

وأضاف البلاغ أن “التوقعات المناخية تشير إلى أن عدد الأيام التي تتجاوز فيها درجة الحرارة القصوى 37 درجة مئوية ستزيد في جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط، مع ارتفاع مضاعف في شمال افريقيا، وجنوب إسبانيا، وتركيا، حيث سيتضاعف من 30 يومًا إلى 60 يومًا بحلول سنة 2050”.

ودعت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حسب المصدر ذاته، إلى “تعزيز مرونة النظام الكهربائي أمام المخاطر المناخية، من خلال عقلنة استخدام الكهرباء مع المساهمة في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة”.

وبهذه المناسبة، صرّحت ليلى بن علي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة : “بالإضافة إلى ضمان الأمن الطاقي للمملكة المغربية وتعزيز تكيف القطاعات الأكثر هشاشة أمام مخاطر التغيرات المناخية، ستساهم هذه الدعوة المتعلقة بالنجاعة الطاقية أيضًا في التقليل من الفاتورة الطاقية الوطنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى