الرئسيةرياضة

تصفيات كأس أمم إفريقيا (كوت ديفوار 2023) – الجولة الأخيرة – التشويق مازال قائما لاستكمال 9 منتخبات لقائمة المنتخبات الـ24 المتاهلة

ستكشف الجولة السادسة والاخيرة من تصفياتكأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، عن كامل قائمة المنتخبات الـ 24 التي ستكون حاضرة في كوت ديفوار في مفتتح السنة المقبلة، لخوض نهائيات المسابقة الإفريقية للأمم في كرة القدم.

ويذكر أن 15 منتخبا ضمنت المشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا (كوت ديفوار 2023)، وهي كوت ديفوار ( البلد المنظم) والمغرب، والجزائر، وتونس، ومصر، وجنوب أفريقيا، والسنغال، وبوركينا فاسو، وزامبيا، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا، وغينيا بيساو، والرأس الأخضر، ومالي، وغينيا.

وستتواصل مقابلات الجولة الأخيرة، التي افتتحت أمس بمباراة تعادل فيه منتخبا ليبيا وغينيا الاستوائية 1-1، ضمن المجموعة العاشرة، الى يوم 12 سبتمبر الجاري.

وسيشتد الحماس والتشويق في عدد من المقابلات بين المنتخبات التي مازالت تطارد أمل التأهل إلى النهائيات الإفريقية.

ففي المجموعة الأولى ضمن كل من منتخب نيجيريا، وغينيا بيساو، تأهلهما إلى نهائيات كوت ديفوار.

وتأهل المنتخب النيجيري برصيد 12 نقطة رفقة منتخب غينيا بيساو، خلال الجولة الخامسة من التصفيات، على حساب كل من سيراليون وسان تومي وبرينسيب.

وفي المجموعة الثانية تم حسم بطاقتي التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا من طرف منتخبي بوركينا فاسو (10 نقاط) والرأس الأخضر (10 نقاط). في حين خرج كل من الطوغو وإسواتيني.

اما في المجموعة الثالثة التي تتكون من ثلاث منتخبات وهي ناميبيا (5 نقاط) بوروندي (4 نقاط) والكاميرون (4 نقاط)، ستكون أكثر إثارة، حيث سيواجه منتخب الكاميرون نظيره البوروندي، يوم 12 سبتمبر الجاري حيث سيخرج المنتخب الذي ينهزم في هذه المباراة الحاسمة.

وفي المجموعة الرابعة تمكن كل من مصر، وصيف بطل إفريقيا (12 نقطة) وغينيا (9 نقاط) بضمان تأهلهما إلى النهائيات. ولم يكن منتخبا مالاوي وإثيوبيا محظوظين.

وتبقى ثلاثة منتخبات في المجموعة الخامسة تصارع من أجل الحصول على تذكرتين إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، ويتعلق الأمر بكل من غانا (9 نقاط) أنغولا (8 نقاط) وجمهورية إفريقيا الوسطى (7 نقاط)، في حين أخرجت مدغشقر التي تملك نقطتين في رصيدها من التصفيات.

وسيلعب منتخب أنغولا التأهل على أرضه عند استقباله منتخب مدغشقر.

وسيواجه منتخب غانا نظيره منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى، في مباراة حاسمة. سيتمكن الفائز من التأهل إلى النهائيات مباشرة. يملك منتخب “بلاك ستارز” متصدر المجموعة 9 نقاط، لكن يمكن إقصاؤه بفارق الأهداف، في حالة خسارته وفوز أنغولا أمام مدغشقر.

وفي المجموعة السادسة تمكن منتخب الجزائر من التأهل مبكرا إلى النهائيات، وتبقى فقط التأشيرة الثانية التي يتنافس عليها منتخبا تنزانيا وأوغندا.

ويستقبل منتخب الجزائر في مدينة عنابة الجزائرية نظيره التنزاني الباحث عن بصيص أمل في التأهل. وقبل التحول إلى الجزائر أجرى منتخب تنزانيا تربصا في مدينة ىطبرقة التونسية.

وتحتاج أوغندا لأن تفوز على النيجر، مع انتظار هزيمة تنزانيا في الجزائر، وحتى في هذه الحالة، يجب أن تتفوق أوغندا على تنزانيا في فارق الأهداف من أجل التأهل. وخرج منتخب النيجر، صاحب المركز الرابع مبكرا من سباق التأهل.

أما في المجموعة السابعة فقد تأهل في هذه المجموعة لحد الآن منتخب مالي (12 نقطة) خلال الجولة الخامسة من التصفيات.

وستكون تأشيرة التأهل الثانية إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، بالكوت ديفوار، في المزاد بين غامبيا (9 نقاط) والكونغو (6 نقاط). تستضيف غامبيا، منتخب الكونغو في الجولة الأخيرة، وسيكون الفوز وحده كافيا للكونغو بالتأهل، في حين يعتبر التعادل كافيا لمنتخب غامبيا من أجل التأهل. وخرج منتخب جنوب السودان (3نقاط) من السباق.

وفي المجموعة الثامنة لا يوجد تشويق في هذه المجموعة، حيث تأهل كل من منتخب زامبيا (12 نقطة) إلى جانب البلد المضيف للمنافسة، كوت ديفوار (10 نقاط). وفشل كل من منتخب جزر القمر (6 نقطة) وليسوتو (1نقطة) في حسم التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023.

مازالت الاثارة تميز المنافسات في المجموعة التاسعة حيث سيتم حسم كل شيء في الجولة الأخيرة في هذه المجموعة، ويتم التعرف على هوية المنتخبين المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023.

وتملك المنتخبات الأربعة الكونغو الديمقراطية (9 نقاط)، موريتانيا (7 نقاط)، الغابون (7 نقاط) والسودان (6 نقاط)، فرصا من أجل التأهل إلى نهائيات كوت ديفوار.

وينتقل منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى السودان، في حين تسافر موريتانيا إلى الغابون.

وسيتمكن منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية من التأهل في حالة الفوز على السودان. في حالة التعادل، سيتعين على المنتخبين انتظار نتيجة مباراة الغابون وموريتانيا.

وسيحسم المنتخب الذي يفوز في لقاء موريتانيا والغابون تأهله إلى النهائيات.

وفي المجموعة العاشرة تأهل في هذه المجموعة إلى النهائيات الافريقية، كل من منتخب غينيا الاستوائية (12 نقطة) وتونس (10 نقاط). وخرج منتخبا بوتسوانا (4 نقاط) وليبيا (3 نقاط).

ويبتبارى المنتخبان المتاهلان اليوم في ملعب حمادي العربي برادس من اجل حسم صدارة المجموعة ويحتاج المنتخب التونسي للفوز ولا شيء غير ذلك لتصدر مجموعته

وفي المجموعة الحادية عشرة التي تضم ثلاثة منتخبات، حسم فيها التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023،كل من منتخب جنوب إفريقيا (7 نقطة) والمغرب (6 نقطة)، بينما غادرت ليبيريا (1 نقطة) السباق مبكرا.

اما المجموعة الثانية عشرة فقد حسم حامل اللقب منتخب السنغال (13 نقطة) تأهله إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، فيما يتنافس على بطاقة التأهل الثانية كل من موزمبيق (7 نقاط) والبنين (5 نقاط).

وسيستقبل منتخب موزمبيق، نظيره منتخب البنين، ويحتاج إلى نقطة واحدة فقط للتأهل. خرج منتخب رواندا (2 نقطتين) من حسابات التأهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى