ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* لوماتان :
– صادق مجلس النواب، في قراءة ثانية وبالأغلبية، على مشروع قانون المالية رقم 80.18 للسنة المالية 2019.
وصوت لصالح هذا المشروع خلال جلسة عمومية، 158 نائبا، وعارضه 56 آخرون، فيما لم يمتنع أي نائب عن التصويت.
واعتبرت فرق الأغلبية المساندة للحكومة أن مشروع قانون المالية 2019 يعكس المجهود الحكومي خاصة في الشق المتصل بالتحكم في النفقات وفي مستوى العجز، وكذا في ما يتعلق بالمضي قدما في تنزيل استراتيجية الأوراش الكبرى.

* ليبيراسيون :
– نشر مدعيان عامان أمريكيان، مؤخرا، مقالا يدعوان فيه إلى مواصلة دعم الولايات المتحدة للمغرب من أجل حل النزاع حول الصحراء، مع تعميق التعاون العسكري والأمني مع المملكة.
وفي تعليق نشر بموقع “سولت لايك تريبيون”، تحت عنوان “جبهة موحدة مع المغرب لتعزيز الأمن في العالم”، شدد المدعيان العامان في يوتا وايداهو، وهما ولايتان من الغرب الأمريكي، على التوالي شون رييس ولورنس واسدن، على أنه “لا يوجد مكان في المنطقة تتطابق فيه مصالحنا وقيمنا مثلما هو الحال مع المغرب”.

* ليكونوميست :
– السنة الحالية تشرف على الانتهاء بتسجيل تباطؤ في النمو مقارنة بالعام الماضي: 3.3 بالمئة مقابل 4.1 بالمئة سنة 2017. وحققت القيمة المضافة الفلاحية نموا بنسبة 4.6 بالمئة سنة 2018 عوض 15.4 بالمئة خلال العام الماضي. كما ستعرف وتيرة الأنشطة غير الفلاحية نموا طفيفة بمقدار 0.4 نقطة، لتنتقل من 2.7 بالمئة إلى 3.1 بالمئة بحلول نهاية سنة 2018.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي، أن “هوامش الربح بلغت حوالي 2.13 درهم للتر، في الوقت الذي كانت من قبل في حدود 70 سنتيما”. واصفا هذه الهوامش ب”الضخمة”.
وقال الداودي، في حديث لليومية، إنه “سيعمل على إقرار التسقيف، لكن بعد الدخول في حوار مع الشركات، مضيفا انه إذا تم التوصل الى اتفاق، فإن وزارته ستعمل على تطبيقه فورا، دون الحاجة إلى تحديد الأسعار خلال 6 أشهر”.

* أوجوردوي لوماروك:
– قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إنه من المنتظر أن يرتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 128 مليار درهم على الأقل في عام 2019.
وأوضح أخنوش، خلال لقاء هام حول حصيلة وإنجازات وتأثير البرامج الأفقية والمهيكلة لمخطط المغرب الأخضر، حضره رؤساء الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية الفلاحية، أن الارتفاع الهام الذي عرفه الناتج الداخلي الخام الفلاحي بـ125 مليار درهم، أي بزيادة 60 في المئة مقارنة مع سنة انطلاق المخطط، هو دليل على تطوير الفلاحة المغربية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يرتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 128 مليار درهم على الأقل في عام 2019.

– أعلن بنك المغرب أنه يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى 3,3 في المئة في 2018، مقابل 4,1 في المئة في 2017، مع توقع تراجع الاقتصاد الوطني في 2019 إلى 3,1 في المئة، قبل أن يرتفع إلى 3,6 في المئة في 2020. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير برسم سنة 2018 الذي عقده مجلس البنك أمس الثلاثاء، أن “معطيات المندوبية السامية للتخطيط الخاصة بالفصل الثاني تشير إلى أن مستوى النشاط الاقتصادي جاء دون التوقعات.
وأخذا في الاعتبار ما تحقق والمؤشرات المتاحة خلال السنة، يتوقع بنك المغرب أن تصل نسبة النمو إلى 3,3 في المئة في 2018 مقابل 4,1 في المئة سنة 2017″، وينتظر أن يتراجع الاقتصاد الوطني إلى 3,1 في المئة في 2019، قبل أن يرتفع إلى 3,6 في المئة في 2020.

* لوبينيون:
– أفاد تقرير جديد صادر عن فريق مالابو مونبليي بأن المغرب يوجد ضمن ستة بلدان إفريقية تمكنت من تحسين وزيادة المحاصيل والدخل وتحسين آفاق الفلاحين عن طريق زيادة مستويات الري.
وسجل منجزو التقرير، من خلال تحليل الممارسات الجيدة المطبقة في إثيوبيا وكينيا ومالي والمغرب والنيجر وجنوب إفريقيا، أن غلة المحاصيل المسقية يمكن أن تحقق ضعف غلال المحاصيل غير المسقية في القارة أو أكثر، مضيفين أن الفوائد الاقتصادية المتأتية من توسيع المناطق المسقية تقدر بنحو ضعفي التكاليف المتعلقة بتغير المناخ.

– أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية عن فتح باب الترشيح لتمثيل المجتمع المدني بلجنة الإشراف الوطنية المتعلقة بالحكومة المنفتحة.
وأوضح بلاغ صادر عن الوزارة، أن هذه الخطوة تهدف إلى إحداث نظام حكامة يعتمد على شراكة قوية وفعالة بين الحكومة والمجتمع المدني تراعي المبادئ المنصوص عليها في إطار المبادرة الدولية للحكومة المنفتحة، مشيرا إلى أن لجنة الإشراف الوطنية التي تتألف من تمثيلية مختلطة ومتوازنة بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني، يتمثل دورها في الإشراف الاستراتيجي على إنجاح كل المبادرات الرامية إلى دعم مبادئ الحكومة المنفتحة بالمغرب وتعبئة الفاعلين المعنيين.

* البيان:
– أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن الوزارة تراهن على الإسهام الإيجابي للعدول في تنزيل ورش المحكمة الرقمية.
وأوضح أوجار، في كلمة خلال لقاء نظم بمناسبة انطلاق التكوين الأساسي للعدول المتمرنين فوج 2018 بالرباط، أن مشروع التحول الرقمي سيسهم إلى حد كبير في تغيير شكل ووجه العدالة بالمغرب، وأن نجاحه رهين بانخراط كل الفاعلين في منظومة العدالة وضمنهم فئة العدول، مذكرا بأن إجمالي العدول الناجحين في مباراة ولوج المهنة بلغ 800، ضمنهم 299 امرأة.

– قال وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، إن الوزارة وقنوات القطب العمومي تشتغل على مراجعة دفاتر التحملات في اتجاه تكريس حضور الامازيغية لغة وثقافة في الإعلام العمومي. وأكد الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول “عدم اعتماد القنوات العمومية نسبة 30 في المئة الخاصة بالأمازيغية المقررة في دفاتر تحملاتها”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن التدابير الرامية إلى النهوض بالامازيغية تتواصل في مختلف المجالات من أجل الارتقاء أيضا بالمضامين والسعي نحو مزيد من الجودة والاستجابة لانتظارات المواطنين في ترسيخ إعلام عمومي بمواصفات الجودة والتنوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى