الرئسيةثقافة وفنون

بعد حذف شاشة “جامع الفنا”..إدارة المهرجان الدولي بمراكش تلغي البساط الأحمر ومظاهر الاحتفال

قررت مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إلغاء عروض أفلام الدورة 20 من المهرجان الدولي للفيلم المبرمجة خارج المسابقة الرسمية، و يشمل الإلغاء، “بروتوكول” البساط الأحمر، المخصص لاستقبال نجوم الفن السابع، مع الاكتفاء بعرض الفعاليات، داخل الورشات، والعروض الداخلية، وبقاعة السينما.

يشار بهذا الخصوص، أنه وقبل أسبوع من انطلاق هذه التظاهرة السينمائية الدولية، والتي من المقرر أن تبدأ من 24 نونبر الجاري إلى الثاني دجنبر المقبل، شرعت فرقة من العمال، في تفكيك المنصة والشاشة الكبرى، قبل الانتهاء من نصبها، حيث وصل تركيبها مراحل جد متقدمة، والعمل على إزالة المعدات الخاصة بالمهرجان من ساحة جامع الفنا.

وأشارت مصادر إعلامية، أن ذلك، يأتي بتعليمات من جهات عليا للجهة المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حيث قررت إلغاء مظاهر الاحتفالات الخارجية، الموازية للدورة الـ20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المزمع تنظيمه في الـ24 من هذا الشهر، بقصر المؤتمرات بمراكش، وذلك لاعتبارات أمنية، فضلا عن الأزمة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة جراء القصف والعدوان الإسرائيلي المتواصلين.

جدير بالذكر، أن بلاغا كان صدر في وقت سابق، أكد أن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، سيقدم بمناسبة دورته العشرين التي ستقام خلال الفترة مابين 24 نونبر و2 دجنبر 2023، نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلما تنتمي إلى 36 دولة.

وأوضح البلاغ ذاته، أن هاته الأفلام مبرمجة في أقسام: المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا”التي ألغيت”، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام الطويلة الأولى والثانية لمخرجيها تستهدف الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية، مضيفا أنه من بين 14 فيلما تم اختيارها للمسابقة، هناك 10 أفلام هي الأولى لمخرجيها، و8 أفلام من توقيع مخرجات سينمائيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى